12:17 مساءً الجمعة 18 يناير، 2019

الدعاء للحاكم

بالصور الدعاء للحاكم c14bc0592eea6eeb377cb3779bcc1249

الدعاء لولاه الامر
تاليف
وزاره الشئون الاسلاميه و الاوقاف و الدعوه و الارشاد
المملكةالعربيه السعودية

الحمد لله رب العالمين وصلى الله و سلم على عبده و رسوله محمد و على اله و صحبه .



اما بعد
فمما لا شك فيه ان دعاء الله عزوجل من افضل انواع العباده فقد ثبت ان رسول الله قال الدعاء هو العبادة) و في روايه اخري الدعاء مخ العبادة) .



و دعاء المسلم لاخيه المسلم في ظهر الغيب سبب لقبول الدعاء ،



و اجابته عند الله عزوجل ،



و الدعاء لولاه امور المسلمين بالصلاح و التسديد و الاخذ بايديهم الى ما يصلح رعاياهم وينصرهم على اعدائهم من الكفره و الملحدين،وهو من الامور التى حثت عليها شريعه الله ،



اذ بصلاحهم تصلح امور البلاد و العباد.
فان و لى الامر اذا صلح صلح شان الرعيه ،



و استقام امرها ،



و من هنا كان دعاء الله لهم من افضل ما يتقرب به الانسان الى الله عزوجل ،



حيث ان نفعه لا يقتصر على شخص بعينه ،



و لكنه عام يستفيد منه كل افراد الامه .



و الدعاء لولاه امور المسلمين فيه ابراء للذمه فالدعاء من النصيحه لهم ،



و النصح لهم امر حثت عليه الشريعه ،



فقد ثبت ان رسول الله قال الدين النصيحة) كرر ذلك ثلاثا قال الصحابه لمن يا رسول الله قال: لله و لكتابه و لرسوله و لائمه المسلمين و عامتهم و ثبت عن جرير بن عبدالله البجلى – رضى الله عنه – قال بايعت رسول الله على السمع و الطاعه و النصح لكل مسلم)).

و النصح لائمه المسلمين يشمل كل من له و لايه على المسلمين من الحكام و الامراء و القضاه سواء اكانت و لايه صغيره او كبيره و هذا يتمثل في السمع لهم و الطاعه ما لم يامروا بمعصيه الله ،



فاذا امروا بمعصيه الله فلا سمع لهم و لا طاعه كما و رد بذلك الحديث.

(61/1)

ولاهميه ما تضمنه هذا الكتاب الدعاء لولاه الامر عزمت و زاره الشئون الاسلاميه و الاوقاف و الدعوه و الارشاد على اخراجه ففيه الحث على الدعاء لولاه المسلمين و بيان ما يجب لهم و ما يجب عليهم لرعاياهم ،

وايضاح فائده الدعاء لهم ،

لا سيما في ظهر الغيب ،



فان الدعاء في ظهر الغيب من بواعث الاجابه كما و رد في الحديث الشريف.
والذى دعا الى نشر هذا البحث اضافه الى اهميته امران:
اولهما الحاجه الماسه الى هذا الدعاء في هذا الزمن الذى تكالب فيه الاعداء على المسلمين ،

ولا حول و لا قوه الا بالله .


الثانى انه لم يسبق للوزاره افراد هذا الموضوع على اهميته ببحث مستقل.
وقد جري جمع ما تيسر من ما ده علميه ،



فى سته مباحث على النحو التالي:
الامامه .


السمع و الطاعة.
النهى عن سب الامراء و الصبر على جورهم.
النصيحه .


الدعاء لولاه الامر
من فوائد الدعاء لولاه الامر.
فعليك اخى المسلم بالدعاء لهم فلعل الله عزوجل ان يجيب دعوتك فيجعلهم من الراشدين المهديين ،



و بذلك تصلح الامور و تزول الشرور و تتنزل البركات و تكثر الخيرات نسال الله تعالى ان يحمى هذه البلاد المباركه من الفتن ،



ما ظهر منها و ما بطن ،



و ان يديم عليها الرخاء و الخير ،



و الامن و السكينه ،



فى ظل قيادتها الرشيده وان يبقيها رمزا للاسلام ،

ومنارا يهتدي به ،

واماما يقتدي به ،



و ان يكفيها شر اعدائها ،



و يكتب لها العز و التاييد ،



و النصر و التمكين .



انه و لى ذلك و القادر عليه .



و صلى الله و سلم على نبينا محمد و اله و اصحابه اجمعين.
وكاله و زاره الشئون الاسلاميه و الاوقاف و الدعوه و الارشاد لشؤون المطبوعات و النشر
الامامة
من هم و لاه الامر
ان مما هو معلوم بالضروره لكل احد ،



ان امور بنى الانسان لا يمكن ان تاخذ السيره المستقيمه الا بوجود امام يلتف الناس حوله ،



ياتمرون بامره وينتهون بنهيه ،



يردع الظالم و يضع الحق في نصابه .



و قديما قال ذاك الشاعر الجاهلى

(61/2)

لا يصلح القوم فوضي لا سراه لهم…ولا سراه اذا جهالهم سادوا(1)
وحين جاء الاسلام اكد على هذا الامر تاكيدا عظيما وجعل اتخاذ الاماره دينا و قربه ،



يتقرب بها الى الله عزوجل)(2).
بل لقد اجمع المسلمون الا من لا يعتد بخلافه على و جوب الامامه و على و جوب نصب الامام(3 .



قال الامام احمد رحمه الله الفتنه ؛



اذا لم يكن امام يقوم بامر الناس 4).
بيد ان المقصود الاعظم من الامامه اصلاح دين الخلق ؛



الذى متى فاتهم خسروا خسرانا مبينا ،



و لم ينفعهم ما نعموا به في الدنيا و اصلاح ما لا يقوم الدين الا به من امر دنياهم)(5).
وبدون امامه لا تقوم للدين قائمه ،



و لا يشاد له معلم ،



يقول شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله يجب ان يعرف ان و لايه امر الناس من اعظم و اجبات الدين بل لا قيام للدين الا بها فان بنى ادم لا تتم مصلحتهم الا بالاجتماع ،



لحاجه بعضهم الى بعض ،



و لا بد لهم عند الاجتماع من راس ،



حتي قال النبى ( اذا خرج ثلاثه في سفر فليؤمروا احدهم رواه ابو داود من حديث ابى سعيد و ابى هريره رضى الله عنهما(6 .


……………
…………
السمع و الطاعة
ان من اكبر ما ينهض بتلكم الامامه ،



ان يلتزم المجتمع بالسمع و الطاعه لولاه الامر في غير معصيه ،



و في هذا انتظام شؤون العباد الدينيه و الدنيويه ،



و يوم لا يعلن المجتمع ذلك ،



و لا يدين به ،



فلا وجود حقيقى لامامه ،



و لا اعتبار لحاكم ،



و من مشهور الكلم لا امامه الا بسمع و طاعة))(7).
__________
(1 قائله الافوه الاودى .



ينظر الامالى للقالى 2/250).
(2 السياسه الشرعيه لابن تيميه ص: 219)
(3 ينظر (الاحكام السلطانية) للمارودي(ص:5 و ابى يعلي الفراء ص: 19 ،



و الفصل لابن حزم) 4/87).
(4 الاحكام السلطانية) لابى يعلي ص: 19)
(5 السياسه الشرعية) ص 39)
(6 السياسه الشرعية) ص: 217)
(7 الدرر السنيه 7/288)

(61/3)

ولقد تظافرت النصوص التى توجب على المسلم السمع و الطاعه بالمعروف ،



من مثل قوله على المرء المسلم السمع و الطاعه فيما احب و كره ،



الا ان يؤمر بمعصيه رواه الشيخان من حديث ابن عمر رضى الله عنهما(1).
يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله واما السمع و الطاعه لولاه امور المسلمين ففيها سعاده الدنيا ،



و بها تنتظم مصالح العباد في معايشهم ،



و بها يستعينون على اظهار دينهم و طاعه ربهم 2 .


والمسلم اذا سمع و اطاع ،



ا جر ،



لانه في حقيقه الامر ممتثل امر الشرع المطهر ،



و العكس بالعكس،

اى اذا لم يسمع و لم يطع اثم ،



ففى المتفق عليه من حديث ابى هريره – رضى الله عنه ،

قال قال رسول الله من اطاعنى فقد اطاع الله ،



و من عصانى فقد عصي الله ،



و من يطع الامير فقد اطاعنى ،



و من يعص الامير فقد عصاني))(3)
ويقول شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله فطاعه الله و الرسول و اجبه على كل احد ،



و طاعه و لاه الامور و اجبه لامر الله بطاعتهم فمن اطاع الله و رسوله بطاعه و لاه الامر فاجره على الله .



و من كان لا يطيعهم الا لما ياخذه من الولايه و المال ،



فان اعطوه اطاعهم وان منعوه عصاهم ؛



فماله في الاخره من خلاق )(4).
والسمع و الطاعه لولاه المسلمين من الحكام و الامراء و العلماء شيء مجمع على و جوبه عند اهل السنه و الجماعه ،



و هو اصل من اصولهم التى باينوا بها اهل البدع و الاهواء.
وقل ان تري مؤلفا في عقائد اهل السنه ،



الا و هو ينص على و جوب السمع و الطاعه لولاه الامر ،



و ان جاروا و ظلموا وان فسقوا و فجروا ما لم يامروا بمعصيه الله .


__________
(1 صحيح البخاري) 3/329 7144 ،



( صحيح مسلم 3/1469 1839 و اللفظ لمسلم.
(2 جامع العلوم و الحكم) 2/ 117)
(3 صحيح البخاري) 2/347 2957 ،



( صحيح مسلم )(3/1466 1835)
(4 مجموع الفتاوي 35/ 16 ،

17)

(61/4)

والاجماع الذى انعقد عند اهل السنه و الجماعه على و جوب السمع و الطاعه لهم مبنى على النصوص الشرعيه الواضحه التى تواترت بذلك(1 .


منها قوله تعالى يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله و اطيعوا الرسول و اولى الامر منكم النساء{59 و عن عوف بن ما لك – رضى الله عنه قال قال رسول الله$
: الا من و لى عليه و ال فراه ياتى شيئا من معصيه الله فليكره الذى ياتى من معصيه الله و لا ينزع يدا من طاعه حديث صحيح رواه مسلم.
وعن فضاله بن عبيد – رضى الله عنه قال قال رسول الله ثلاثه لا تسال عنهم رجل فارق الجماعه و عصي امامه و ما ت عاصيا …) حديث صحيح رواه ابن ابى عاصم و ابن حبان و الحاكم.
……

النهى عن سب الامراء و الصبر على جورهم
الوقيعه في اعراض الامراء ،

والاشتغال بسبهم ،



و ذكر معايبهم خطيئه كبيره ،



و جريمه شنيعه ،



نهي عنها الشرع المطهر ،



و ذم فاعلها ،

وهى نواه الخوراج على و لاه الامر ،



الذى هو اصل فساد الدين و الدنيا معا .



و قد علم ان الوسائل لها احكام المقاصد ،



فكل نص في تحريم الخروج و ذم اهله ،



فهو دليل على تحريم السب و ذم فاعله(2).
عن انس – رضى الله عنه قال نهانا كبراؤنا من اصحاب محمد قالوا قال رسول الله لا تسبوا امراءكم و لا تغشوهم و لا تبغضوهم و اتقوا الله و اصبروا فان الامر قريب حديث صحيح رواه ابن ابى عاصم و صححه الالبانى .


عن حذيفه بن اليمان – رضى الله عنه قال قال رسول الله يكون بعدى ائمه لا يهتدون بهدى و لا يستنون بسنتى و سيقوم فيكم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان انس قلت كيف اصنع ان ادركت ذلك



قال تسمع و تطيع للامير وان ضرب ظهرك و اخذ ما لك) حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه .


__________
(1 انظر معامله الحكام في ضوء الكتاب و السنه ص 75 .


(2 معامله الحكام في ضوء الكتاب و السنه ص 87.

(61/5)

عن ام سلمه رضى الله عنها قالت قال رسول الله ( سيكون بعدى امراء فتعرفون و تنكرون فمن انكر فقد برئ و من كره فقد سلم و لكن من رضى و تابع قالوا افلا ننابذهم بالسيف



قال (لا ما اقاموا فيكم الصلاه حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه .


عن ابى بكره – رضى الله عنه قال قال رسول الله السلطان ظل الله في الارض فمن اهانه اهانه الله و من اكرمه اكرمه الله حديث صحيح رواه ابن ابى عاصم و احمد و الطيالسى و الترمذى و ابن ما جه و حسنه الالبانى في الظلال.
عن عرفجه الاشجعى – رضى الله عنه قال قال رسول الله من اتاكم و امركم كل على رجل واحد يريد ان يشق عصاكم و يفرق كلمتكم فاقتلوه) حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه .


عن و ائل بن حجر – رضى الله عنه قال قلنا يا رسول الله ارايت ان كان علينا امراء يمنعونا حقنا و يسالونا حقهم



فقال اسمعوا و اطيعوا .



فانما عليهم ما حملوا و عليكم ما حملتم) حديث صحيح رواه مسلم.
……………
النصيحة
النصيحه حيازه الحظ للمنصوح له 1 و الواجب في كل مجتمع مسلم ان يشيع فيه مبدا التناصح ،



لان شيوع هذا المبدا ياخذ بالمجتمع نحو الكمال ويناي به عن مهاوى النقص .



اذ المؤمنون اخوه يحب الواحد منهم لاخيه ما يحب لنفسه ،



بل جاء في الحديث الشريف ان المؤمن مراه اخيه(2 .



اى يخبره بجوانب النقص التى تخدش دينه و تثلم مروءته ،



لا سيما وان النقصان سمه الانسان و لا يكون الكمال الا لواهبه.
__________
(1 شرح صحيح مسلم للنووى 2 /37).
(2 رواه عن ابى هريره رضى الله عنه البخارى في الادب المفرد صحيح الادب المفرد ص 106 ،



107 ،



و ابو داود في السنن 5 /218،217 4918 و اسناده حسن ،



كما قال الحافظ ابن حجر في (بلوغ المرام) ص: 281)

(61/6)

وما احسن صنيع بعض العلماء حين ربط بين المعنيين ،



اللغوى و العرفى للنصيحه بقوله النصيحه ما خوذه من نصح الرجل ثوبه ،



اذا خاطه ،



فشبهوا فعل الناصح فيما يتحراه من صالح المنصوح له ،



بما يسده من خلل الثوب 1)
ولقد كان نبينا حريصا على انتشار التناصح في الامه حتى جعل يبايع بعض الصحابه على بذل النصيحه للمسلمين ،



فقد اخرج الامام مسلم في صحيحه عن جرير بن عبدالله – رضى الله عنه قال بايعت رسول الله على اقام الصلاه وايتاء الزكاه و النصح لكل مسلم )(2).
وليست نصيحه المسلم لاخوانه مقصوره على اهدائهم عيوبهم فحسب ،



بل هى عامه تشمل كل ما فيه نفعهم مثل ارشادهم لمصالحهم في اخرتهم و دنياهم ،



و كف الاذي عنهم ،



فيعلمهم ما يجهلونه من دينهم ،



و يعينهم عليه بالقول و الفعل ،



و ستر عوراتهم و سد خلاتهم ،



و دفع المضار عنهم ،



و جلب المنافع لهم ،



و امرهم بالمعروف و نهيهم عن المنكر برفق و اخلاص ،



و الشفقه عليهم و توقير كبيرهم ،



و رحمه صغيرهم ،



و تخولهم بالموعظه الحسنه ،



و ترك غشهم و حسدهم ،



و ان يحب لهم ما يحب لنفسه من الخير ،



و ان يكره لهم ما يكره لنفسه من المكروه،

و الذب عن اموالهم و اعراضهم و غير ذلك من احوالهم بالقول و الفعل ،



و تنشيط هممهم الى الطاعات 3 و نحو ذلك.
فكل هذه الاشياء داخله في مفهوم النصيحه ،

ولهذا عظم النبى شانها بقوله الدين النصيحه .

.) فجعلها عماد الدين و قوامه .



و لذا كان هذا الحديث عند بعض العلماء احد عده احاديث يدور عليها الدين(4).
__________
(1 شرح صحيح مسلم للنووى 2/37 ،



و ينظر ( المعلم بفوائد مسلم 1/197 .


(2 صحيح مسلم 1/ 75 56).
(3 شرح صحيح مسلم للنووى 2/ 39)
(4 ينظر ( السابق 2/37 ،



((فتح الباري) 1/167 ،



( جامع العلوم و الحكم 1/215)

(61/7)

واذا كانت حاجه المسلم – اي مسلم – شديده الى النصيحه ،



فان حاجه و لى الامر اليها اشد و اعظم ،



لانه القائم على شؤون الناس و الراعى لمصالحهم اجمعين.
فلما ينهض به من جليل الاعمال و عظيم المهام احتاج الى الناصح الامين و الموجه المخلص ،

ومن هنا حض المصطفي على ازجاء النصيحه لولى الامر في غير ما حديث ،



فقال عليه الصلاه و السلام في الحديث المشار اليه قريبا ( الدين النصيحه قيل لمن يا رسول



قال ( لله و لكتابه و لرسوله و لائمه المسلمين و عامتهم )(1 رواه مسلم من حديث تميم الدارى – رضى الله عنه – .


وعن ابى هريره – رضى الله عنه – قال قال ( ان الله يرضي لكم ثلاثا ؛



يرضي لكم ان تعبدوه و لا تشركوا به شيئا ،



و ان تعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا ،

وان تناصحوا من و لاه الله امركم))(2).
__________
(1 صحيح مسلم) 1/74)(55 ،



و انظر روايات هذا الحديث بالفاظه في تعظيم قدر الصلاه للمروزي(2/681).
(2 رواه ما لك في (الموطا) 2/990 و احمد في (المسند) 2/327 و ابن حبان في (الصحيح) 8/182 ،



183 الاحسان ،



3388 و اسناده صحيح

(61/8)

وعن جبير بن مطعم – رضى الله عنه – ان النبى قال في خطبته بالخيف من مني ( ثلاث لا يغل(1 عليهن قلب امريء مسلم اخلاص العمل لله و مناصحه و لاه الامر ،



و لزوم جماعه المسلمين))(2).
فهذه النصوص النبويه و ما ما ثلها تحث المؤمن على ان يقوم بحسب استطاعته بواجب النصيحه لمن و لاه الله امره(3).
ولا يتوهمن احد ان مناصحه و لى الامر لا تكون الا في الوقوف امامه و وقفه على مواضع تقصيره ،



كلا ،



بل مفهوم المناصحه اوسع من ذلك اذ يشمل هذا و غيره مما هو اكثر منه ،



و في ظنى ان الناس انما دخل عليهم النقص و الخلل في نصيحه اولى الامر ،



حين لم يفقهوا ما تشمله تلك النصيحه ،



ذلك ان نصيحه و لى الامر تشمل ما يلى
طاعته و السمع له بالمعروف.
عدم الخروج عليه.
ارشاده الى الحق بالحسني ،



و اعانته عليه .


طى عيوبه و نشر محاسنه.
الذب عن عرضه.
الدعاء له بالتوفيق و الصلاح.
__________
(1 قال ابن الاثير لا يغل من الاغلال ،

وهو الخيانه في كل شيء .



و يروي يغل بفتح الياء ،



من الغل ،



و هو الحقد و الشحناء،اى لا يدخله حقد يزيله عن الحق .



و روى يغل بتخفيف اللام ،



من الوغول الدخول الى الشر.

و المعني ( ان هذه الخلال الثلاث تستصلح به القلوب من تمسك بها طهر قلبه من الخيانه و الدغل و الشر) النهاية) لابن الاثير 3/381).
(2 رواه الامام احمد في (المسند) 4/80 ،

82 و سنده جيد ،



كما قال الساعاتى في بلوغ الامانى 6/165 و له شاهد من حديث زيد بن ثابت رضى الله عنه عند ابن حبان 1/270 الاحسان 67 و سنده صحيح.
(3 ينظر( مجموع الفتاوى) 35/ 5 ،

6 ،



10).

(61/9)

يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله و النصيحه لائمه المسلمين اعانتهم على ما حملوا القيام به ،



و تنبيههم عند الغفله ،



و سد خلتهم عن الهفوه ،



و جمع الكلمه عليهم ،



و رد القلوب النافره اليهم ،



و من اعظم نصيحتهم ؛



دفعهم عن الظلم بالتى هى احسن)(1 .


وقال الشيخ عبدالرحمن بن سعدى رحمه الله-فى كلمه مستوعبه – واما النصيحه لائمه المسلمين ،



و هم و لاتهم ؛



من السلطان الاعظم ،



الي الامير ،



الي القاضى ،



الي كل من لهم و لايه صغيره او كبيره ،



فهؤلاء لما كانت مهماتهم و واجباتهم اعظم من غيرهم ،



و جب لهم من النصيحه بحسب مراتبهم و مقاماتهم و ذلك باعتقاد امامتهم ،



و الاعتراف بولايتهم ،



و وجوب طاعتهم بالمعروف ،



و عدم الخروج عليهم ،



و حث الرعيه على طاعتهم ،



و لزوم امرهم الذى لا يخالف امر الله و رسوله ،



و بذل ما يستطيع الانسان من نصيحتهم و توضيح ما خفى عليهم مما يحتاجون اليه في رعايتهم ،



كل احد بحسب حاله و الدعاء لهم بالصلاح و التوفيق ،



فان صلاحهم صلاح لرعيتهم .


واجتناب سبهم و القدح فيهم و اشاعه مثالبهم ،



فان في ذلك شرا و ضررا و فسادا كبيرا،

فمن نصيحتهم الحذر و التحذير من ذلك .


وعلي من راى منهم ما لا يحل ان ينبههم سرا لا علنا ،



بلطف و عباره تليق بالمقام و يحصل بها المقصود ،



فان هذا مطلوب في حق كل احد ،



و بالاخص و لاه الامور ،



فان تنبيههم على هذا الوجه فيه خير كثير ،



و ذلك علامه الصدق و الاخلاص …)(2).
فكل هذه الامور الجليله كما تري داخله في النصيحه لولى الامر ،



و على كل مسلم يريد القيام بما اوجب الله عليه ،



ان ياتى بما تتطلبه هذه النصيحه او بما يستطيعه من ذلك ،



بحسب قدرته و حاله.
__________
(1 فتح البارى 1/167)
(2 الرياض الناضره ص 38 ،



39 .

(61/10)

ومن اعظم حقوق النصيحه لولى الامر ،



امر غفل عنه كثير من الناس في هذا الزمان المتاخر ،



و لا يسع احدا تركه،

لانه في مقدروهم جميعا ،



الا و هو الدعاء لولى الامر ،



و هو ما سنتحدث عنه في المبحث التالى ان شاء الله .


……………
الدعاء لولاه الامر
حرص ائمه اهل السنه و الجماعه منذ القرون الاولي على بيان ذلك السبيل السوى الذى سار عليه في معتقدهم خيار الامه بعد نبيها ؛



من الصحابه و التابعين و من اقتفي اثرهم باحسان .


وبدهى ان من اجل غاياتهم في هذا البيان ،



تمييز منهج اهل السنه العقدي،

عن غيره من المناهج البدعيه الطارئه ،



حتي لا يختلط الامر على طالب الحق و مبتغي الرشد ،


وكان من القضايا التى تناولوها بالبيان و التحليل ،



و جعلوها فيما ظهر لهم من اصول اهل السنه ،



طاعه اولى الامر و عدم الخروج عليهم ،



و لم يقفوا عند هذا ،



بل جاوزوه الى ما هو اخص منه ،



و هو الدعاء لاولى الامر بالتوفيق و الصلاح و السداد .


ولعمر الله ان هذا لهو الحق ،



ففى صلاح و لاه الامر صلاح العباد و البلاد ،



كما قال القاضى عياض رحمه الله(1).
واليك ما و قفنا عليه من مقالاتهم في هذا الباب يقول الامام ابو جعفر الطحاوى رحمه الله ت سنه 321 ه في عقيدته المشهوره ما نصه
و لا نري الخروج على ائمتنا و و لاه امورنا وان جاروا ،



و لا ندعوا عليهم و لا ننزع يدا من طاعتهم ،



و نري طاعتهم من طاعه الله عزوجل فريضه ما لم يامروا بمعصيه و ندعوا لهم بالصلاح و المعافاه 2).
وقال امام اهل السنه في عصره ابو محمد البربهارى رحمه الله ت سنه 329 ه) في شرح السنه فامرنا ان ندعوا لهم بالصلاح ،



و لم نؤمر ان ندعوا عليهم ،



و ان ظلموا وان جاروا ،



لان ظلمهم و جورهم على انفسهم ،



و صلاحهم لانفسهم و للمسلمين 3).
__________
(1 و سياتى نص كلامه ان شاء الله.
(2 العقيده الطحاويه مع شرح ابن ابى العز) ص 379)
(3 شرح السنه ص 117).

(61/11)

وقال الامام الحافظ ابو بكر الاسماعيلى ت سنه 371 ه رحمه الله في
( اعتقاد اهل السنه ): و يرون [ اي اهل السنه و الجماعة] الصلاه ؛



الجمعه و غيرها ،



خلف كل امام مسلم ،



برا كان او فاجرا … و يرون الدعاء لهم بالصلاح و العطف الى العدل 1).
وقال الامام شيخ الاسلام ابو عثمان الصابونى رحمه الله ت سنه 449 ه في عقيده السلف و اصحاب الحديث و يري اصحاب الحديث الجمعه و العيدين و غيرهما من الصلوات ،



خلف كل امام ،



برا كان او فاجرا ،



و يرون جهاد الكفره معهم ،



و ان كانوا جوره فجره ،



و يرون الدعاء لهم بالاصلاح و التوفيق و الصلاح ،



و بسط العدل في الرعيه 2).
واعلم ايها الاخ الكريم ؛



ان هؤلاء الائمه الهداه لم يكونوا ليكتفوا بتسطير هذه الكلمات في مؤلفاتهم و حسب ،



بل كانوا يطبقون هذا الامر في حياتهم العمليه ،



و يفوهون به امام اهل الناس تعليما لهم و ارشادا ،



و دونك مثالا على هذا امام اهل السنه الصديق الثانى ابا عبدالله احمد بن حنبل رحمه الله و رضى عنه فمع تعدد ما كتب هذا الامام في الحث على طاعه السلطان و الدعاء له ،



ضمن النبذ التى كان يكتبها في اعتقاد اهل الايمان(3 ،



فانه كان ايضا دائم الدعاء للسلطان ،



و بخاصه اذا مر ذكره ،



او عرض له ذكر في اثناء مساله .


قال ابو بكر المروذى سمعت ابا عبدالله ،



و ذكر الخليفه المتوكل ،



فقال انى لادعو له بالصلاح و العافيه .

.)(4).
__________
(1 اعتقاد اهل السنه ص 50 .
(2 عقيده السلف و اصحاب الحديث 91 ،



92 .
(3 ينظر شيء من ذلك في مناقب الامام احمد لابن الجوزى ،



ص 216 ،



221 .


(4 السنه للخلال ص 84 قال محققه ( اسناد هذا الاثر صحيح ).

(61/12)

وقال احمد بن الحسين بن حسان و هو احد اصحاب الامام احمد سمعت ابا عبدالله و سئل عن طاعه السلطان ،



فقال بيده عافي الله السلطان ،



تنبغى ،



سبحان الله



السلطان



(1).
ولقد بالغ هذا الامام في حث الناس على الدعاء لولى الامر فارسل مقولته التى اشتهرت اشتهار الشمس ،



و اصبحت حكمه تتناقلها الالسنه ،



و هى ( لو ان لى دعوه مستجابه ما جعلتها الا في السلطان )(2).
وهذا يدلك على عظيم فقه هذا الامام الراشد و بعد نظره ،



فهو يريد اولا ان يعلم الناس مبدا السمع و الطاعه ،



و يريد منهم ثانيا ان تلهج السنتهم بدعوات صادقه ،



يسالون الله فيها الهدايه للسلطان ،



و ان ياخذ بيده الى الحق .


فحرى بالمسلمين الذين يرغبون في القيام بواجب النصيحه ،



و سلوك جاده السلف ،



حرى بهم ان يخصوا و لاه امرهم بشيء من دعائهم ،



و يا ليت المشتغلين باعراض الولاه امسكوا عن ما هم فيه ،



و استبدلوا به الدعاء ،



فلو فعلوا ذلك لكان خيرا لهم ،



علي ان الاشتغال بالاعراض لا يقرب بعيدا و لا يقيم معوجا ،



و انما يوغر الصدور و يجلب الاوزار،

قال الحافظ ابو اسحاق السبيعى ما سب قوم اميرهم الا حرموا خيره رواه ابن عبدالبر في التمهيد 21/287).
وحرى بالعلماء و الدعاه ان يتحدثوا عن منزله الدعاء من النصيحه ،



و يحثوا الناس كافه عليه ،



و يخبروهم ان هذا هو منهج السلف الصالح ،



مبينين اثار هذا الدعاء ،



و الفوائد المترتبه عليه ،



و سنذكر شيئا منها ان شاء الله .


وعلي الخطباء ان لا ينسوا و لى الامر من دعائهم يوم الجمعه ،



و لو لم يكن في دعائهم له الا تعليم الحضور ،



لكفي بذلك فائده .


__________
(1 المسائل و الرسائل المرويه عن الامام احمد بن حنبل 2/4 .



و قوله ( تنبغى ؛



اى طاعه السلطان .



و المعني ان طاعته و اجبه و في قول الامام احمد سبحان الله ،



السلطان تعظيم لشان السلطان و طاعته .


(2 السياسه الشرعيه .

ص 218).

(61/13)

قال الشيخ الدكتور صالح الفوزان و يسن ان يدعو اي الخطيب للمسلمين بما فيه صلاح دينهم و دنياهم ،



و يدعو لامام المسلمين و ولاه امورهم بالصلاح و التوفيق و كان الدعاء لولاه الامور في الخطبه معروفا عند المسلمين ،



و عليه عملهم ،



لان الدعاء لولاه امور المسلمين بالتوفيق و الصلاح ،



من منهج اهل السنه و الجماعه ،



و تركه من منهج المبتدعه ،



قال الامام احمد لو كان لنا دعوه مستجابه ،



لدعونا بها للسلطان و لان في صلاحه صلاح المسلمين .


وقد تركت هذه السنه حتى صار الناس يستغربون الدعاء لولاه الامور و يسيئون الظن بمن يفعله 1).
……………
من فوائد الدعاء لولاه الامر
الدعاء لولاه الامر له فوائد عده و عوائد ثره ،



و قد رغبت في ان اذيل هذا البحث بذكر ما تحصل لدى من تلكم الفوائد ،



عسي ان تكون دافعا لى و لغيرى على الدعاء لولى الامر ،



فاقول
الفائده الاولي ان المسلم حين يدعو لولى امره ،



فانه يتعبد ربه بهذا الدعاء ،



ذلك لان سمعه و طاعته لولى الامر ،



انما كانا بسبب امر الله له و امر رسوله ،



فالله تعالى يقول يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله و اطيعوا الرسول و اولى الامر منكم النساء{59}
والنبى يقول ( على المرء المسلم السمع و الطاعه فيما احب و كره الا ان يؤمر بمعصيه 2 متفق عليه.
فالمسلم اذن يسمع و يطيع تعبدا 3)،

و من السمع و الطاعه لولى الامر الدعاء له .



قال ناصر الدين ابن المنير رحمه الله ت سنه 681 ه الدعاء للسلطان الواجب الطاعه ،



مشروع بكل حال 4).
__________
(1 الملخص الفقهى 1 /182 .
(2 تقدم تخريجه
(3 ينظر ( تعظيم قدر الصلاه للمروزى 2/694 ،



( جامع العلوم و الحكم) 1/ 222).
(4 الانتصاف بهامش الكاشف 4 /105 ،



106 .

(61/14)

وقال سماحه الشيخ عبدالعزيز بن باز حفظه الله الدعاء لولى الامر من اعظم القربات و من افضل الطاعات …).
الفائده الثانيه ان في الدعاء لولى الامر ابراء للذمه ؛



اذ الدعاء من النصيحة(1)
والنصيحه و اجبه على كل مسلم(2 ،



قال الامام احمد بن حنبل رحمه الله انى لادعو له [اى السلطان ] بالتسديد و التوفيق – في الليل و النهار و التاييد و اري ذلك و اجبا على 3).
ولقد مرت بك سلفا كلمه الشيخ العلامه عبدالرحمن ابن سعدى ،



و كان مما جاء فيه قوله رحمه الله واما النصيحه لائمه المسلمين ،



و هم و لاتهم ؛



من السلطان الاعظم ،



الي الامير ،



الي القاضى ،



الي كل من لهم و لايه صغيره او كبيره ،



فهؤلاء لما كانت مهماتهم و واجباتهم اعظم من غيرهم ،



و جب لهم من النصيحه بحسب مراتبهم و مقاماتهم ،



و ذلك باعتقاد امامتهم ،



و الاعتراف بولايتهم ،



و وجوب طاعتهم بالمعروف ،



و عدم الخروج عليهم … و الدعاء لهم بالصلاح و التوفيق ،



فان صلاحهم صلاح لرعيتهم …).
وقال سماحه الشيخ عبدالعزيز بن باز حفظه الله من مقتضي البيعه النصح لولي الامر ،



و من النصح الدعاء له بالتوفيق و الهدايه وصلاح النيه و العمل وصلاح البطانه .
الفائده الثالثه ان الدعاء لولى الامر من علامات اهل السنه و الجماعه فالذى يدعو لولى امره ،



متسم بسمه من سمات اهل السنه و الجماعه ،


قال الامام ابو محمد البربهارى رحمه الله و اذا رايت الرجل يدعو على السلطان فاعلم انه صاحب هوي ،



و اذا رايت الرجل يدعو للسلطان بالصلاح ،



فاعلم انه صاحب سنه ان شاء الله 4).
__________
(1 ينظر ( شرح صحيح مسلم للنووى 2 / 38 ،



جامع العلوم و الحكم 1 /223 .


(2 ينظر مجموع الفتاوي 35 / 5 ،



6 ،



9 ،



11 .


(3 السنه للخلال ص 116 .


(4 شرح السنه 116 .

(61/15)

وقال الامام الاجرى رحمه الله ت 360 ه قد ذكرت من التحذير عن مذاهب الخوارج ما فيه بلاغ لمن عصمه الله عزوجل الكريم عن مذهب الخوارج ،



و لم بر رايهم ،



و صبر على جور الائمه و حيف الامراء و لم يخرج عليهم بسيفه ،



و سال الله العظيم ان يكشف الظلم عنه و عن كل المسلمين ،



و دعا للولاه بالصلاح ،



و حج معهم ،



و جاهد معهم كل عدو للمسلمين ،



و صلى خلفهم الجمعه و العيدين ،



… فمن كان هذا وصفه كان على الطريق المستقيم ان شاء الله
تعالى 1 .


الفائده الرابعه ان في هذا الدعاء تصديقا لمبدا السمع و الطاعه ،



و تاكيدا له ،



و اعلانا به ،



و لهذا حين اقتحم رجال الخليفه المتوكل على الامام احمد بيته على اثر و شايه كان فيما قال لهم رحمه الله … انى لاري طاعه امير المؤمنين في السر و العلنيه ،



و في عسرى و يسرى ،



و منشطى و مكرهى ،



و اثره على .



و انى لادعو له بالتسديد و التوفيق ،



فى الليل و النهار … 2).
ففى قول الامام احمد و انى لادعو له … تاكيد لما يعتقده من السمع و الطاعه و اقرار به ،



و لهذا ؛



خلي سبيله رجال الخليفة.
الفائده الخامسة: ان الدعاء لولى الامر عائد نفعه الاكبر الى الرعيه انفسهم ،



فان و لى الامر اذا صلح ،



صلحت الرعيه ،



و استقامت احوالها ،



و هنئ عيشها.
اخرج البخارى في صحيحه عن قيس بن ابى حازم ان امراه سالت ابى بكر الصديق – رضى الله عنه – فقالت ما بقاؤنا على هذا الامر الصالح الذى جاء الله به بعد الجاهليه



فقال ابو بكر بقاؤكم عليه ما استقامت بكم ائمتكم 3)
قال ابن حجر رحمه الله اي لان الناس على دين ملوكهم ،



فمن حاد من الائمه عن الحال ،



ما ل و امال 4).
__________
(1 الشريعه ص 46 .


(2 البدايه و النهاية) 10 / 337
(3 صحيح البخاري) 3/ 51 3834).
(4 فتح الباري) 7 /187)

(61/16)

وكان عمر بن الخطاب رضى الله عنه يقول اعلموا ان الناس لن يزالوا بخير ،



ما استقامت لهم و لاتهم و هداتهم 1).
وقال القاسم بن مخيمره ت سنه 100 ه رحمه الله انما زمانكم سلطانكم فاذا صلح سلطانكم صلح زمانكم ،



و اذا فسد سلطانكم فسد زمانكم)(2).
وقال ابن المنير رحمه الله نقل عن بعض السلف انه دعا لسلطان ظالم ،



فقيل له اتدعو له و هو ظالم



فقال اي و الله ادعو له ،



ان ما يدفع الله ببقائه ،



اعظم مما يندفع بزواله.

قال ابن المنير لا سيما اذا ضمن ذلك الدعاء بصلاحه و سداده و توفيقه)(3).
ولقد سئل الفضيل بن عياض رحمه الله حين سمع يقول لو كانت لى دعوه مستجابه ما جعلتها الا في السلطان فقيل له يا ابا على فسر لنا هذا ،



فقال اذا جعلتها في نفسى لم تعدنى 4).واذا جعلتها في السلطان صلح فصلح بصلاحه العباد و البلاد 5).
وفى بعض الروايات لانه اذا صلح الامام امن البلاد و العباد)(6).
__________
(1 رواه البيهقى في (السنن الكبرى) 8 /162 و اسناده صحيح قاله السخاوى في (تخريج احاديث العادلين) ص 79
(2 رواه البيهقى في (السنن الكبرى) 2/162 ،



163 و شعب الايمان 6/ 42 .


(3 الانتصاف بهامش الكاشف 4 /106).
(4 اي لم تجاوزني.
(5 رواه البربهارى في شرح السنة) ص 116 ،



117 و ابو نعيم في الحليه 8 / 91 ،



92 و اسناده صحيح .


(6 شرح اصول اعتقاد اهل السنه و الجماعة) للالكائى 2/ 197)

(61/17)

وجاءت هذه الاجابه اكثر تفصيلا عند ابى نعيم في الحليه ،

اذ قال الفضيل اما صلاح البلاد ،



فاذا امن الناس ظلم الامام عمروا الخرابات ،



و نزلوا الارض ،



و اما العباد فينظر الى قوم من اهل الجهل ،



فيقول قد شغلهم طلب المعيشه عن طلب ما ينفعهم من تعلم القران و غيره ،



فيجمعهم في دار ،



خمسين خمسين اقل او اكثر ،



يقول للرجل لك ما يصلحك ،



و علم هؤلاء امر دينهم ،



و انظر ما اخرج الله عزوجل من فيئهم مما يزكى الارض ،



فرده عليهم .



قال اي الفضيل – فكان صلاح العباد و البلاد 1).
ولقد راقت هذه الكلمات الامام عبدالله بن المبارك رحمه الله ،



و اعجبه هذا الفقه و الاستنباط ،



فقبل جبهه الفضيل و قال له يا معلم الخير ،



من يحسن هذا غيرك؟)(2).
قال الحافظ ابن عبدالبر رحمه الله
انشدنى احمد بن عمر بن عبدالله لنفسه في قصيده له
نسال الله صلاحا……للولاه الرؤساء
فصلاح الدين و الد……نيا صلاح الامراء
فبهم يلتئم الشمل……علي بعد التناء(3)
وهم المغنون عنا……فى مواطين العناء(4)
اقول فليتامل المتاملون ؛



كم ضيع كثر من الناس على انفسهم من الخير ،



بتركهم الدعاء لولاه امورهم.
الفائده السادسة: ان و لى الامر اذا بلغه ان الرعيه تدعو له ،



فانه يسر بذلك غايه السرور ،



و يدعوه ذلك الى محبتهم و رفع المؤن و نحوها عنهم ،



و لا يزال يبحث عما فيه سعاتهم ،



و ربما بادلهم الدعاء بالدعاء.
__________
(1 حليه الاولياء 8 / 91 ،



92 .
(2 حليه الاولياء 8 / 91 ،



92 ،



((شرح اصول اعتقاد اهل السنه 2 / 197 ،



( تخريج احاديث العادلين ص 90 ،



91 .
(3 اي المكان
(4 جامع بيان العلم) 1/ 642).

  • أفضل دعاء للحاكم
  • دعاء للحاكم
  • ادعية للحاكم
  • الاحكام السلطانيه للمارودي
  • نص دعاء للحاكم
  • دعاء للحاكم الصالح
  • دعاء للحاكم الجديد
  • دعاء لحاكم البلاد
  • دعاء لصلاح الحاكم
  • الدعاء للحاكم المسلم
6٬094 مشاهدة

الدعاء للحاكم