6:08 صباحًا الخميس 15 نوفمبر، 2018

الدعاء في الثلث الاخير من الليل


العشر الاوائل من ذى الحجه)
فضل الله العشر من ذي الحجه على بقيه ايام العام،
وجعل العمل فيها احب اليه من غيرها،
وحث سبحانه على الذكر فيها فقال:
(ويذكروا اسم الله في ايام معلومات…)،
فيستحب فيها الاكثار من الاعمال الصالحه،

ويرى بعض اهل العلم ان
الصيام داخل في العمل الصالحالمرغب فيه في هذه العشر،
وقد سن المصطفى صلوات الله وسلامة عليه ان من عزم على
ان يضحي فلا ياخذ من شعره واظفاره اسوه بالحاج حتى يضحي.
فضل العشر الاول من ذي الحجه
ما هو العمل الصالح المنصوص عليه في فضل العشر؟
فضل الذكر
كلمات قليلة اجورها عظيمه
في الذكر قوه حسيه
الحرص على الذكر في عشر ذي الحجه
حكم صيام التاسع من ذي الحجه
هل يسن للشخص صوم هذه الايام التسع من ذي الحجه؟
ورد في ذلك عن رسول الله عليه الصلاة والسلام حديثان:

احدهما ينفي،والاخر يثبت.
اما الذي نفى فقد ورد عن ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها بسند صحيح،
قالت:
(ما رايت النبي صلى الله عليه وسلم صائما العشر قط)،
ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم العشر قط،

وورد في معرض الاسناد
حديث رواه راو
يقال له:

هنيده بن خالد،

رواه مره عن امه عن بعض ازواج النبي صلى الله عليه وسلم،
ومره عن امراته عن بعض ازواج النبي صلى الله عليه وسلم،

ومره عن حفصه ،



قالت:
(كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم العشر الاول او التسع الاول من ذي الحجه)،
وقد عمل بهذا الحديث بعض اهل العلم.
ومن العلماء من اعله بالاختلاف وقالوا:

ان الاصوب حديث عائشه .


وعلى كل:
قد ادخل فريق من اهل العلم الصيام في العمل الصالح الذي ينبغي ان يحافظ عليه.
ما ينبغي فعله على من اراد ان يضحي
قال عليه الصلاة والسلام:
(اذا دخل العشر من ذي الحجه واراد احدكم ان يضحي
فلا ياخذ من شعره ولا من اظفاره شيئا)،
يعني:

يا عبدالله

اذا كنت تريد ان تضحي
ودخلت عليك اول ليلة من ليالي العشر من ذي الحجه،
فلا تاخذ من شعرك،

ولا من اظفارك اي شيء،

طيله هذه العشر الى ان تنحر،
وهل هذا النهي عن الاخذ على التحريم ام هو على الكراهه؟
ذهب اكثر العلماء الى انه على الكراهه،

وليس على التحريم،
فقالوا في معارض التعليل
لكونه على الكراهه-
ان الاضحيه من اصلها ليست بواجبة فمتبوعاتها لا تجب،

وهذا قول.
لكن استدل الامام الشافعي رحمه الله تعالى على جواز الاخذ من الشعر والاظفار،
حتى للمضحي بحديث ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها قالت:
(كنت افتل قلائد النبي صلى الله عليه وسلم بيدي فيرسل بها من المدينه
الى مكهولا يحرم عليه شيء مما يحرم على المحرم)،
وهذا كما سبق يفيد بيان سنه من السنن اصبحت مهجوره وهي:
ان الموسر الذي لم يحج،

يذبح او يرسل هديه او ما استطاع من الهدي الى مكه،
وهذا فعل لرسول الله عليه الصلاة والسلام اغفله الكثيرون.
الشاهد:
ان ام المؤمنين عائشه كانت تفتل القلائد،

اي:
الحبال التي توضع في رقاب الابل ورقاب الانعام المتجهه
الى الكعبه،

والرسول يرسلها ولا يمتنع عن شيء مما يمتنع منه المحرم،
فدل ذلك على انه يجوز له ان ياخذ من شعره،

ومن اظفاره،
لكن هذا مفهوم.
اما المضبوط فهو:
(اذا اراد احدكم ان يضحي ودخل العشر فلا ياخذ من شعره،

ولا من اظفاره شيئا)،
وهذا منطوق،

والمنطوق الصريح اولى بالاخذ من المفهوم غير الصريح،
فالرسول نهى نهيا صريحا
عن الاخذ من الشعر والاظفار لمن اراد ان يضحي فكذلك فافعلوا.
تلاوه القران في عشر ذي الحجه
من الذكر الذي لا ينبغي ان يغفل:

كتاب الله،

فعليك ان توليه
مزيدا من الاهتمام في هذه العشر كذلك،
قال الله جل ذكره:
ان الذين يتلون كتاب الله واقاموا الصلاة وانفقوا مما رزقناهم سرا وعلانيه
يرجون تجاره لن تبور
ليوفيهم اجورهم ويزيدهم من فضله انه غفور شكور
[فاطر:29-30]،
فكتاب الله لا ينبغي ان يهمل؛

لان تلاوه كتاب الله تعمر الديار،
وترك التلاوه يخرب الديار،
قال النبي عليه الصلاة والسلام:
(مثل الذي يقرا القران والذي لا يقرا كمثل الحي والميت).
معشر الاخوه

لقارئ القران بكل حرف من تلاوته حسنه،
والحسنه بعشر امثالها،
وليست الم حرف،
ولكن الف حرف،

ولام حرف،

وميم حرف،
كما ثبت عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه.
كتاب الله معشر الاخوه يطرد الشياطين،

قال عليه الصلاة والسلام:
(ان البيت الذي تقرا فيه سورة البقره ينفر منه الشيطان)،
ايه الكرسي تطرد عنك الشيطان عند منامك.
تلاوه كتاب الله خير لك من الابل وخير لك من الانعام،
كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام،
فعليكم بكتاب الله فهو لكم نور،

قال تعالى:
قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام
تلاوه كتاب الله تتنزل بسببها السكينه،

وتحفك بسببها الملائكه.
ويخرجهم من الظلمات الى النور باذنه ويهديهم الى صراط مستقيم
[المائده:15-16].
كتاب الله ياتيك شفيعا يوم القيامه،

يدافع عنك،

قال النبي عليه الصلاة والسلام:
(اقرءوا القران فانه ياتي يوم القيامه شفيعا لاصحابه،

تقدمه البقره وال عمران،
كانهما غمامتان او غيايتان،

من طير صواف تحاجان عن صاحبهما)،
تاتي سورة البقره تدافع وتحاج عن صاحبها وتشفع لصاحبها:
يا رب

عبدك كان يتلوني،
كان يقرا بي في الصلوات،

وكان يقرا بي في الخلوات،
كان يذكرك بي وكذلك ال عمران..
هذه السور تاتي تدافع عن اصحابها يوم القيامه.
فيا عباد الله

كتاب الله..

عليكم به لا تهجروه،

ولا تتركوه،
خاصة في هذه الايام الطيبه المباركه،
ففرغ من وقتك لذكر الله فيه.
حال كثير من المسلمين في عشر ذي الحجه
العجيب والغريب من اخوه ظاهرهم السنن،

والصلاح؛
ان المؤذن يؤذن وهم في عملهم غافلون!
الصلاة تقام واحدهم يفتح دكانا..

ينجر نجاره..

يخيط ثوبا..

يبيع في البقاله،
ما هذا الغباء المستحكم يا عباد الله؟!
يا ايها الذين امنوا لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم عن ذكر الله
ومن يفعل ذلك فاولئك هم الخاسرون
[المنافقون:9]،
هذا كلام الله،

الرجل ينتظر ان يرجع الى امراته فتقول له:

كم رزقت من مال؟
لا تقول له:

كم صليت من صلاه في جماعه؟!
ولا كم تلوت من ايه

لا.

تقول له:

كم ربحت؟
فيجتهد هذا الغبي المتجاهل المتغافل عن الذكر،

ويغفل عن قوله تعالى


يا ايها الذين امنوا لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم عن ذكر الله
ومن يفعل ذلك فاولئك هم الخاسرون ] [المنافقون:9]،
صدق الله سبحانه

ومن اصدق من الله قيلا؟!
جدير بك يا ايها الاخ البقال

ان تغلق المحل عند الاذان فورا ولا تتباطا.
جدير بك ايها الاخ الذكي

ان تغلق اي محل وتغفل اي عمل عند الاذان،
اذا سمعت قول القائل:

حي على الفلاح،

اي غباء اصابك وانت لا تجيب المؤذن؟
قال لك:

حي على الفلاح،

يعني:

اقبل على السعاده..
اقبل على الخير..

اقبل على الفوز،

ولكن اهل الجهل لا يعلمون.
جدير بكل طبيب ان يغلق العياده حين سماع المؤذن.
بعض اخواننا يجهلون او يتجاهلون عند ان يترك عاملا او عاملين
من البالغين في المحل ان هذا لا يجوز،
كان الصلاة ليست مكتوبة على العمال

بل الصلاة مكتوبة عليك وعلى عاملك،
وبئس العامل الذي يقف في المحل والصلاة تقام،

بئس العامل،
وليس بامين ذلك العامل الذي يستاجر فيترك الصلاه،

ويقف في الدكان،
ابنه يعقوب صاحب موسى عليه السلام تلك الفتاة الذكيه تقول لابيها:
يا ابت استاجره ان خير من استاجرت القوي الامين
[القصص:26]،
قد تترك المحل وفيه العامل وتذهب للصلاه فيسرقك العامل جزاء وفاقا،
قد ورد في حديث صحيح العبره منه وراده-:
ان رجلا كان يقرض امواله للناس،
الدرهم بدرهمين –
وهو حديث اسناده ثابت صحيح وعلى هذه الوتيره طيله حياته،

فجمع الاموال كلها،
فوضعها في صندوق وسافر بها على الباخره،

وغفل ونام فجاء قرد ففتح الصندوق،
وجعل يرمي دينارا في البحر ويضع دينارا على جانب في المركب،
حتى اتى على الدنانير كلها،
القى نصفها في البحر وابقى نصفها في المركب،
صحيح ان متاع الدنيا القي،

لكن هل يعذبه الله في الاخره؟!
نقف عن هذا فالله تعالى اعلم،

لكن ربنا سبحانه وتعالى قد قال:
فان لم تفعلوا فاذنوا بحرب من الله ورسوله وان تبتم فلكم رءوس اموالكم
لا تظلمون ولا تظلمون
[البقره:279]،
فالحرام يذهب جفاء،

والحلال يمكث في الارض ينفع الله به الناس.
فيا معشر الاخوه

-وخصوصا الملتحين كونوا قدوه حسنه في هذه الابواب،
اذا سمعتم داعي الله ينادي:

حي على الصلاه،

فامتثلوا قول ربكم،
امتثلوا قول اخوانكم من الجن المؤمنين:
يا قومنا اجيبوا داعي الله وامنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب اليم
[[الاحقاف:31]،
وهنا يبرز اليقين فيما عند الله.
فالتقي الذكي يفهم ان الرزق لن يفوت وانه مدخر وباق،
قال النبي عليه الصلاة والسلام
-في الحديث الذي حسنه بعض العلماء-:
(ان روح القدس نفث في روعي،

ان نفسا لن تموت حتى
تستوفي اجلها ورزقها فاتقوا الله واجملوا في الطلب)،
وفي بعض الروايات:
(ولا يحملنكم استبطاء الرزق على ان تنالوه بمعصيه الله عز وجل)،
وللحديث شواهد عامة في كتاب الله ومن سنه رسول الله عليه الصلاة والسلام،
فالرزق مسطر لك ومقدر،

وانت في بطن امك يكتب لك رزقك،

ويكتب لك اجلك،
فاتق الله واجمل في الطلب،
وما ادراك ان المال الكثير فيه خير لك

من ادراك بذاك؟!
ومن اعلمك به

وربنا يقول:
ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الارض
ولكن ينزل بقدر ما يشاء انه بعباده خبير بصير
[الشورى:27]،
ويقول ربنا:
كلا ان الانسان ليطغى ان راه استغنى
[العلق:6-7]،
واذا انعمنا على الانسان اعرض وناى بجانبه
[الاسراء:83]،
فالمال ليس بخير في كل حال،

الا اذا اكتسب من الحلال وانفق في الحلال،
واتقى الله العبد فيه،

فاستغفروا ربكم معشر الاخوه!
وانيبوا اليه من قبل ان ياتيكم العذاب بغته وانتم لا تشعرون،
اتقوا ربكم وارجعوا اليه من قبل:
ان تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله وان كنت لمن الساخرين
او تقول لو ان الله هداني لكنت من المتقين
[الزمر:56-57]،
فهذه ايات الله بين ايديكم،

وعلى مسامعكم فاتلوها وتدبروها،

وفقنا الله واياكم لكل خير،
اللهم

ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه،

وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه،
ولا تجعله ملتبسا فنضل،

واجعلنا للمتقين اماما،

اللهم

رطب السنتنا بذكرك،
اللهم

رطب السنتنا بذكرك،
وبالصلاة على نبيك محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم،
اللهم

احشرنا مع الذاكرين لك كثيرا والذاكرات،
اللهم

من علينا بذكرك كثيرا يا رب العالمين!
اللهم

اجعلنا من الذاكرين الله كثيرا ومن الذاكرات يا رب العالمين!
اللهم

غنمنا الخير حيث كنا،

وغنمنا السلامة حيث كنا يا رب العالمين!
وامنن علينا جميعا يا ربنا بالحشر مع نبينا محمد عليه الصلاة والسلام
في الفردوس الاعلى ،


وامنن علينا وتفضل بالسقيا من حوضه يا رب العالمين

يا اكرم الاكرمين!
وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد
وعلى اله وصحبه وسلم.

 

صور الدعاء في الثلث الاخير من الليل


ادعية اسلامية ،



ادعية مستجابه" />

  • دعاء الثلث الأخير من اليل
  • دعاء الثلث الاخير من اليل
  • الدعاء المستجاب في الثلت الاخير من الليل
  • هل حقا الدعاء يستجاب في الثلث الاخير
  • بي دعا العشر لواخر
  • العشر الأوائل من ذي الحجة على شكل بطاقات
  • الدعاء في الثلث الاخير
  • الدعاء في الثلث الأخير
  • الدعاء المستجاب في ايام قليلة
  • الدعاء الذيً كان يقولالرسول في الثلث من اليل

قد يناسبك هذا :

1٬841 مشاهدة

الدعاء في الثلث الاخير من الليل