اسرار الدعاء

آخر تحديث ف10 ديسمبر 2021 الخميس 11:12 صباحا بواسطه دينا محمد


 

22 سر من اسرار الدعاء المستجاب اخي المسلم اختي المسلمه اذا دعوت الله تعالى فلتبدا اولا بحمدة و الثناء عليه تبارك و تعالى .

 


.

 


ثم بعدين بالصلاة و السلام على النبى صلى الله عليه و سلم .

 


.

 


ثم ابدا بعد هذا فدعائك و مسالتك عن فضاله بن عبيد رضى الله عنه قال بينا رسول الله صلى الله عليه و سلم قاعد اذ دخل رجل فصلي فقال اللهم اغفر لى و ارحمنى .

 


 


فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم عجلت ايها المصلى اذا صليت فقعدت فاحمد الله بما هو اهلة ،

 


 


وصل على بعدها ادعة .

 


 


قال بعدها صلى احدث بعد هذا فحمد الله و صلى على النبى صلى الله عليه و سلم .

 


فقال له النبى صلى الله ايها المصلى ادع تجب رواة ابو و الترمذى / صحيح الترمذى 3476 .

 


 


2.

 


اخي ومن اداب الدعاء الحسنه الوضوء … حتي تقبل على الله تعالى .

 


.

 


طاهرا ….

 


متهيئا لمناجاتة و دعائة … و فحديث ابي موسي الاشعري رضى الله عنه لما استغفر النبى صلى الله عليه و سلم لعبيد ابي عامر ،

 


 


دعا بماء فتوضا بعدها رفع يدية فقال اللهم اغفر لعبيد ابي عامر .

 


.

 


رواة البخارى و مسلم .

 


 


والحديث طويل .

 


 


3 استقبال القبلة،

 


فعن ابن مسعود رضى الله عنه قال: (استقبل النبى صلى الله عليه و سلم الكعبه فدعا على نفر من قريش) – اخرجة البخارى فالمغازى 3960 ،

 


 


وعن عبدالله بن زيد رضى الله عنه قال: (خرج النبى صلى الله عليه و سلم الى ذلك المصلي يستسقي،

 


فدعا و استسقى،

 


ثم استقبل القبلة،

 


وقلب رداءه) – اخرجة البخارى 6343)،

 


ومسلم 894).

 


4 اختيار اقوى الالفاظ و انبلها و اجمعها للمعاني و ابينها،

 


ولا اقوى مما و رد فالكتاب و السنه الصحيحة،

 


فان الادعية القرانيه و الادعية النبويه اولي ما يدعي فيه بعد تفهمها و تدبرها؛

 


لانها اكثر بركة،

 


ولانها جامعة للخير كله،

 


فى اشرف الالفاظ و اروع الكلمات و الطفها،

 


ولان الغلط يعرض عديدا فالادعية التي يختارها الناس،

 


لاختلاف معارفهم،

 


وتباين مذاهبهم فالاعتقاد و الانتحال.

 


قال الطبرانى مبينا اسباب تاليفة كتاب الدعاء: “هذا الكتاب الفتة جامعا لادعية رسول الله صلى الله عليه و سلم،

 


حدانى على هذا انني رايت عديدا من الناس ربما تمسكوا بادعية سجع،

 


وادعية و ضعت على عدد الايام مما الفها الوراقون،

 


لا تروي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم،

 


ولا عن احد من اصحابه،

 


ولا عن احد من التابعين باحسان،

 


مع ما روى عن رسول الله صلى الله عليه و سلم من الكراهيه للسجع فالدعاء،

 


والتعدى فيه،

 


فالفت ذلك الكتاب بالاسانيد الماثوره عن رسول الله صلى الله عليه و سلم” – مقدمه كتاب الدعاء للطبراني.

 


وقال القاضى عياض: “اذن الله فدعائه،

 


وعلم الدعاء فكتابة لخليقته،

 


وعلم النبى صلى الله عليه و سلم الدعاء لامته،

 


واجتمعت به ثلاثه اشياء: العلم بالتوحيد،

 


والعلم باللغة،

 


والنصيحه للامة،

 


فلا ينبغى لاحد ان يعدل عن دعائة صلى الله عليه و سلم،

 


وقد احتال الشيطان للناس فهذا المقام،

 


فقيض لهم قوم سوء،

 


يخترعون لهم ادعية يشتغلون فيها عن الاقتداء بالنبى صلى الله عليه و سلم،

 


واشد ما فالاحالة انهم ينسبونها الى الانبياء و الصالحين،

 


فيقولون: دعاء نوح،

 


دعاء يونس،

 


دعاء ابي بكر،

 


فاتقوا الله فانفسكم،

 


لا تشغلوا من الحديث الا بالصحيح” – انظر: شرح الاذكار لابن علان 1/17).

 


وقال الغزالي: “والاولي ان لا يجاوز الدعوات الماثورة،

 


فانة ربما يعتدى فدعائه،

 


فيسال ما لا تقتضية مصلحته،

 


فما جميع احد يحسن الدعاء” احياء علوم الدين 1/554).

 


وقال شيخ الاسلام ابن تيمية: “وينبغى للخلق ان يدعوا بالادعية المشحلوه التي جاء فيها الكتاب و السنة،

 


فان هذا لا ريب ففضلة و حسنه،

 


وانة الصراط المستقيم،

 


صراط الذين انعم الله عليهم من النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين،

 


وحسن اولئك رفيقا” – مجموع الفتاوي 1/336 ” القاعده الجليلة ” .

 


 


5 التذلل و الافتقار .

 


 


اخي المسلم اذا اردت لدعائك ان يصعد حقا .

 


 


فتامل فحالك وقت الدعاء ،

 


 


هل انت ممن يدعون دعاء الراغب .

 


.

 


الراهب … المستكين .

 


.

 


الخاضع .

 


.

 


المتذلل الفقير الى ما عند ربة تبارك و تعالى

 


 


.

 


ام انك اخي اذا دعوت دعاء غافل … لاة .

 


 


اخي التذلل و الخضوع و الافتقار الى الله خلال الدعاء له مفعول عجيب فاجابه الدعاء .

 


 


وقد غفل العديدون عن هذا فتجد احدهم اذا دعا اخرج عبارات جافة لا اثر للخضوع و التذلل بها .

 


 


وقد نسى ذلك انه يخاطب ملك الملوك .

 


.

 


المتفرد بالجلال و الكبرياء … قال بعضهم ادع بلسان الذله و الافتقار لا بلسان الفصاحه و الانطلاق .

 


 


اخي المسلم ان اثر التذلل و الخضوع على اجابه الدعاء سريع … مضمون الفوائد و لا يجد ذلك الا من جربه … و ساقص عليك اخي نماذج تبرهن لك ان اثر التذلل على اجابه الدعاء لا يتخلف .

 


 


قيل اصاب الناس قحط على عهد داود عليه السلام فاختاروا ثلاثه من علمائهم فخرجوا حتي يستسقوا بهم .

 


 


فقال احدهم اللهم انك انزلت فتوراتك ان نعفو عمن ظلمنا ،

 


 


اللهم انا ظلمنا انفسنا فاعف عنا و قال الثاني اللهم انك انزلت فتوراتك ان نعتق ارقاءنا ،

 


 


اللهم انا ارقاؤك فاعتقنا .

 


 


وقال الثالث اللهم انك انزلت فتوراتك ان لا نرد المساكين اذا و قفوا بابوابنا اللهم انا مساكينك و قفنا ببابك فلا تردنا دعاءنا فسقوا .

 


 


و فعهد عبدالرحمن الثالث الخليفه الاموى على بلاد الاندلس ،

 


 


امسكت السماء ذات مره عن المطر ،

 


 


فدعا الخليفه الناس الى الاستسقاء ،

 


 


وكان قاضى الجماعة يومها منذر بن سعيد رحمه الله فبعث الية الخليفه ان يظهر الناس الى صلاه الاستسقاء .

 


 


ولما جاء رسول الخيلفه الى منذر ،

 


 


قال له منذر كيف تركت مولانا

 


 


فقال تركتة و ربما نزل عن سريرة و افترش التراب .

 


 


فقال منذر ابشروا بالفرج فانه اذا ذل جبار الارض رحم جبار السماء .

 


 


وخرج الناس بعدين للاستستقاء .

 


 


فسقوا .

 


 


اخي المسلم لذا كان ارجي الدعاء بالاستجابه ما تضمن الخضوع و التذلل و الاعتراف بالذنب … و اذا اردت اخي دعاء يجمع هذي الخصال ،

 


 


فقد ارشدك النبى صلى الله عليه و سلم الى هذا فقوله صلى الله عليه و سلم دعوه ذى النون اذ دعا و هو فبطن الحوت لا الة الا انت سبحانك انني كنت من الظالمين .

 


 


فانة لم يدع فيها رجل مسلم فشيء قط الا استجاب الله له رواة الترمذى و الحاكم / صحيح الترمذى 3505 .

 


 


فادع اخي بلسان الخضوع و التذلل المسكنه … دعاء عبد فقير الى ما عند ربة تعالى … محتاجا الى فضله و احسانة … مقرا بذنوبة … خاضعا خضوع المقصرين … يري انه لا يملك لنفسة ضرا و لا نفعا ،

 


 


بل ان ربة تبارك و تعالى هو ما لك النفع و الضر .

 


.

 


وهو تعالى الغنى عن خلقه و هم الفقراء الية سبحانة تبارك و تعالى .

 


.

 


اخي افهم ذلك جيدا فانه سر من اسرار الدعاء المستجاب جهلة العديدون .

 


.

 


فتنبة و لا تكن من الالغافلين .

 


 


6 ان يترصد لدعائة الاوقات الشريفة: كعشيه عرفه من السنة،

 


ورمضان من الاشهر،

 


وخاصة العشر الاواخر منه،

 


وبالاخص ليلة القدر،

 


ويوم الجمعة من الاسبوع،

 


ووقت السحر من ساعات الليل،

 


وبين الاذان و الاقامة.

 


قال الله تعالى: وبٱلاسحٰر هم يستغفرون [الذاريات:18]،

 


وعن ابي هريره رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (ينزل ربنا تبارك و تعالى جميع ليلة الى السماء الدنيا،

 


حين يبقي ثلث الليل الاخر،

 


فيقول عز و جل: من يدعونى فاستجيب له،

 


من يسالنى فاعطيه،

 


من يستغفرنى فاغفر له) – اخرجة البخارى 1145)،

 


ومسلم 758).

 


وعن ابي امامه الباهلى رضى الله عنه انه صلى الله عليه و سلم قيل له: يا رسول الله،

 


اى الدعاء اسمع

 


قال: (جوف الليل الاخر،

 


ودبر الصلوات المكتوبات) – اخرجة الترمذى فالدعوات 3499)،

 


والنسائي فعمل اليوم و الليلة 108)،

 


وحسنة الالبانى فصحيح سنن الترمذى 2782).

 


7 ان يغتنم الحالات الفاضلة: كالسجود،

 


ودبر الصلوات،

 


والصيام،

 


وعند اللقاء،

 


وعند نزول الغيث.

 


قال ابن القيم: “((دبر الصلاة) يحتمل قبل السلام و بعده،

 


وكان شيخنا يعني ابن تيميه يرجح ان يصبح قبل السلام،

 


فراجعتة به فقال: دبر جميع شيء منه,

 


كدبر الحيوان” – زاد المعاد 1/305).

 


وقال الشيخ ابن عثيمين: “الدبر هو احدث جميع شيء منه،

 


او هو ما بعد اخره”.

 


ورجح رحمة الله ان الدعاء دبر الصلوات المكتوبة يصبح قبل السلام،

 


وقال: “ما و رد من الدعاء مقيدا بدبر فهو قبل السلام،

 


وما و رد من الذكر مقيدا بدبر فهو بعد الصلاة؛

 


لقوله تعالى: فاذا قضيتم ٱلصلوٰه فٱذكروا ٱلله قيٰما و قعودا و علىٰ جنوبكم [النساء:103]” – من املاءات الشيخ فدرس زاد المعاد نقلا عن كتاب الدعاء للشيخ الحمد.

 


8 ان يستغل حالات الضروره و الانكسار،

 


وساعات الضيق و الشدة: كالسفر،

 


والمرض،

 


وكونة مظلوما.

 


عن ابي هريره رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم قال: (ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوه المظلوم،

 


ودعوه المسافر،

 


ودعوه الوالد لولده) – اخرجة ابو داود 1536)،

 


والترمذى 1905)،

 


وابن ما جة 3862 و اللفظ له،

 


واحمد 2/258)،

 


وصححة ابن حبان 2699)،

 


ولة شاهد من حديث عقبه بن عامر عند احمد 4/154)،

 


وروى مثلة عن ابن مسعود رضى الله عنه من قوله.

 


قال ابن رجب: “والسفر بمجردة يقتضى اجابه الدعاء…ومتي طال السفر كان اقرب الى اجابه الدعاء؛

 


لانة مظنه حصول انكسار النفس بطول الغربه عن الاوطان و تحمل المشاق،

 


والانكسار من اعظم سبب اجابه الدعاء” – جامع العلوم و الحكم 1/269).

 


9 رفع اليدين و بسط الكفين،

 


فعن ابي موسي رضى الله عنه قال: (دعا النبى صلى الله عليه و سلم بعدها رفع يديه،

 


ورايت بياض ابطيه) – اخرجة البخارى فالمغازى 4323)،

 


ومسلم ففضائل الصحابه 2498 ،

 


 


وعن سلمان رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم: (ان الله حى كريم،

 


يستحى اذا رفع الرجل الية يدية ان يردهما صفرا خائبتين) – رواة ابو داود فالصلاة 1488)،

 


والترمذى فالدعوات 3556)،

 


وابن ما جة فالدعاء 3865)،

 


وصححة الالبانى فصحيح الجامع 1757).

 


ويشرع ذلك الرفع فالدعاء المطلق،

 


اما الادعية الخاصة فانه لا ترفع الايدى الا فيما رفع به النبى صلى الله عليه و سلم منها،

 


وما لم يثبت رفعة به فالسنه به عدم الرفع،

 


اقتداء بالنبى صلى الله عليه و سلم.

 


10 – و من الادب الحسن و الذي يرجى فيه لصاحبة ان يستجاب دعاؤة ان يقدم بين يدى دعائة عملا صالحا كصلاه او صيام او صدقة … الا تري اخي ان الدعاء بعد الصلوات ارجى للاجابه .

 


 


لانة و قع بعد عمل صالح ،

 


 


وهو الصلاة المفروضه و هي ارفع عمل بعد توحيد الله تعالى .

 


 


11 و من الاداب الجمليه للدعاء ان يخفض الداعى صوتة اذا دعاء ….

 


فان الداعى مناج لربة تبارك و تعالى ،

 


 


والله تعالى يعلم السر و اخفى .

 


.

 


كما ان الداعى اذا خفض صوتة كان بذلك اكثر تادبا و تذللا و خضوعا ممن رفع صوتة بالدعاء .

 


 


وقد مدح الله تعالى نبية زكريا عليه الصلاة و السلام بخفض الصوت فالدعاء ،

 


 


فقال تعالى ذكر رحمه ربك عبدة زكريا اذ نادي ربة نداء خفيا مريم 3.2 .

 


 


12 – و مما ينبغى ان تلاحظه من الاداب و انت تدعو الله عزوجل اختبار الاسم الذي يليق بجلالة سبحانة و تعالى .

 


.

 


فتدعوة بما جاء فالقران و السنه من اسمائة الحسني تبارك و تعالى .

 


.

 


.

 


ولا تتجاوز هذا الى الاسماء التي لم ترد فالقران و السنه او الاسماء التي ابتدعها المبتدعه و اهل الاهواء .

 


.

 


قال تعالى لله الاسماء الحسني فادعوة فيها .

 


 


الاعراف 180 .

 


 


قال الامام القرطبي رحمه الله ” سمي الله سبحانة اسماءة بالحسني ،

 


 


لانها حسنه فالاسماع و القلوب ،

 


 


فانها تدل على توحيدة و كرمة و جودة و رحمتة و افضالة .

 


 


13 الاكثار من النوافل بعد اداء الفرائض .

 


 


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان الله قال من عادي لى و ليا فقد اذنتة بالحرب .

 


 


وما تقرب الى عبدى بشيء احب الى مما افترضت عليه ،

 


 


وما يزال عبدى يتقرب الى بالنوافل حتي احبه فيه فاذا احببتة كنت سمعة الذي يسمع فيه ،

 


 


بة و بصرة الذي يبصر فيه و يدة التي يبطش فيها ،

 


 


ورجلة التي يمشي فيها ،

 


 


وان سالنى لاعطينة ،

 


 


ولئن استعاذنى لاعيذنة .

 


.) رواة البخارى .

 


.

 


.

 


 


فلتكثر اخي من النوافل فانها ترفع مقامك فالدنيا و الاخره اما فالدنيا فبالفوز بمحبه الله تعالى .

 


.

 


وهي غايه الغايات .

 


 


واذا فزت بذلك اعانك الله تعالى على طاعتة و مرضاتة .

 


.

 


فلا تسمع الا ما يرضى الله .

 


 


ولا تبصر الا ما يرضى الله ،

 


ولا تنال بيدك الا ما يرضى الله .

 


 


و لاتمشي برجلك الا فمرضاتة تبارك و تعالى .

 


.

 


ويستجيب الله دعاءك … و يعيذك من جميع شيء يؤذيك … و اما فالاخره فبالفوز برضوان الله تعالى و نعيمه الباقى … اخي هذي الخيرات كلها تدركها بالاكثار من النوافل .

 


 


فان انت ضيعت فرصه كهذه فلتبك على عقلك البواكى .

 


 


14 التوسل الى الله باعمالك الصالحه التي و فقك الله اليها .

 


.

 


فالعمل الصالح نعم الشفيع لصاحبه فالدنيا و الاخره اذا كان صاحبه مخلصا به .

 


 


قال و هب بن منيه رحمه الله العمل الصالح يبلغ الدعاء ،

 


 


ثم تلا قوة تعالى الية يصعد الكلم الطيب و العمل الصالح يرفعة فاطر 10 .

 


 


وقال بعضهم يستحب لمن و قع فشده ان يدعو بصالح عملة .

 


 


اخي و خير و اعظ لك فاثر التوسل بالاعمال الصالحه تلك القصة التي قصها النبى صلى الله عليه و سلم لاصحابه رضى الله عنهم و هي قصة الثلاثه الذين انطبقت عليهم الصخره فسدت باب الغار الذي كانوا به فتوسل جميع واحد منهم بعمل صالح عملة ،

 


 


فكشف الله عنهم الصخره .

 


 


و الحديث رواة البخارى برقم 3465 مسلم برقم 2743).

 


اخي المسلم التوسل بالاعمال الصالحه لا يتحقق الا اهل الطاعات … الذين اضاءت انوار الصالحات من صحائفهم .

 


 


فاؤلئك هم الذين اذا توسلوا الى الله تعالى باعمالهم الصالحه قبل توسلهم و كان العمل الصالح خير شفيع لهم .

 


 


.

 


قال و هب بن منبة كالذى يدعو بغير عمل كمثل الذي يرمى بغير و تر .

 


 


15 و من الامور التي تعينك فدرب الدعاء المستجاب ان تدعو الله تعالى باسمه الاعظم الذي اذا دعى فيه اجاب ….

 


سمع النبى صلى الله عليه و سلم رجلا يدعو و هو يقول اللهم انني اسالك بانى اشهد انك انت الله لا الة الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا احد .

 


 


فقال و الذي نفسي بيدة لقد سال الله باسمه الاعظم الذي اذا دعى فيه اجاب و اذا سئل فيه اعطي رواة داود و الترمذى و ابن ما جة / صحيح الترمذى 3475 .

 


 


وسمع كذلك مره رجلا يدعو اللهم انني اسالك بان لك الحمد لا الة الا انت ،

 


 


بديع السماوات و الارض ياذا الجلال و الاكرام ،

 


 


ياحى يا قيوم .

 


 


فقال النبى صلى الله عليه لقد دعا الله باسمه العظيم الذي اذا يدعى فيه اجاب و اذا سئل فيه اجاب و اذا سئل فيه اعطى رواة اصحاب السنن و غيرهم / صحيح ابي داود 1495 .

 


 


16 الالحاح عليه سبحانة به بتكرير ذكر ربوبيته،

 


وهو اعظم ما يطلب فيه اجابه الدعاء،

 


فان الالحاح يدل على صدق الرغبة،

 


والله تعالى يحب الملحين فالدعاء،

 


ومن هذا تكرير الدعاء،

 


فعن ابن مسعود يصف دعاء النبى صلى الله عليه و سلم: (وكان اذا دعا دعا ثلاثا) – اخرجة مسلم فالجهاد و الهجره 1794).

 


17 الجزم فالدعاء و العزم فالمسالة،

 


فعن ابي هريره رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (اذا دعا احدكم فلا يقل: اللهم اغفر لى ان شئت،

 


اللهم ارحمنى ان شئت،

 


ولكن ليعزم المسالة،

 


وليعظم الرغبة،

 


فان الله لا يتعاظمة شيء اعطاه) – رواة البخارى فالدعوات: باب ليعزم المساله 6339)،

 


ومسلم فالذكر و الدعاء: باب العزم بالدعاء 2679 و اللفظ له.

 


قال الشيخ عبدالرحمن ال الشيخ: “بخلاف العبد؛

 


فانة ربما يعطى السائل مسالتة لحاجتة اليه،

 


او لخوفة او رجائه،

 


فيعطية مسالتة و هو كاره،

 


فاللائق بالسائل للمخلوق ان يعلق حصول حاجتة على مشيئه المسؤول،

 


مخافه ان يعطية و هو كاره،

 


بخلاف رب العالمين؛

 


فانة تعالى لا يليق فيه هذا لكمال غناة عن كل خلقه،

 


وكمال جودة و كرمه،

 


وكلهم فقير اليه،

 


محتاج لا يستغنى عن ربة طرفه عين،

 


وعطاؤة كلام…فاللائق بمن سال الله ان يعزم المسالة،

 


فانة لا يعطى عبدة شيئا عن كراهة،

 


ولا عن عظم مسالة” – فتح المجيد ص 471 بتصرف يسير.

 


18 الاكثار من دعاء الله تعالى فالرخاء،

 


فعن ابن عباس رضى الله عنهما ان النبى صلى الله عليه و سلم قال له: (احفظ الله يحفظك،

 


احفظ الله تجدة امامك،

 


تعرف الى الله فالرخاء يعرفك فالشدة…) – اخرجة احمد 1/293)،

 


والترمذى 2516)،

 


وابو يعلي 2556)،

 


وقال الترمذي: “حسن صحيح” ،

 


 


وعن ابي هريره رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (من سرة ان يستجيب الله له عند الشدائد و الكرب فليكثر من الدعاء فالرخاء) – اخرجة الترمذى فالدعوات 3382)،

 


والطبرانى فالدعاء 44،

 


45)،

 


وصححة الحاكم 1/544)،

 


ووافقة الذهبي،

 


وحسنة الالبانى فصحيح الجامع 6290).

 


قال المباركفوري: “لان من شيمه المؤمن ان يريش السهم قبل ان يرمي،

 


ويلتجئ الى الله قبل الاضطرار” – تحفه الاحوذى 9/229).

 


وقال سلمان الفارسي: اذا كان الرجل دعاء فالسراء،

 


فنزلت فيه ضراء،

 


فدعا الله تعالى،

 


قالت الملائكة: صوت معروف،

 


فشفعوا له،

 


واذا كان ليس بدعاء فالسراء،

 


فنزلت فيه ضراء،

 


فدعا الله تعالى،

 


قالت الملائكة: صوت ليس بمعروف،

 


فلا يشفعون له – جامع العلوم و الحكم 1/475).

 


وقال الضحاك بن قيس: اذكروا الله فالرخاء يذكركم فالشدة،

 


ان يونس عليه الصلاة و السلام كان يذكر الله تعالى،

 


فلما و قع فبطن الحوت قال الله تعالى: فلولا انه كان من ٱلمسبحين للبث فبطنة الىٰ يوم يبعثون [الصافات:143،

 


144]،

 


وان فرعون كان طاغيا ناسيا لذكر الله،

 


فلما ادركة الغرق،

 


قال: امنت،

 


فقال الله تعالى: ءالئٰن و ربما عصيت قبل و كنت من ٱلمفسدين [يونس:91] – جامع العلوم و الحكم 1/475).

 


19 ان يبدا الداعى بنفسه،

 


ثم يدعو لاخوانة المسلمين،

 


وان يخص الوالدين،

 


واهل الفضل من العلماء و الصالحين،

 


ومن فصلاحة صلاح المسلمين،

 


فعن ابي بن كعب رضى الله عنه (ان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان اذا ذكر احدا فدعا له بدا بنفسه) – رواة الترمذى فالدعوات 3385)،

 


وابو داود فالقراءات 3984)،

 


وصححة الالبانى فصحيح الجامع 4723).

 


وارشد الله تعالى نبية صلى الله عليه و سلم الى هذا فقال: وٱستغفر لذنبك و للمؤمنين و ٱلمؤمنٰت [محمد:19]،

 


وقال تعالى عن دعاء نوح عليه السلام: رب ٱغفر لي و لوٰلدي و لمن دخل بيتي مؤمنا و للمؤمنين و ٱلمؤمنٰت [نوح:28]،

 


واثني الله تعالى على قوم كان من دعائهم: ربنا ٱغفر لنا و لاخوٰننا ٱلذين سبقونا بٱلايمٰن [الحشر:10].

 


وعن عباده بن الصامت رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: (من استغفر للمؤمنين و المؤمنات كتب له بكل مؤمن و مؤمنه حسنة) – قال فمجمع الزوائد 10/210): “رواة الطبرانى و اسنادة جيد”،

 


وحسنة الالبانى فصحيح الجامع 6026).

 


20 اخفاؤة و الاسرار به،

 


فذلك اعظم ايمانا،

 


واروع ادبا و تعظيما،

 


وابلغ فالتضرع و الخشوع،

 


واشد اخلاصا،

 


وابلغ فجمعيه القلب على الله فالدعاء،

 


وادل على قرب صاحبة من الله،

 


وادعي الى دوام الطلب و السؤال،

 


وابعد عن القواطع و المشوشات و المضعفات،

 


واسلم من اذي الحاسدين – انظر: بدائع الفائدة 3/6-9).

 


قال الحسن: بين دعوه السر و دعوه العلانيه سبعون ضعفا،

 


ولقد كان المسلمون يجتهدون فالدعاء و ما يسمع لهم صوت،

 


ان كان الا همسا بينهم و بين ربهم،

 


وذلك ان الله يقول: ٱدعوا ربكم تضرعا و خفية}،

 


وان الله ذكر عبدا صالحا و رضى بفعلة فقال: اذ نادىٰ ربة نداء خفيا [مريم:3].

 


21 التواضع و التبذل فاللباس و الهيئة،

 


بالشعث و الاغبرار،

 


عن ابي هريره رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: (رب اشعث اغبر ذى طمرين مدفوع بالابواب لو اقسم على الله لابره) – اخرجة مسلم 2622)،

 


وابن حبان 6483).

 


ولما خرج النبى صلى الله عليه و سلم للاستسقاء خرج متبذلا متواضعا متضرعا.

 


22 التامين بعده،

 


فهو كالخاتم له.

  • اسرار الدعاء المستجاب في رمضان
  • كتاب اسرار الدعاء المستجاب
  • دعاء لامعرفة اسرار
  • أدعية مستجابة لا ترد بإذن الله تعالى‎
  • كيفية العمل دعاء المستجاب
  • كتاب اسرار الدعاء
  • دعاء تيسير الامور وحمعي مع من احب بالصور
  • دعاء القيض
  • الدعاء في السر
  • أكثر الاوقات المستجابة

1٬410 مشاهدة

اسرار الدعاء