8:07 صباحًا الثلاثاء 6 ديسمبر، 2016

تعريف الدعاء

وبركاته
الدعاء سلاح المؤمن الذي ينجو به من اهوال عظيمة لا يعلمها الا الله.
فالمؤمن في هذه الدنيا مثله كالمسافر في غابات مليئة بالدواب المفترسة الضارية التي لا تميز بينه وبين اي حيوان اخر تريد الانقضاض عليه كي تشبع نهمها وجوعها والمؤمن مع الشيطان لا ينجو منه في هذه الدنيا الا بالدعاء الى الله – جل وعلا .
تساؤلات عدة نطرحها على انفسنا هل منا احد ليس عنده مشاكل في حياته من منا ليس لديه امال في حياته يتمنى تحقيقها من منا لا يخشى ذنوبه هل منا احد لا يحتاج الى الله – عز وجل – ليغفر له ذنوبه ليرحمه ليهديه؟
واظن اننا جميعا هذا الشخص واظننا جميعا نعاني مشاكل عديدة ونتمنى كذا وكذا… وكان المشاكل وزعت كي نلجا الى الله بالدعاء وكان الامنيات اخرت كي ترفع يديك الى الله – عز وجل – وتتذلل له بالدعاء حتى تبقي اليدان معلقتان نحو السماء..

تعريف الدعاء:

الدعاء هو العبادة وهو صلة بين العبد وربه ووسيلة لقضاء حاجتك في الدنيا والاخرة وهو كنز لا يحرم منه الا من تقاعس عن الاخذ به.
مشروعية الدعاء من الكتاب والسنة: قال تعالى: “وقال ربكم ادعوني استجب لكم..” قال النبي – صلى الله عليه وسلم “الدعاء هو العبادة” وفي رواية اخرى “الدعاء هو مخ العبادة”.

حكم الدعاء في الاسلام:
ذهب جمهور العلماء الى ان الدعاء واجب على كل مسلم للادلة التالية: قال الله تعالى-: “وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون” وقد ورد في تفسير هذه الاية اي ان الله خلق المخلوقات ليعبدوه ويعرفوه ويخضعوا له ويتذللوا وجاء في الحديث الشريف عن النعمان بن بشير – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “الدعاء هو العبادة” فاذا كان الدعاء هو العبادة وغاية خلق الجن والانس العبادة اي “الدعاء” كان لزاما على كل مسلم الالتجاء الى الله تعالى والخضوع له والتذلل بالدعاء في كل وقت وحين لذا حري بنا ان نرقى بفهمنا لمعنى الدعاء الى معناه الاسمى ان تدعو الله لا لانك محتاج اليه بل لان هذا الدعاء جزء من عبوديتك لله تعالى وعليه امكن لنا ان نقسم الدعاء الى قسمين هما: الاول: دعاء احتياج ومسالة والثاني: دعاء عبودية لله وهما متلازمان.

حكم ترك الدعاء:

ان من صفات المسلم الحق الانصياع لما امر الله به وترك ما نهى الله عنه ولما كان الله – سبحانه وتعالى – امرنا بان ندعوه وجب علينا الالتزام بامره وتركنا للدعاء يلحق بنا الاثم والمعصية ويكفيك ما وصف الله تعالى به من ترك دعاءه في الاية الكريمة تاملها معي – رحمك الله – قال تعالى: “وقال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين”.
وقد امر الله – تعالى – بالدعاء ووصف من لم يستجب لامره بانه مستكبر وهدد وتوعد هؤلاء المستكبرين بانهم سيدخلون جهنم – والعياذ بالله وايضا قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم “لا تعجزوا في الدعاء فانه لا يهلك مع الدعاء احد” وقال ايضا: “من لم يسال الله يغضب عليه” فجعل غضب الله – عز وجل – من نصيب من ترك الدعاء والالتجاء الى الله.

هل الدعاء مستجاب؟

قال الله تعالى “وقال ربكم ادعوني استجب لكم” وقال في الحديث القدسي: “انا عند ظن عبدي بي” وقال الرسول – صلى الله عليه وسلم “ان الله حيي كريم يستحي ان يرفع العبد يديه ثم يردهما صفرا خائبتين” فهل بعد كل هذا ثمة شك في ان الله يستجيب الدعاء؟

نماذج من استجابة الدعاء في القران:

دعاء نوح – عليه السلام “قال رب اني مغلوب فانتصر ففتحنا ابواب السماء…” ودعاء سليمان – عليه السلام – “رب هب لي ملكا لا ينبغي لاحد من بعدي..” وانظر الى قول سفيان بن عيينة: “لا يغرنك او لا تخف الا يستجيب لك ما تعلمه عن نفسك من سوء فانه قد استجاب لشر الخلق ابليس – لعنه الله – لما قال ”رب فانظرني الى يوم يبعثون قال فانك من المنظرين”.

اوقات واماكن استجابة الدعاء:

الثلث الاخير من الليل: “اقرب ما يكون الرب من عبده في ثلث الليل الاخر” “ان في الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسال الله خيرا الا اتاه الله ما سال” “ينزل ربنا الى السماء الدنيا في الثلث الاخر من الليل فيقول: من يدعوني فاستجيب له من يسالني فاعطيه؟ من يستغفرني فاغفر له”
ساعة من يوم الجمعة يقول الرسول – صلى الله عليه وسلم – في يوم الجمعة: “فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسال الله خيرا من خير الدنيا والاخرة الا اعطاه الله ما سال” وقيل انها اثناء خطبة الجمعة وقيل الساعة الاخيرة قبل المغرب.
عند السجود: “اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فاكثروا الدعاء”.
بين الاذان والاقامة. “بين الاذان والاقامة لا يرد الدعاء”.
عند نزول المطر وعند الجهاد في سبيل الله ويوم عرفة وعند رؤية الكعبة وعند الملتزم وعند الطواف وفي المساجد كلها عند ختم القران دعوة الامام العادل “الحاكم العادل” “دعوة الامام العادل لا ترد” دعوة الصائم دعوة المظلوم دعوة المسافر: “ثلاثة لا ترد دعوتهم دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ودعوة المسافر ودعوة الوالد..”،
دعوة الاخ لاخيه في ظهر الغيب: “دعوة المسلم لاخيه في ظهر الغيب مستجابة عند راسه ملك موكل به يقول له كلما دعا لاخيه: “امين ولك مثله” الدعاء على اعداء الاسلام الدعاء بعد الطاعات وبعد التوبة الدعاء عند الخوف من انسان.

اشكال استجابة الدعاء:

يستجاب الدعاء بثلاثة اشكال: تعجل اجابته في الدنيا او تؤخر له في الاخرة او يغفر لصاحبه بمقدار ما دعا عن ابي هريرة – رضي الله عنه قال: قال الرسول – صلى الله عليه وسلم “ما من رجل يدعو بدعاء الا استجيب له فاما ان يعجل له في الدنيا واما ان يؤخر له في الاخرة واما ان يكفر عنه من ذنوبه بمقدار ما دعا”.

شروط اجابة الدعوة:

يستجاب يقينا اذا توافرت شروط اربعة:

– اليقين في الاجابة: “ادعوا الله وانتم موقنون في الاجابة”.
– الخشوع بين يدي الله والذل: “اعلموا ان الله لا يستجيب الدعاء من قلب غافل لاه”.
– عدم الاستعجال: “يستجاب لاحدكم ما لم يستعجل يقول قد دعوت وقد دعوت فلم ار يستجاب لي فيترك الدعاء”
– اكل الحلال: “اطب مطمعك تكن مستجاب الدعوة”.
اداب الدعاء:

رفع اليدين استقبال القبلة الطهارة ما امكن البدء بحمد الله والثناء عليه الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم التوبة والبدء بالاستغفار التوسل الى الله باسمائه وصفاته التذلل الى الله بالاعتراف بنعمه وضعفك الالحاح في الدعاء: “كان النبي اذا دعا دعا ثلاثا” قدم بين دعائك صدقة من اجل ان تطهر مالك عدم الاعتداء في الدعاء “سيكون بعدي اقوام يعتدون في الدعاء فاياك ان تكون منهم”.
كلمة لابن القيم – رحمه الله – تلخص اداب الدعاء يقول: “الا ادلك على دعاء لا يرد ابدا… ادع الله وانت موقن بالاجابة بخشوع وارفع يديك والح في الدعاء وتوسل الى الله باسمائه وتملق الى الله بانعامه واخشع له وذل له وتصدق بعد ان تدعو هذا الدعاء لا يكاد يرد”.

تعريف الدعاء

الدعاء تعريف 252 مشاهدة
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...

تعريف الدعاء

شاهد أيضاً

هل الدعاء يرد القدر

هل الدعاء يرد القدر

روي عن رسول الله صلى …الله عليه واله وسلم مضمون الحديث انه قال: من قرا …