يوم الإثنين 8:19 مساءً 16 سبتمبر 2019



ادعية الارق

حاسه ان الارق يشتكى منه اكثر الناس و انا اولهم فحبيت اقدم لكم هذه الادعية
لما شكا خالد بن الوليد الارق للرسول صلى الله عليه و سلم .

 

.قال له: قل

اللهم رب السموات و ما اظلت , و رب الارضيين و ما اقلت , و رب الشياطين و ما اضلت , كن لى جارا من شر خلقك

اجمعين ان يفرط على احد منهم اوان يطغي , عز جارك و تبارك اسمك .

 


فقالهن فنام .

 


ولما شكا الية زيد بن ثابت ذلك قال له قل اللهم غارت النجوم و هدات العيون و انت حى قيوم لا تاخذك سنه و لا نوم

يا حى ياقيوم اهدي ليلى و انم عيني
فقالها فاذهب الله عنه ذلك
من خواص سورة عم النبا), من طال عليه السهر يقرؤها و يكرر قوله تعالى و جعلنا نومكم سباتا
تقييم بقىباضحك
********************
شكا خالد بن الوليد الى النبى صلى الله عليه و سلم ،

 

 

فقال يا رسول الله

 

 

ما انام الليل من الارض ،

 

 

فقال النبى صلى الله عليه و سلم اذا اويت الى فراشك فقل اللهم رب السماوات السبع و ما اظلت ،

 

 

و رب الارضين السبع و ما اقلت ،

 

 

و رب الشياطين و ما اضلت ،

 

 

كن لى جارا من شر خلقك كلهم كلا ،

 

 

ان يفرط احد منهم على ،

 

 

وان يبغى على ،

 

 

عز جارك ،

 

 

و جل ثناؤك ،

 

 

و لا الة غيرك ،

 

 

و لا الة الا انت
الراوي: بريده بن الحصيب الاسلمى المحدث: الالبانى – المصدر: الكلم الطيب – الصفحة او الرقم: 48
خلاصه حكم المحدث: اسنادة ضعيف جدا
http://www.dorar.net/enc/hadith?skey…egr ee_cat0=1
********************
– قل اللهم غارت النجوم ،

 

 

و هدات العيون ،

 

 

و انت حى قيوم ،

 

 

يا حى يا قيوم

 

 

انم عيني ،

 

 

و اهدئ ليلي
الراوي: زيد بن ثابت المحدث: الالبانى – المصدر: السلسله الضعيفه – الصفحة او الرقم: 1328
خلاصه حكم المحدث: ضعيف جدا
http://www.dorar.net/enc/hadith?skey…&degree_cat0=1
*****************
اقتباس:
من خواص سورة عم النبا), من طال عليه السهر يقرؤها و يكرر قوله تعالى و جعلنا نومكم سباتا
لا يوجد فضل لسورة النبا في منع السهر
ولايجوز تخصيص اية او سورة بفضل او عدد الا بدليل شرعي

تخصيص ايات و ادعية بفضل
السؤال:

فضيله الشيخ كثيرا ما ينتشر على شبكه الانترتت تخصيص ايات اوسور او ادعية معينة بخصائص و فضائل من غير استناد على خبر منقول ،

 

 

او اداء عباده على صورة معينة ،

 

 

كمن يقول نصوم جماعيا ردا على التطاول على نبينا صلى الله عليه و سلم مثلا ،

 

 

او نقول الليلة جماعة ردا عليهم ،

 

 

و نحو ذلك و بعضهم يقول في بعض ما تقدم انه يكفى التجربه ،

 

 

فما هو الحكم احسن الله اليك

 

;
الجواب

الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على الة و صحبة و بعد

قد قال النبى صلى الله عليه و سلم اياكم و محدثات الامور فان كل محدثه بدعه و كل بدعه ضلاله رواة الترمذى و ابو داود و غيرهما و قال من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد رواة مسلم.

وقد قرر العلماء على ان من احدث عباده بهواة ،

 

او جعل عباده على هيئه ما بهواة ،

 

او خصص عباده او ذكر او دعاء بفضل مخصوص ،

 

 

بغير دليل ،

 

فهذا هو الاحداث في الدين المنهى عنه .

 

ولفظ كل في الحديث يدل على العموم ،

 

 

فكل احداث منهى عنه محرم ،

 

 

و لكن قد يكون الامر من الوسائل المباحه ،

 

 

و ليس من البدع ،

 

 

كتنقيط المصاحف ،

 

 

و رفع صوت المؤذن بالمكبرات .

 

.

 

الخ ،

 

 

فهذا يدخل في باب الوسائل لها حكم المقاصد ،

 

 

و ليس في باب الاحداث في الدين ،

 

 

و كم حدث بسبب الخلط بين البابين ،

 

 

من سوء فهم .

 

ومعلوم ان الحفاظ على الدين نقيا كما انزل ،

 

 

خاليا من البدع ،

 

 

من مقاصد الدين العامة العظيمه ،

 

 

و فتح باب الاحداث ،

 

 

بحجه البدعه الحسنه ،

 

 

من اعظم الاخطار على الشريعه .

 

ذلك انه لو فتح الباب ،

 

 

لقام كل شخص يستحسن بهواة ما يستحسنة ،

 

 

و يضيفة الى دين الله ،

 

 

فتضيع السنه ،

 

 

و تكثر البدع و المحدثات .

 

ولو فتح باب الاستحسان بالهوي ،

 

 

و القول بالراى المحض ،

 

 

فى خصائص ايات القران ،

 

 

و الادعية ،

 

 

و الاذكار ،

 

 

و فضائلها ،

 

 

لادي ذلك الى فوضي لاتحصي ،

 

 

فالواجب الاقتصار في ذلك على ما و رد في السنه من الماثورات ،

 

 

و ما يستند على النصوص الواردات .

 

ولان في دعوي ان هذا الدعاء مجرب في الزواج ،

 

 

و ذاك الدعاء مجرب في جلب الارزاق ،

 

 

و ثالث مجرب في انجاب الاولاد .

 

.الخ ،

 

 

بغير دليل و لا استناد على اثر ،

 

 

و لا اعتماد على خبر ،

 

 

اشعار ا بان النبى صلى الله عليه و سلم ترك دلاله امتة على خير نافع ،

 

 

و لهذا احتيج الى هذا الاستدراك ،

 

 

او ذالك

 

!

والحال اننا و جدنا نبينا صلى الله عليه و سلم ما ترك شيئا من ابواب الخير الا و دل فيه على دعاء له خصيصه ،

 

 

او ذكر له فضيله ،

 

 

و شرع للمسلم ان يدعو الله لما المة مطلقا ،

 

 

من غير دعوي تخصيص ،

 

 

لم يرد فيها تنصيص ،

 

 

فلماذا نعرض عما و رد الى استحسان مجرد

 

!

وقد كان الصحابه ينهون عن البدع و المحدثات ،

 

 

اشد من نهيهم عن المعاصى ،

 

 

خشيه ان يزاد في الدين ما ليس منه.

ولهذا و ردفى الاثر عمر بن يحيي بن عمرو بن سلمة الهمدانى قال حدثنى ابي قال كنا نجلس على باب عبدالله بن مسعود قبل صلاه الغداه ،

 

 

فاذا خرج مشينا معه الى المسجد ،

 

 

فجاءنا ابو موسي الاشعري ،

 

 

فقال اخرج اليكم ابو عبدالرحمن بعد

 

 

قلنا:لا ،

 

 

فجلس معنا حتى خرج ،

 

 

فلما خرج قمنا الية كلا ،

 

 

فقال له ابو موسي يا ابا عبدالرحمن

 

 

انى رايت في المسجد انفا امرا انكرتة ،

 

 

و لم ار و الحمد لله الا خيرا ،

 

 

قال فما هو

 

 

فقال ان عشت فستراة ،

 

 

قال رايت في المسجد قوما حلقا جلوسا ،

 

 

ينتظرون الصلاة ،

 

 

فى كل حلقه رجل ،

 

 

و في ايديهم حصي ،

 

 

فيقول كبروا ما ئه ،

 

 

فيكبرون ما ئه ،

 

 

فيقول هللوا ما ئه ،

 

 

فيهللون ما ئه ،

 

 

و يقول سبحوا ما ئه ،

 

 

فيسبحون ما ئه ،

 

 

قال فماذا قلت لهم

 

 

قال ما قلت لهم شيئا انتظار رايك ،

 

 

قال افلا امرتهم ان يعدوا سيئاتهم ،

 

 

و ضمنت لهم ان لا يضيع من حسناتهم شيء

 

 

ثم مضي و مضينا معه ،

 

 

حتى اتي حلقه من تلك الحلق ،

 

 

فوقف عليهم ،

 

 

فقال ما هذا الذى اراكم تصنعون

 

 

قالوا يا ابا عبدالرحمن

 

 

حصي نعد به التكبير و التهليل و التسبيح ،

 

 

قال فعدوا سيئاتكم فانا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء ،

 

 

و يحكم يا امه محمد

 

 

ما اسرع هلكتكم

 

 

هؤلاء صحابه نبيكم صلى الله عليه و سلم متوافرون ،

 

 

و هذه ثيابة لم تبل ،

 

 

و انيتة لم تكسر ،

 

 

و الذى نفسي بيدة انكم لعلى مله هي اهدي من مله محمد ،

 

 

او مفتتحو باب ضلاله

 

 

 

قالوا و الله يا ابا عبدالرحمن

 

 

ما اردنا الا الخير ،

 

 

قال و كم من مريد للخير لن يصيبة رواة الدارمي

والله اعلم

صور ادعية الارق

4٬147 مشاهدة

ادعية الارق