انواع الدعاء

انواع الدعاء

النوع الاول: دعاء العبادة: و هو طلب الثواب بالاعمال الصالحة: كالنطق بالشهادتين و العمل بمقتضاهما،

 


والصلاة،

 


والصيام،

 


والزكاة،

 


والحج،

 


والذبح لله،

 


والنذر له،

 


وبعض هذي العبادات تتضمن الدعاء بلسان الموضوع مع لسان الحال كالصلاة.

 


فمن فعل هذي العبادات و غيرها من نوعيات العبادات الفعليه فقد دعا ربة و طلبة بلسان الحال ان يغفر له،

 


والخلاصه انه يتعبد لله طلبا لثوابة و خوفا من عقابه.

 


وهذا النوع لا يصح لغير الله تعالى،

 


ومن صرف شيئا منه لغير الله فقد كفر كفرا اكبر مخرجا من الملة،

 


وعليه يقع قوله تعالى([1]): وقال ربكم ادعونى استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتى سيدخلون جهنم داخرين}([2]).

 


وقال تعالى: قل ان صلاتى و نسكى و محياى و مماتى لله رب العالمين،

 


لا شريك له و بذلك امرت و انا اول المسلمين}([3]).

النوع الثاني: دعاء المسالة: و هو دعاء الطلب: طلب ما ينفع الداعى من جلب نفع او كشف ضر،

 


وطلب الحاجات،

 


ودعاء المساله به تفصيل كالتالي:

ا‌ اذا كان دعاء المساله صدر من عبد لمثلة من المخلوقين و هو قادر حى حاضر فليس بشرك.

 


كقولك: اسقنى ما ء،

 


او يا فلان اعطنى طعاما،

 


او نحو هذا فهذا لا حرج فيه،

 


ولهذا قال صلى الله عليه و سلم: ”من سال بالله فاعطوه،

 


ومن استعاذ بالله فاعيذوه،

 


ومن دعاكم فاجيبوه،

 


ومن صنع اليكم معروفا فكافئوه،

 


فان لم تجدوا ما تكافئونة فادعوا له حتي تروا انكم ربما كافاتموه“([4]).

ب‌ ان يدعو الداعى مخلوقا و يطلب منه ما لا يقدر عليه الا الله و حده،

 


فهذا مشرك كافر سواء كان المدعو حيا او ميتا،

 


او حاضرا او غائبا،

 


كمن يقول: يا سيدى فلان اشف مريضي،

 


رد غائبي،

 


مدد مدد،

 


اعطنى و لدا،

 


وهذا كفر اكبر مخرج من الملة،

 


قال الله تعالى: وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو و ان يمسسك بخير فهو على جميع شيء قدير}([5]).

 


وقال سبحانه: ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك و لا يضرك فان فعلت فانك اذا من الظالمين،

 


وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو و ان يردك بخير فلا راد لفضلة يصيب فيه من يشاء من عبادة و هو الغفور الرحيم}([6]).

وقال تعالى: ان الذين تدعون من دون الله عباد امثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم ان كنتم صادقين}([7]).

وقال سبحانه: والذين تدعون من دونة لا يستطيعون نصركم و لا انفسهم ينصرون}([8]).

وقال تعالى: ومن الناس من يعبد الله على حرف فان اصابة خير اطمان فيه و ان اصابتة فتنه انقلب على و جهة خسر الدنيا و الاخره هذا هو الخسران المبين،

 


يدعوا من دون الله ما لا يضرة و ما لا ينفعة هذا هو الضلال البعيد،

 


يدعوا لمن ضرة اقرب من نفعة لبئس المولي و لبئس العشير}([9]).

وقال تعالى: يا ايها الناس ضرب كفاستمعوا له ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا و لو اجتمعوا له و ان يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوة منه ضعف الطالب و المطلوب،

 


ما قدروا الله حق قدرة ان الله لقوى عزيز}([10]).

وقال تبارك و تعالى: مثل الذين اتخذوا من دون الله اولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا و ان اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون،

 


ان الله يعلم ما يدعون من دونة من شيء و هو العزيز الحكيم،

 


وتلك الامثال نضربها للناس و ما يعقلها الا العالمون}([11]).

وقال سبحانه: قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذره فالسماوات و لا فالارض و ما لهم فيهما من شرك و ما له منهم من ظهير،

 


ولا تنفع الشفاعه عندة الا لمن اذن له حتي اذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق و هو العلى الكبير}([12]).

قال عز و جل: ذلكم الله ربكم له الملك و الذين تدعون من دونة ما يملكون من قطمير،

 


ان تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم و لو سمعوا ما استجابوا لكم و يوم القيامه يكفرون بشرككم و لا ينبئك كخبير}([13]).

قال الله تعالى: ومن اضل ممن يدعوا من دون الله من لا يستجيب له الى يوم القيامه و هم عن دعائهم غافلون،

 


واذا حشر الناس كانوا لهم اعداء و كانوا بعبادتهم كافرين}([14]).

 


وكل من استغاث بغير الله او دعا غير الله دعاء عباده او دعاء مساله فيما لا يقدر عليه الا الله فهو مشرك مرتد كما قال سبحانه: لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم و قال المسيح يا بنى اسرائيل اعبدوا الله ربى و ربكم انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنه و ما واة النار و ما للظالمين من انصار}([15]).

وقال تعالى: ان الله لا يغفر ان يشرك فيه و يغفر ما دون هذا لمن يشاء و من يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا}([16]).

وقال تعالى: فلا تدع مع الله الها احدث فتكون من المعذبين}([17]).

وقال عز و جل: ولقد اوحى اليك و الى الذين من قبلك لئن اشركت ليحبطن عملك و لتكونن من الخاسرين،

 


بل الله فاعبد و كن من الشاكرين}([18]).

وقال سبحانه: ولو اشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون}([19]).

الفرق بين الاستغاثه و الدعاء:

الاستغاثة: طلب الغوث: و هو ازاله الشدة،

 


كالاستنصار: طلب النصر،

 


والاستغاثة: طلب العون.

فالفرق بين الاستغاثه و الدعاء: ان الاستغاثه لا تكون الا من المكروب،

 


والدعاء اعم من الاستغاثة،

 


لانة يصبح من المكروب و غيره.

فاذا عطف على الدعاء الاستغاثه فهو من باب عطف العام على الخاص،

 


فبينهما عموم و خصوص مطلق،

 


يجتمعان فما دة،

 


وينفرد الدعاء عنها فما دة،

 


فكل استغاثه دعاء و ليس جميع دعاء استغاثة.

ودعاء المساله متضمن لدعاء العبادة،

 


ودعاء العباده مستلزم لدعاء المسالة،

 


ويراد بالدعاء فالقران دعاء العباده تارة،

 


ودعاء المساله تارة،

 


ويراد فيه تاره مجموعهما([20]).


  • انواع الدعاء
  • أنواع الدعاء المستجاب
  • اجمل انواع الدعاء
  • اقوى انواع الدعاء للاغاثه
  • انواع دعاء
  • انوع دعاء
  • دعا استغاثه وطلب العون من الله
  • دعاء انواع دعيه

1٬782 مشاهدة

انواع الدعاء