4:46 صباحًا الأحد 22 أبريل، 2018

عبادة الدعاء

الدعاءَ هُو ألعباده

انت أيها ألمريض ألَّذِى أقعدك ألمرض و أتعبك و أسهر ليلك و أشقي نهارك و صرفت فيه اكثر مالك و ما تركت عَياده و لا مستشفى .

وانت يا مِن أصبت بمرض خطير و مميت يئست بَعده مِن ألسلامة و أحسست بالعطب و تيقنت مفارقه ألدنيا و مغادره ألاحبه و أنك ذاهب الي قبر موحش و دودْ ياكل ألجسدْ و يهرى أللحم و يفتت ألعظم ثُم تظل تتذكر ألحساب و ألجزاءَ و ألجنه و ألنار بَعدْ هَذا

هل تُريدْ ألشفاءَ

اما انت فيا مِن أثقلت ألديون كاهله و أشغلت باله و أربكت حسابه أتريدْ ألتخلص مِن هَذه ألديون فاسمع معنا الي ألحل.

وانت أيها ألفقير ألَّذِى أجاع بطنه و أرهق عَياله و بسط يده يستجدى ألناس أعطوه او مَنعوه .

وغرق فِى ألديون مِن أجل أزاحه هَذا ألكابوس عَنه .

هل تتمني ألخلاص و تحصل عَلَي ألرزق و ألخير .

ويا مظلوما قَدْ ظلم و هضم حقه فَهو لا يمسى ألليل قَدْ تحطمت نفْسيته و َضعفت معنوياته هَل تُريدْ نصر الله و رفع ألظلم عَنك أليك ألطريقَة ألمناسبه

وانت يا مِن كَان عَقيما و لم تحمل زوجته و هو يتمني ألولد,

وواجه هُو و زوجته ألاحراج مِن ألناس ألَّذِى يتطفلون عَلَي أخباره او ألاحبه ألَّذِين يستبشرون لَه او غَيرهم و هو يرضي بان يقر الله عَينه بولدْ او بنت,وقدْ طرق أبواب ألعلاج فما حضر طبيب مِن ألخارِج متخصص ألا و ذهب أليه و ما سمع بان أنسانا رزق و لدا بَعدْ عَناءَ ألا و ساله ماذَا صنعت

والي اى طبيب ذهبت

واضر زوجته و أتعبها بالعقاقير و لا نتيجة ,



وقدْ سافر الي ألخارِج و لم يجدْ حلا ,



وهو يشتهى ألولدْ يربيه عَلَي طاعه الله و رضوانه أن كنت تُريدْ ألولدْ فاحضر قلبك و أسمع.

وانت يا أيها ألطالب ألَّذِى يتخوف فِى دراسته و يخاف مِن عَدَم ألنجاح او مِن ضعف معدله ألدراسي.
فتفكر فيه أيها ألطالب ألحريص عَلَي ألتفوق و ألنجاح و أعلم أن أمرك كله و توفيقك بيدْ الله .

وانت أيها ألاب ألَّذِى يرجو صلاح أبنائه و تفوقهم فِى ألدنيا و ألاخره ,



ويخشي عََليهم مِن ألانحراف و ألضلال و مجالسه ألاشرار ,



و يتمني أن يرفعوا راسه و ينفعوا أباهم و مجتمعهم و أمتهم.

و يا أخى ألَّذِى أرتكب معصيه تكادْ أن تهلك دينه و دنياه ,



و كلما أرادْ ألخلاص مِنها أزدادْ لَها توقدا و تعلقا

و يا أيها ألاخر ألَّذِى تلاعب بِه ألشيطان ففَتح لَه باب ألعجب او ألكبر و او ألوساوس او ألحسدْ للمنعم عََليهم او ألحقدْ عَلَي ألاخوان و ألاحبه و ألخلان.

وانت يا مِن و جدْ عَنده أكتئاب و غم و هم و أرادْ ألخلاص مِنه أتريدْ ألجواب
!.
هُناك حلول كثِيرة و مِنها ما هُو أعظمها شانا و أشدها أثرا فِى هَذا ألامر أتدرون ما هُو

انه ألدعاءَ أن ترفع يدين طاهرتين الي رب كريم تساله سؤال تضرع و ذل و مسكنه و حاجة و أفتقار الي صاحب ألجودْ و ألانعام و ألرحمه و ألاحسان ,



تدعوه متادبا باداب ألدعاءَ فإن هَذا ألدعاءَ لا يردْ باذن الله أبدا أيها ألعبدالفقير ألمسكين أرفع يديك و أدع الله فاذا دعوته سيستجيب لك فإن الله جعل عَلَي نفْسه حقا أنك إذا دعوته و رجوته أن يستجيب لك مباشره ” و قال ربكم أدعونى أستجب لكُم أن ألَّذِين يستكبرون عََن عَبادتى سيدخلون جهنم داخرين 60)غافر و قال ” و أذا سالك عَبادى عَنى فانى قريب أجيب دعوه ألداع إذا دعان فليستجيبوا لِى و ليؤمنوا بى لعلهم يرشدون 186 ألبقره

فالدعاءَ دال عَلَي قرب صاحبه مِن الله فيساله مساله ألقريب للقريب لا نداءَ ألبعيدْ للبعيدْ .

فو ألَّذِى برا ألنسمه و فلق ألحبه ما تدعو الله بشيء ملتزما باداب ألدعاءَ ألا و أستجاب الله لك باحدْ طرق ألاستجابه ألمعروفة فاحمل هُم ألدعاءَ و لا تحمل هُم ألاجابه و لو دعوت ألبشر فانهم يغضبون و عَليك يتكبرون و لك لا يستجيبون فلا تفر أليهم مُهما كَانوا أطباءَ او موظفين او أصحاب مال و جاه لان بنى أدم إذا سالتهم يغضبون و عَليك ينقلبون و لك يهينون .

وفي بَعض ألاسرائيليات يقول الله

ايؤمل غَيرى للشدائدْ و ألشدائدْ بيدى و أنا ألحى ألقيوم و يرجي غَيرى و يطرق بابه بالبكرات و بيدى مفاتيح ألخزائن و بابى مفتوح عَِندْ دعائي.
من ذا ألَّذِى أحلت بِه بنائبه فقطعت بِه او مِن ذا ألَّذِى رجانى لعظيم فقطعت بِه او مِن ذا ألَّذِى طرق بابى فلم أفتحه لَه انا غايه ألامال كَيف تنقطع ألامال دونى أبخيل انا فيبخلنى عَبدى

اليس ألدنيا و ألاخره و ألكرم و ألفضل كله لِى

فيا بؤسا للقانطين مِن رحمتى و يا بؤسا لمن عَصانى و توثب عَلَي محارمى .

وقال و هب بن منبه لرجل كَان ياتى ألملوك

تاتى مِن يغلق عَنك بابه و يظهر لك فقره و يوارى عَنك غناه و تدع مِن يفَتح لك بابه نصف ألليل و نصف ألنهار و يظهر لك غناه و يقول أدعنى أستجب لك

يا عَبدالله أنك إذا رفعت يدك أستحى ألجبار تبارك و تعالي و صاحب ألملك و ألملكوت و ألعزه و ألجبروت يستحيى منك أن يردْ يديك صفرا ” فعن سلمان ألفارسى رضى الله عَنه قال:قال رسول الله صلي الله عََليه و سلم ” أن ربكم تبارك و تعالي حيى كريم يستحى مِن عَبده إذا رفع يديه أليه أن يردهما صفرا” رواه أبو داود

فهل سمعت بملك مِن ملوك ألدنيا يستحيى مِن ألعامة و أما الله ألخالق ألبارى ألمصور

يستحيى فِى عَليائه مِن عَبده و هَذا غايه ألكرم و ألجودْ مِنه سبحانه.
الله أكبر الله أكبر لا أله ألا الله يستحى الله منك أيها ألعبدْ ثُم يجيب سؤالك

ايها ألعبدالضعيف لا تحمل هُم ألاجابه و لكن أحمل هُم ألدعاء,

ادع و تيقن ألاجابه و أعلم بالفرج.
فانك تدعو مِن بيده ملكوت ألسماوات و ألارض أجودْ ألاجودين و أكرم ألاكرمين أعطي عَبده قَبل أن يساله فَوق ما يؤمله يشكر ألقليل مِن ألعمل و ينميه و يغفر ألكثير مِن ألزلل و يمحوه يساله مِن فِى ألسماوات و ألارض كُل يوم هُو فِى شان لا يشغله سمع عََن سمع و لا تغلطه كثر ألمسائل و لا يتبرم بالحاح ألملحين بل يحب ألملحين فِى ألدعاءَ و يحب أن يسال و يغضب إذا لَم يسال يستحى مِن عَبده.

الدعاءَ عَباده سهلة ميسورة مطلقه غَير مقيده أصلا بزمان و لا مكان و لا حال فَهى ألليل و ألنهار و فِى ألبر و ألبحر و ألجو ,



والسفر و ألحضر,

وحال ألغني و ألفقر ,



و ألمرض و ألصحة ,



والسر و ألعلانيه ,



وكم مِن بلاءَ ردْ بسَبب ألدعاءَ و كم مِن مصيبه كشفها الله بالدعاءَ و كَم مِن ذنب و معصيه غفرها الله بالدعاءَ ,



وكم مِن رحمه و نعمه أستجلبت بسَبب ألدعاءَ و كَم مِن عَز و نصر و تمكين و رفع درجات فِى ألدنيا و ألاخره حصل بالدعاء.

ثانيا

وصف ألدعاءَ بطاعات اُخري

1.
العباده

فعن ألنعمان بن بشير قال:
قال رسول الله صلي الله عََليه و سلم أن ألدعاءَ هُو ألعباده فثم قراءَ و قال ربكم أدعونى أستجب لكُم أن ألَّذِين يستكبرون عََن عَبادتى سيدخلون جهنم داخرين 60)غافر

وفال تعالي فادعوا الله مخلصين لَه ألدين و لو كره ألكافرون و قال فاعبدالله مخلصا لَه ألدين و قال تعالى(ويعبدون مِن دون الله مالا يملك لَهُم رزقا مِن ألسماوات و ألارض شيئا و لا يستطيعون و قال و ألذين تدعون مِن دونه لا يستطيعون نصركم و لا أنفسهم ينصرون… و قال و أعتزلكُم و ما تدعون مِن دون الله و أدعو ربى عَسي ألا أكون بدعاءَ ربى شقيا 48 فلما أعتزلهم و ما يعبدون مِن دون الله و هبنا لَه أسحاق و يعقوب و كلا جعلنا نبيا 49)مريم و قال و من أضل ممن يدعو مِن دون الله مِن لا يستجيب لَه الي يوم ألقيامه و هم عََن دعائهم غافلون 5 و أذا حشر ألناس كَانوا لَهُم أعداءَ و كانوا بعبادتهم كافرين 6)الاحقاف

2.
الذكر
قال صلي الله عََليه و سلم افضل ألدعاءَ يوم عَرفه و أفضل ماقلت انا و ألنبيون مِن قَبلى
لا أله ألا الله و حده لاشريك له)رواه مالك و عَِندْ ألترمذي:
عن عَمرو بن شعيب عََن أبيه عََن جده

ان ألنبى صلي الله عََليه و سلم قال خير ألدعاءَ دعاءَ يوم عَرفه و خير ما قلت انا و ألنبيون مِن قَبلى لا أله ألا الله و حده لا شريك لَه له ألملك و له ألحمدْ و هو عَلَي كُل شيء قدير)وحسنه ألالباني

وقال صلي الله عََليه و سلم افضل ألذكر لا أله ألا الله و أفضل ألدعاءَ ألحمدْ لله و من ألذكر دعاءَ ذى ألنون قال دعوه ذى ألنون أذ دعا و هو فِى بطن ألحوت لا أله ألا انت سبحانك أنى كنت مِن ألظالمين فانه لَم يدع بها رجل مسلم فِى شيء قط ألا أستجاب الله تعالي لَه .

رواه ألترمذى و صححه ألالباني

وسئل سفيان بن عَيينه عََن دعاءَ يوم عَرفه فقال إنما هُو ذكر و ليس فيه دعاءَ ثُم قال
اما عَلمت قول الله عَز و جل حيثُ يقول إذا شغل عَبدى ثناؤه عَلى عََن مسالَّتِى أعطيته افضل مما أعطى ألسائليين أما عَلمت قول أميه بن أبى ألصلت حين أتي أبن جدعان يطلب نائله و فضله

ااطلب حاجتى أم قَدْ كفانى * حياؤك أن شيمتك ألحياء
اذا أثني عَليك ألمرء يوما * كفاه مِن تعرضه ألثناء

3.
الصلاة

قال تعالي خذ مِن أموالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم بها و صل عََليهم أن صلاتك سكن لَهُم و الله سميع عَليم 103)التوبه ,



وقال و من ألاعراب مِن يؤمن بالله و أليَوم ألاخر و يتخذ ما ينفق قربات عَِندْ الله و صلوات ألرسول ألا انها قربه لَهُم سيدخلهم الله فِى رحمته أن الله غفور رحيم 99)التوبه صلوات ألرسول قال اى دعواته و ألصلاة ألشرعيه هِى كلها دعاءَ و تشمل ألصلاة نوعين دعاءَ ألعباده و دعاءَ ألمساله .

4.
الاستعانه

قال تعالي أياك نعبدْ و أياك نستعين و ألاستعانه هِى طلب ما تمكن بِه لعبدْ مِن ألفعل و يوجب أليسر عََليه .
وله فدعاءَ ألمساله هُو ألاستعانه .

5.
الاستعاذه

هى جُزء مِن أجزاءَ دعاءَ ألمساله .

6.
الاستغاثه

طلب ألغوث لرفع ألشده ألواقعه .

7.
الاستغفار

قال صلي الله عََليه و سلم مِن يدعونى فاستجب لَه مِن يسالنى فاعطيه مِن يستغفرنى فاغفر لَه فذكر أولا لفظ ألدعاءَ ثُم ألسؤال و ألاستغفار و ألمستغفر سائل كَما أن ألسائل داع.

8.
النداءَ قال تعالي ذكر رحمه ربك عَبده زكريا و قال تعالي و أيوب أذ نادي ربه أنى مسنى ألضروانت أرحم ألراحمين و قال تعالي و ذا ألنون أذ ذهب مغاضبا فظن أن لَن نقدر عََليه فنادي فِى ألظلمات أن لا أله ألا انت سبحانك أنى كنت مِن ألظالمين 87)الانبياءَ و قال تعالي و لقدْ نادانا نوح فلنعم ألمجيبون و قال تعالي فاصبر لحكم ربك و لا تكُن كصاحب ألحوت أذ نادي و هو مكظوم. فالنداءَ هُو ألدعاءَ .

الوجه ألثانى

امر الله بالدعاءَ

1.
قال تعالي و قال ربكم أدعونى أستجب لكُم فالايه تدل عَلَي ألوجوب للامر فِى ألايه و لان ترك ألعبدْ دعاءَ ربه مِن ألاستكبار و هو كفر
2.
وقال تعالي و أسالوا الله مِن فضله .

3.
وقال تعالي أدعوا ربكم تضرعا و خفيه انه لا يحب ألمعتدين
4.
قل أدعوا الله او أدعوا ألرحمن أيا ما تدعوا فله ألاسماءَ ألحسني

بيان تاثير ألدعاءَ عَلَي توحيدْ ألربوبيه

وهَذا ألاقرار بان الله تعالي رب كُل شيء و مليكه و أنه ألنافع و ألضار ،

والمتفردْ باجابه ألدعاءَ عَِندْ ألاضطرار ،

قال تعالي أمن يجيب ألمضطر إذا دعاه و يكشف ألسوء و يجعلكُم خَلفاءَ ألارض أاله مَع الله قلِيلا ما تذكرون

فالاقرار بتفردْ الله باجابه ألدعاءَ مِن توحيده فِى ربوبيته لان مِن مقتضي ألربوبيه أن يربيهم بالنعم و بما يحتاجون أليه و من ذلِك أجابه ألمضطر و أغاثه ألملهوف و كشف ألكرب و أزاله ألضر فَهو يربى عَباده بهَذه ألنعم .

ومِنها أن قَدْ كثر و رودْ لفظ ألرب فِى دعوات ألانبياءَ و ألمرسلين و عَبادْ الله ألصالحين و كَانت دعوات ألانبياءَ جميعا يارب.
وقدْ ذهب بَعض ألعلماءَ الي انه أسم الله ألاعظم .

ومِنها ألاعتراف بان الله هُو ألنافع و ألضار و لهَذا عَاب الله ألمشركين ألَّذِين عَبدوا ما لا ينفعهم و لا يضرهم فقال تعالي يدعو مِن دون الله مالا يضره و مالا ينفعه ذلِك هُو ألضلال ألبعيدْ .

توحيدْ ألالوهيه

الدعاءَ هُو ألعباده

1.
مما يبين مكانه ألدعاءَ ألعظيمه و منزلته ألرفيعه أفتتاح ألقران و أختتامه بالدعاءَ و سورة ألفاتحه تشتمل عَلَي نوعى ألدعاءَ

دعاءَ ألعباده و دعاءَ ألمساله و ختم بالمعوذتين و هى كلها مبنيه عَلَي ألدعاءَ .

وسمي الله ألدعاءَ ألدين

و أذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين لَه ألدين
هُو ألحى لا أله ألا هُو فادعوه مخلصين لَه ألدين ألحمدْ لله رب ألعالمين .

الدعاءَ يشتمل عَلَي خصائص جليلة و مزايا كثِيرة لا تُوجدْ فِى غَيره مِن أنواع ألعبادات

1.
نفع ألدعاءَ يقع فِى ألحيآة و ألممات حيثُ ثبت أنتفاع ألميت بدعاءَ ألاحياءَ مِن و لدْ او و ألدْ او قريب قال صلي الله عََليه و سلم إذا مات أبن أدم أنقطع عَمله ألا مِن ثلاث

مِنها و لدْ صالح يدعو لَه و قال تعالي و ألذين جاؤوا مِن بَعدهم يقولون ….
)
2.
سهوله ألدعاءَ و عَدَم تقيده بزمان و لا مكان و لا حال .

3.
اشتماله عَلَي حضور قلبى لا يُوجدْ فِى غَيره ،

فان مِن تعبدْ بالصلاة و ألزكاه و ألصيام يغلب عََليه فيها ألغفله فاذا دعا أستدعي ذلِك لَه حضور فِى قلبه .

4.
اشتماله عَلَي ألتذلل و أظهار ألفاقه و ذل ألعبوديه و عَز ألربوبيه.

الدعاءَ يجتمع فيه أنواع ألعبادات مالا يجتمع فِى غَيره

1.
توجه ألقلب الي ألمدعو و قصده بِكُليته .

2.
رجاءَ أجابته للدعاءَ و ألرغبه أليه رغبه صادقه مَع قطع ألرجاءَ و ألامل عََن غَيره .

3.
الخوف مِن عَدَم أجابته و ألرهبه و ألخشيه مِنه
4.
التوكل و ألاعتمادْ عََليه فِى قضاءَ ألحاجات .

5.
تعظيم ألمدعو بانواع ألتعظيم مِن ألتضرع و ألتذلل و ألخضوع و ألتملق و ألانطراح بَين يديه .

6.
ذكر ألمدعو باللسان و أللهج باسمه فِى ألسر و ألعلن و ندائه و ألاستغاثه بِه و ألهتاف باسمه .

7.
محبه ألمدعو فإن ألنفس مولعه بمحبه مِن يحسن أليها .

8.
التواضع و أظهار ألفقر و ألحاجة و ألانكسار بَين يدى الله تعالي و ألتذلل لَه و ألتبرى مِن ألحَول و ألقوه ألا به.
9.
البكاءَ و رفع أليدين الي ألسماءَ .

10.
الاخلاص يقوي فِى ألدعاءَ بالذَات .

ولقدْ أعتني بِه ألقران أيما عَنايه ,



ومن عَنايه ألقران بِه و بضده أن مساله ألدعاءَ هِى أعظم مساله خالف فيها ألنبى صلي الله عََليه و سلم ألمشركين فانهم كَانوا يتعبدون باشراك ألصالحين فِى دعاءَ الله تعالي و عَبادته .

كَما قال تعالي و يعبدون مِن دون الله ما لا ينفعهم و لا يضرهم و يقولون هؤلاءَ شفعاؤنا عَِندْ الله و أقول أن ألقران لَم يعتن بموضوع آخر مِثل ما أعتني بهَذا ألموضوع لان ألشرك فِى ألالوهيه هُو ألسَبب فِى ألخلاف بَين رسول الله صلي الله عََليه و سلم و ألمشركين .

أغلب ألمشركين ألاوائل ألَّذِين أرسل أليهم ألرسول صلي الله عََليه و سلم كَان فِى ألدعاءَ لان ألحاجة الي ألدعاءَ أعظم.
واذ ألافتقار و ألاحتياج مِن لوازم ألانسان و ألمشرك كلما و قع فِى مشكلة لا يخطر بباله ألا ألاتجاه الي معبوده بالدعاءَ .

أن أصل شرك ألعالم هُو ألشرك فِى ألدعاءَ و طلب ألحوائج مِن ألصالحين ألميتين .

توحيدْ ألاسماءَ و ألصفات

o فمِنها صفه ألعلم

ان مِن شان ألدعاءَ أن يعتقدْ ألداعى أن مدعوه يعلم بدعائه و أحواله و ما هُو فيه مِن ألكرب و ألشده ألفاقه و ألهم و ألغم .

وعليه فالداعى يعتقدْ أن ألمدعو عَالم و عَلمه محيط بجميع ألكائنات و ما تتحرك ذره فِى ألسماءَ و ألارض ألا هُو عَالم بها و لا يخطر عَلَي ألبال خاطر ألا هُو يعلمه ،

ولا يختلج فِى ألنفس شيء ألا و هو مطلع عََليه .

o و مِنها

صفه ألسمع و ألبصر

لان مِن شان ألداعى أن يعتقدْ أن ألمدعو ألمنادي ألمستغاث بِه يسمع نداءه و أستصراخه و يري تضرعه و تذلله و أنطراحه بَين يديه و مكانه فِى هَذا ألعالم ألفسيح ألمترامى ألاطراف ألمختلطه فيه أصوات ألمستغيثين و نداءات ألمضطرين و شكايات ألمضطهدين .

وقدْ عَاب أبراهيم عَلَي قومه دعاءهم لاصنامهم قال قال هَل يسمعونكم أذ تدعون او ينفعونكم او يضرون)

وسماع أصوات ألخلائق مِن ألبعدْ ليس ألا لله أم يحسبون انا لا نسمع سرهم و نجواهم بلي و رسلنا لديهم يكتبون)

o صفه ألمعيه و ألقرب و أذا سالك عَبادى عَنى فانى قريب قيل فِى سَبب نزولها انها نزلت فِى سائل سال ألنبى صلي الله عََليه و سلم فقال

يا محمدْ أقريب ربنا فنناجيه أم بعيدْ فنناديه فانزل الله ألايه ألسابقة .

o صفه ألحيآة و ألقيومية

فالميت و ألنائم او ألغافل لا يستطيع ألتصرف لنفسه و لهَذا عَاب الله ألمشركين بدعائهم للاصنام ألَّتِى ليس لَها حيآة فضلا عََن ألقوامه فقال و ألذين يدعون مِن دون الله لا يخلقون شيئا و هم يخلقون أموات غَير أحياءَ و ما يشعرون أيان يبعثون

o و من ألصفات ألاراده ألمطلقه و ألجودْ و ألكرم و ألرافه و ألرحمه و ألغني و غيرها .

o و من اهمها صفه ألعلو

فان ألبشر عَلَي أختلاف مستوياتهم فِى ألمعرفه و أختلاف لغاتهم و تباعدْ أوطانهم و تباين عَاداتهم و تقاليدهم أتفقوا عَلَي ألتوجه بالدعاءَ الي ألسماءَ و رفع ألايدى أليها لا يختلف فِى ذلِك مسلمهم و كافرهم و عَربيهم و عَجميهم عَالمهم و جاهلهم و هَذا يدل عَلَي انه أمر فطرى و ضرورى .

ومن هُنا جاءت ألشريعه برفع ألايدى الي جهه ألعلو تكميلا لما عََليه ألفطره مِن أعتقادْ ألعلو .

الرسل و شيء مِن دعائهم

1.
ادم عََليه ألسلام و زوج قالا ربنا ظلمنا أنفسنا و أن لَم تغفر لنا و ترحمنا لنكونن مِن ألخاسرين 23 ألاعراف
2.
نوح عََليه ألسلام رب أغفر لِى و لوالدى و لمن دخل بيتى مؤمنا و للمؤمنين و ألمؤمنات و لا تزدْ ألظالمين ألا تبارا 28)نوح
3.
ابراهيم عََليه ألسلام رب أجعل هَذا ألبلدْ أمنا و أجنبنى و بنى أن نعبدالاصنام 35 رب انهن أضللن كثِيرا مِن ألناس فمن تبعنى فانه منى و من عَصانى فانك غفور رحيم 36 ربنا أنى أسكنت مِن ذريتى بوادْ غَير ذى زرع عَِندْ بيتك ألمحرم ربنا ليقيموا ألصلاة فاجعل أفئده مِن ألناس تهوى أليهم و أرزقهم مِن ألثمرات لعلهم يشكرون 37 ربنا أنك تعلم ما نخفي و ما نعلن و ما يخفى عَلَي الله مِن شيء فِى ألارض و لا فِى ألسماءَ 38 ألحمدْ لله ألَّذِى و هب لِى عَلَي ألكبر أسماعيل و أسحاق أن ربى لسميع ألدعاءَ 39 رب أجعلنى مقيم ألصلاة و من ذريتى ربنا و تقبل دعاءَ 40 ربنا أغفر لِى و لوالدى و للمؤمنين يوم يقُوم ألحساب 41)ابراهيم
4.
يوسف عََليه ألسلام ” قال رب ألسجن أحب الي مما يدعوننى أليه و ألا تصرف عَنى كيدهن أصب أليهن و أكن مِن ألجاهلين 33 رب قَدْ أتيتنى مِن ألملك و عَلمتنى مِن تاويل ألاحاديث فاطر ألسماوات و ألارض انت و ليى فِى ألدنيا و ألاخره توفنى مسلما و ألحقنى بالصالحين 101))يوسف
5.
موسي عََليه ألسلام ربنا أنك أتيت فرعون و ملاه زينه و أموالا فِى ألحيآة ألدنيا ربنا ليضلوا عََن سبيلك ربنا أطمس عَلَي أموالهم و أشددْ عَلَي قلوبهم فلا يؤمنوا حتّي يروا ألعذاب ألاليم 88 يونس رب أشرح لِى صدرى 25 و يسر لِى أمرى 26 و أحلل عَقده مِن لسانى 27 يفقهوا قولى 28 و أجعل لِى و زيرا مِن أهلى 29 هارون أخى 30 أشددْ بِه أزرى 31 و أشركة فِى أمرى 32 كى نسبحك كثِيرا 33 و نذكرك كثِيرا 34 أنك كنت بنا بصيرا 35) طه
6.
زكريا عََليه ألسلام و زكريا أذ نادي ربه رب لا تذرنى فردا و أنت خير ألوارثين 89)الانبياء
7.
ايوب عََليه ألسلام و أيوب أذ نادي ربه أنى مسنى ألضر و أنت أرحم ألراحمين 83)الانبياء
8.
يونس عََليه ألسلام و ذا ألنون أذ ذهب مغاضبا …
9.
عيسي عََليه ألسلام قال عَيسي أبن مريم أللهم ربنا أنزل عَلينا مائده مِن ألسماءَ تَكون لنا عَيدا لاولنا و أخرنا و أيه منك و أرزقنا و أنت خير ألرازقين 114)المائده

وكذلِك ألصالحون

ولما برزوا لجالوت و جنوده قالوا ربنا أفرغ عَلينا صبرا و ثبت أقدامنا و أنصرنا عَلَي ألقوم ألكافرين 250)البقره و قول سحره فرعون لما أمنوا:
وما تنقم منا ألا أن أمنا بايات ربنا لما جاءتنا ربنا أفرغ عَلينا صبرا و توفنا مسلمين 126)الاعراف.

وقدْ أمر ألنبى صلي الله عََليه و سلم بالدعاءَ و حث عََليه

فمن ألاحاديث

1.
أدع الي ربك ألَّذِى أن مسك ضر فدعوته كشف عَنك و ألذى أن ضللت بارض قفر فدعوته ردْ عَليك و ألذى أن أصابتك سنه فدعوته أنبت لك رواه أحمدْ و غيره .

2.
أعجز ألناس مِن عَجز عََن ألدعاءَ و أبخل ألناس مِن بخل بالسلام .

3.
حديث أنس أن الله حيى كريم يستحيى أن يبسط ألعبدْ يديه أليه فيردهما صفرا
4.
عن أبى هريره أن لله تعالي عَتقاءَ فِى كُل يوم و ليلة لكُل عَبدْ مِنهم دعوه مستجابه رواه أحمدْ .

5.
عن أبى هريره أن مِن لَم يسال الله تعالي يغضب عََليه .

6.
وعنه رضى الله عَنه ليس شيء أكرم عَلَي الله تعالي مِن ألدعاءَ رواه أحمدْ .

7.
عن أبى امامه ما أنعم الله عَلَي عَبدْ نعمه فحمدْ الله عََليها ألا كَان ذلِك ألحمدْ افضل مِن تلك ألنعمه … رواه ألطبرانى و حسنه ألالبانى .

فضائل ألدعاءَ مِن ألسنه:

1.
عن أبى هريره رضى الله عَنه أن رسول الله صلي الله عََليه و سلم قال:” ينزل ربنا تبارك و تعالي كُل ليلة الي ألسماءَ ألدنيا حين يبقي ثلث ألليل ألاخر يقول مِن يدعونى فاستجيب لَه مِن يسالنى فاعطيه مِن يستغفرنى فاغفر له” متفق عََليه

2.
عن شدادْ بن أوس رضى الله عَنه:
عن ألنبى صلي الله عََليه و سلم سيدْ ألاستغفار أن تقول أللهم انت ربى لا أله ألا انت خلقتنى و أنا عَبدك و أنا عَلَي عَهدك و وعدك ما أستطعت أعوذ بك مِن شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عَلى و أبوء لك بذنبى فاغفر لِى فانه لا يغفر ألذنوب ألا انت .

قال و من قالها مِن ألنهار موقنا بها فمات مِن يومه قَبل أن يمسى فَهو مِن أهل ألجنه و من قالها مِن ألليل و هو موقن بها فمات قَبل أن يصبح فَهو مِن أهل ألجنه رواه ألبخاري

3.
عن أبى هريره قال:
قال رسول الله صلي الله عََليه و سلم:” يقول الله عَز و جل انا عَِندْ ظن عَبدى بى و أنا معه حين يذكرنى أن ذكرنى فِى نفْسه ذكرته فِى نفْسى و أن ذكرنى فِى ملا ذكرته فِى ملا هُم خير مِنهم و أن تقرب منى شبرا تقربت أليه ذرعا و أن تقرب الي ذراعا تقربت مِنه باعا و أن أتانى يمشى أتيته هروله”متفق عََليه

4.
عن أبى مالك ألاشجعى عََن أبيه قال:” كَان ألرجل إذا أسلم عَلمه ألنبى صلي الله عََليه و سلم ألصلاة ثُم أمَره أن يدعو بهؤلاءَ ألكلمات أللهم أغفر لِى و أرحمنى و أهدنى و عَافنى و أرزقني” رواه مسلم

5.
عن أم ألدرداءَ عََن أبى ألدرداءَ قال:قال رسول الله صلي الله عََليه و سلم “ما مِن عَبدْ مسلم يدعو لاخيه بظهر ألغيب ألا قال ألملك و لك بمثل”رواه مسلم

6.
قام أبو بكر ألصديق عَلَي ألمنبر ثُم بكي فقال قام رسول الله صلي الله عََليه و سلم عَام ألاول عَلَي ألمنبر ثُم بكي فقال أسالوا الله ألعفو و ألعافيه فإن احدْ لَم يعط بَعدْ أليقين خيرا مِن ألعافيه رواه ألترمذي

الفطره

الانسان مِن طبيعته انه إذا كَان فِى سعه و عَافيه نسى ربه و تمردْ و عَصي و أذا و قع فِى شده و ضيق تحركت فطرته و مشاعره و أتجه الي الله و نسى ما كَان يدعو أليه مِن قَبل ,



ومن هُنا يوقن انه لا منقذ ألا الله و تنكشف عَنه ألحجب و يزول ألرين و تذهب ألغشاوه و ينطرح بَين يدى الله منكرا متواضعا مبتهلا متضرعا باكيا و يجار الي الله كاشف ألسوء مجيب ألمضطرين غياث ألمستغيثين منقذ ألهالكين جابر ألمنكسرين منقذ ألغرقي و سامع ألنجوي .

فكم مِن ملحدْ نزلت بِه ضائقه أب الي الله و كم مِن شاردْ فاسق و قع فِى مازق ثاب الي الله و رجع الي طاعته و بعض ألمجرمين إذا بحثوا عَنه ليكشفوا موقعه ,



يقول

يارب أستر و هَذا يدل عَلَي تحرك ألفطره الي ألدعاءَ و معرفه اهميته .

(هو ألَّذِى يسيركم فِى ألبر و ألبحر حتّي إذا كنتم فِى ألفلك و جرين بهم بريح طيبه و فرحوا بها جاءتها ريح عَاصف و جاءهم ألموج مِن كُل مكان و ظنوا انهم أحيط بهم دعوا الله مخلصين لَه ألدين لئن أنجيتنا مِن هَذه لنكونن مِن ألشاكرين 22 فلما أنجاهم إذا هُم يبغون فِى ألارض بغير ألحق)يونس

العقل ألسليم

فالعقل ألسليم يدل عَلَي تاثير ألدعاءَ لان ألعقل دل عَلَي و جودْ الله و أنه فعال لما يُريدْ و أنه لا معقب لحكمه نعم ألعقل قاصر … و لكنه يري أثار ألادعية و أجابتها .
.
ومما يحصل بالدعوات مِن كشف ألكربات و نيل ألرغبات ….

الواقع ألتاريخي

فقدْ ثبت عَلَي مدي ألتاريخ ما يفيدْ بالمجموع تواتر ذلِك .

1.
فهَذا رسول الله صلي الله عََليه و سلم فِى معركه بدر لَم يقل انا رسول الله ،

وانا غالب و منتصر ،

كلا

بل قام ليلته تلك رافعا يديه ،

يدعو ربه و يناجيه ،

ويقول

” أللهم أن تهلك هَذه ألعصابه لا تعبدْ فِى ألارض ،

اللهم أنجز لِى ما و عَدتنى ،

حتي سقط رداءه مِن عَلَي كتفيه ،

فاخذه أبو بكر ألصديق ،

وقال

يا رسول الله بابى انت و أمى ،

كفاك مناشدتك ربك ،

فان الله منجز لك ما و عَدك ،

وكان ألنبى صلي الله عََليه و سلم ،

يدعو فِى و قْت ألكرب بهَذا ألدعاءَ

” لا أله ألا الله ألحليم ألعظيم ،

لا أله ألا الله رب ألعرش ألعظيم ،

لا أله ألا الله رب ألسماوات و رب ألارض رب ألعرش ألكريم ” [ أخرجه ألبيهقى ]

2.
قصة أصحاب ألغار حيثُ توسلوا بالدعاءَ فرفع الله عَنهم ألغمه و أزاح ألصخره و خرجوا يمشون.

3.
قصة جريج ألراهب ألَّذِى دعا الله و صلي لما أتهم فانطق الله ألغلام فبراه .

4.
قصة أويس ألقرنى عََن عَمر انه قال أن رسول الله صلي الله عََليه و سلم قال أن رجلا ياتيكم مِن أليمن يقال لَه أويس لا يدع باليمن غَير أم لَه قَدْ كَان بِه بياض فدعا الله فاذهب عَنه ألا موضع ألدينار او ألدرهم فمن لقيه منكم فليستغفر لكُم .

5.
هَذا ألعلاءَ بن ألحضرمى يقودْ ألمسلمين لفَتح ألبحرين

اتفق لَه فِى غزوه ألاحساءَ او ألبحرين انه نزل منزلا فلم يستقر ألناس عَلَي ألارض حتّي نفرت ألابل بما عََليها مِن زادْ ألجيش و خيامهم و شرابهم و بقوا عَلَي أرض ليس معهم شيء سوي ثيابهم و ذلِك ليلا و لم يقدروا مِنها عَلَي بعير و أحدْ فركب ألناس مِن ألهم و ألغم مالا يحدْ و لا يوصف و جعل بَعضهم يومى الي بَعض فنادي منادى ألعلاءَ فاجتمع ألناس أليه فقال

ايها ألناس ألستم ألمسلمين ألستم فِى سبيل الله ألستم أنصار الله قالوا بلي قال

ابشروا فوالله لا يخذل الله مِن كَان فِى مِثل حالكُم و نودى بصلاه ألصبح حين طلع ألفجر فصلي بالناس فلما قضي ألصلاة جثا عَلَي ركبتيه و جثا ألناس و نصب فِى ألدعاءَ و رفع يديه و فعل ألناس مِثله حتّي طلعت ألشمس و جعل ألناس ينظرون الي سراب ألشمس يلمع مَره بَعدْ اُخري و هو يجتهدْ فِى ألدعاءَ فلما بلغ ألثالثة أذ قَدْ خلق الله الي جانبهم غديرا عَظيما مِن ألماءَ ألقراح فمشى و مشى ألناس أليه فشربوا و أغتسلوا فما تعالي ألنهار حتّي أقبلت أبلهم مِن كُل فج بما عََليها لَم يفقدْ ألناس مِن أمتعتهم شيئا فسقوا ألابل عَللا بَعدْ نهل .

وقدْ طاردْ ألعدو فركبوا ألسفن و ذهبوا الي دارين فعرف أن ألعدو فاته فركب بفرسه ألبحر و هو يقول يا أرحم ألراحمين يا حكيم يا كريم يا احدْ يا صمدْ يا حى ياقيوم ياذا ألجلال و ألاكرام لا أله ألا انت يا ربنا ففعل ألجيش مِثله فاجاز بهم ألخليج كَانهم عَلَي رمل و لحق ألعدو و قاتلهم و هزمهم .

6.
وهَذا ألبراءَ بن مالك أقسم عَلَي الله فِى معركه ضدْ ألمشركين فكان يقول أقسم عَليك يارب لما منحتنا أكتافهم و ألحقتنى بنبيك فمالوا عََليهم فمنحوا أكتافهم و قْتل ألبراءَ شهيدا .

7.
وهَذا سعدْ بن أبى و قاص يوم احدْ قال لَه عَبدالله بن جحش ألا تدعو الله

فخلوا فِى ناحيه فدعا سعدْ فقال

يارب إذا لقيت ألعدو فلقنى رجلا شديدا باسه شديدا حرده أقاتله و يقاتلنى ثُم أرزقنى ألظفر بِه حتّي أقتله و أخذ سلبه ،

فامن عَبدالله بن جحش ,



ثم قال

اللهم أرزقنى رجلا شديدا حرده شديدا باسه أقاتله فيك و يقاتلنى ثُم ياخذنى فيجدع أنفي و أذنى فاذا لقيتك غدا قلت

من جدع أنفك و أذنك
فاقول فيك و في رسولك صلي الله عََليه و سلم فتقول صدقت .

قال سعدْ

كَانت دعوه عَبدالله خيرا مِن دعوتى لقدْ رايته آخر ألنهار و أن أنفه و أذنه لمعلقان فِى خيط .

اداب ألدعاءَ

عَدميه او ثبوتيه

الاداب ألعدميه

1.
عدَم ألاعتداءَ فِى ألدعاءَ و من صورة

ا.
الشرك بالله فِى ألدعاءَ فإن أعظم ألعدوان هُو ألشرك ،

فصرف ألدعاءَ ألَّذِى هُو مِن اهم ألعبادات ألَّتِى يتقرب بها الي الله تعالي الي ألتقرب بِه لعبدْ فقير لا يملك لنفسه نفعا و لا ضرا فهَذا ألصرف مِن أعظم ألاعتداءَ و ألعدوان و ألذى و ألهوان .

ب.
ومن ألاعتداءَ ألابتداع فِى ألدعاءَ .

ج.
ومن ألاعتداءَ سؤال الله مالا يجوز سؤاله مِثل:
سؤاله مالا يليق بِه مِثل منازل ألانبياءَ .

ألتنطع فِى ألدعاءَ فهَذا عَبدالله بن مغفل سمع أبنه يقول أللهم أنى أسالك ألقصر ألابيض عََن يمين ألجنه إذا دخلتها فقال

اى بنى ،

سل الله ألجنه و تعوذ بالله مِن ألنار فانى سمعت رسول الله صلي الله عََليه و سلم يقول(سيَكون أقوام فِى هَذه ألامه يعتدون فِى ألطهور و ألدعاءَ رواه أحمدْ .

سؤال الله ألمعونه عَلَي ألحرام

فالله لا يحب ألحرام و لا ألفحشاءَ فكيف يطلب معاونته عَلَي ذلِك

قال صلي الله عََليه و سلم لا يزال يستجاب للعبدْ مالم يدع باثم او قطيعه رحم مالم يستعجل …)

.
ومِنها ألدعاءَ عَلَي ألمؤمنين فيما لا يحل و مِنها ألدعاءَ عَلَي ألنفس و ألمال قال صلي الله عََليه و سلم لا تدعوا عَلَي أنفسكم و لا عَلَي أولادكم و لا تدعوا عَلَي أموالكُم لا توافقون مِن الله ساعة يسال فيها عَطاءَ فيستجيب لكُم رواه مسلم .

ومِنها ألتحجير فِى رحمه الله و تضييقها أللهم أرحمنى و محمدا … لقدْ حجرت و أسعا .

ومِنها ألدعاءَ بتعجيل ألعقوبه فِى ألدنيا فقدْ روي مسلم انه ألنبى صلي الله عََليه و سلم عَادْ مريضا قَدْ صار كالفرخ مِن ألضعف فساله هَل كنت تدعو بشيء فقال نعم

كنت أقول أللهم ما كنت معاقبى بِه فِى ألاخره فعجله لِى فِى ألدنيا قال صلي الله عََليه و سلم سبحان الله أنك لا تطيقه .

افلا قلت

اللهم أتنا فِى ألدنيا حسنه و في ألاخره حسنه و قنا عَذاب ألنار

ومِنها ألدعاءَ عَلَي ألنفس بالموت .

ومن ألاعتداءَ أن يدعو الله بما يناقض حكمته او يتضمن مناقضه شرعه و أمَره و أليك بَعض صوره.:
1.
الدعاءَ بالمحال كدعاءَ بدخول أبليس و أبى جهل ألجنه .

2.
الدعاءَ بما لا مطمع فيه كمن يدعو بالخلودْ فِى ألدنيا او رفع حاجة ألطعام و ألشراب .

3.
الدعاءَ أن لا يقيم الله ألساعة .

ومن ألاعتداءَ سوء ألادب فِى خطابه مَع الله عَز و جل و مناجاته

ومن صورة

1.
رفع ألصوت بالدعاءَ و ألنداءَ فِى ألدعاءَ و ألصياح .
اما ما نقل عََن ألنبى صلي الله عََليه و سلم انه جهر فِى أدعية فاما خطبة ألجمعة او ألاستغاثه او ألتعليم .

2.
دعاءَ الله بِدون تضرع فِى دعائه و خطابه كَانه مستغنى و مدل عَلَي ربه و هَذا مِن أعظم ألاعتداءَ لمنافاته دعاءَ ألذليل فمن لَم يسال مساله مسكين متضرع خائف فَهو معتدْ .

3.
تكثير ألكلام ألَّذِى لا حاجة أليه .

4.
تكلف ألسجع فِى ألدعاءَ و تكلف صنعه ألكلام لَه .

قال أبن عَباس فانظر ألسجع فِى ألدعاءَ فاجتنبه فانى عَهدت رسول الله صلي الله عََليه و سلم و أصحابه لا يفعلون ألا ذلِك ألاجتناب .

وينقل كلام أبن ألهمام ألحنفي ما تعارفه ألناس فِى هَذه ألازمان مِن ألتمطيط و ألمبالغه فِى ألصياح و ألاشتهار لتحريرات ألنغم أظهارا للصناعه ألنغميه لا أقامه للعبوديه فانه لا يقتضى ألاجابه بل هُو مِن مقتضيات ألردْ و هَذا معلوم أن كَان قصده أعجاب ألناس فكانه قال

اعجبوا مِن حسن صوتى و تحريرى و لا أدرى أن تحرير ألنغم فِى ألدعاءَ كَما يفعله ألقراءَ فِى هَذا ألزمان يصدر ممن يفهم معني ألدعاءَ و ألسؤال و ماذاك ألا نوع لعب فانه لَو قدر فِى ألشاهدْ سائل فِى حاجة مِن ملك او لي سؤاله و طلبه بتحرير ألنغم فيه مِن ألخفض و ألرفع و ألترطيب و ألترجيع كالتغنى نسب ألبته الي قصدْ ألسخريه و أللعب أذ مقام طلب ألحاجة ألتضرع لا ألتغنى فاستبان أن ذاك مِن مقتضيات ألخيبه و ألحرمان .

2.
عدَم ألتلبس بالحرام

من اهم أداب ألدعاءَ أن يَكون ألداعى مجتنبا للتلبس بالحرام أكلا و شربا و لبساوتغذيه فلهَذا ينبغى لَه أن يتحري و يجتهدْ إذا أرادْ أن يَكون مجاب ألدعوه فللحلال سر عَجيب فِى قبول ألاعمال عَِندْ الله تعالي و ألحرام لَه مَنع و سدْ و شؤم عَلَي متناوله فعن أبى هريره رضى الله عَنه أن رسول الله صلي الله عََليه و سلم يا أيها ألناس أن الله طيب لا يقبل ألا طيبا و أن الله أمر ألمؤمنين بما أمر بِه ألمرسلين فقال يا أيها ألرسل كلوا مِن ألطيبات و أعملوا صالحا أنى بما تعملون عَليم و قال يا أيها ألَّذِين أمنوا كلوا مِن طيبات ما رزقناكم ثُم ذكر ألرجل يطيل ألسفر أشعث أغبر يمدْ يديه الي ألسماءَ يارب يارب و مطعمه حرام و مشربه حرام و ملبسه حرام و غذى بالحرام فاني يستجاب لذلِك

وقال فِى ألحديث و أطب مطعمك تكُن مستجاب ألدعوه

3.
عدَم ألاستعجال

فلا يستعجل ألداعى فِى دعوته فيستحسر و يسام و يترك ألدعاءَ و أللائق بالعبدْ أن يلازم ألطلب و لا يياس و لا يستعجل فإن ألعبدْ لا يعرف ألمصلحه هَل هِى فِى و قوع ألمطلوب او فِى غَيرها او تاجيله فِى ألاخره و أدخار ألاجر لَه فِى ألاخره و مع هَذا فالدعاءَ عَباده عَظيمه ،

قال صلي الله عََليه و سلم يستجاب لاحدكم ما لَم يعجل يقول دعوت فلم يستجب لِى و في لفظ لمسلم لا يزال يستجاب للعبدْ مالم يدع باثم او قطيعه رحم مالم يستعجل قيل يارسول الله مال ألاستعجال

قال يقول

قدْ دعوت و قدْ دعوت فلم يستجب لِى فيستحسر عَِندْ ذلِك و يدع ألدعاءَ .

والحكمه مِن ألمنع

1.
هَذا يدل عَلَي تضجر قائله و ملله فينقطع عََن ألدعاءَ و يتركه و في ذلِك ترك لاهم ألعبادات .

2.
فيه أتهام لله و تبخيل للكريم و تنقيص للجوادْ .

3.
الاستعجال و ألتضجر مِن ألتاخر فعل مِن لَه حق عَِندْ آخر يقتضيه و ليس لاحدْ حق عَِندْ الله حاصل متاخر عَنه فيستعجل بِه و أن أجابه ألدعاءَ فضل مِن الله تعالي عَلَي ألعبدالداعى يعطيه إذا شاءَ تفضلا و تكرما.

4.
عدَم ألتعليق

فعلي ألعبدْ أن يعزم فِى ألدعاءَ و يجدْ و يجتهدْ و يلح فِى ألطلب مِن غَير ضعف و لا ترددْ .

قال صلي الله عََليه و سلم لا يقولن أحدكم

اللهم أغفرلى أن شئت أللهم أرحمنى أن شئت ،

ليعزم ألمساله فانه لا مستكره لَه

قال أبن عَيينه لا يمنعن أحدا مِن ألدعاءَ ما يعلم فِى نفْسه مِن ألتقصير فإن الله قَدْ أجاب دعاءَ شر خلقه و هو أبليس حين قال رب أنظرنى الي يوم يبعثون ألحكمه و ألسر فِى ألنهى عََن ألتعليق هُو أن عَدَم ألعزم فِى ألسؤال لا يليق بالبائس ألفقير ذى ألحاجة ألشديده و إنما يليق بمن يُمكنه ألاستغناءَ لَه ،

ولا احدْ يستغنى عََن فضل الله و جوده و كرمه و أما ألمضطر فانه يجزم و يسال سؤال ألفقير ألمضطر الي ما ساله و ألداعى ألا لَم يكن جازما لَم يكن رجاؤه صادقا قويا لان ألباعث عَلَي ألدعاءَ هُو ألرجاءَ .

5.
عدَم ألغفله و ألتكاسل

فالدعاءَ دواءَ نافع مزيل للداءَ و لكن غفله ألقلب تبطله قال صلي الله عََليه و سلم أدعوا الله و أنتم موقنون بالاجابه و أعلموا أن الله لا يستجيب دعاءَ مِن قلب غافل لاه .

اداب ألدعاءَ ألثبوتيه

1.
الاخلاص فِى ألدعاءَ

اهم هَذه ألاداب و أوكدها لان عَدَم أخلاص ألدعاءَ لله تاره يَكون شركا صريحا مخرجا عََن ألمله و قدْ يَكون شركا أصغر فيَكون ألدعاءَ محبطا لا يُمكن قبوله و أستجابته .

وقدْ أمر الله بالاخلاص فِى ألدعاءَ فقال فادعوه مخلصين لَه ألدين و لو كره ألكافرون هُو ألحى لا أله ألا هُو فادعوه مخلصين لَه ألدين .

قال أبن مسعودْ أن الله لا يقبل مِن مسمع و لا مرائى و لا لاعب و لا داع ألا داعيا دعاءَ ثبتا مِن قلبه و لذا قيل أجابه ألدعاءَ تَكون عََن صحة ألاعتقادْ و عَن كمال ألطاعه لانه عَقب أيه ألدعاءَ بقوله(فليستجيبوا لِى و ليؤمنوا بى .

2.
التوبه و ألرجوع الي الله تعالي

فان ألمعاصى مِن ألاسباب ألرئيسيه فِى مَنع قبول ألدعاءَ قال نوح فقلت أستغفروا ربكم انه كَان غفارا يرسل ألسماءَ عَليكم مدرارا … .

3.
التضرع و ألخشوع و ألتذلل و ألرغبه و ألرهبه

قال تعالي أدعوا ربكم تضرعا و خفيه انه لا يحب ألمعتدين و قدْ و صف الله زكريا بالرغبه انهم كَانوا يسارعون فِى ألخيرات و يدعوننا رغبا و رهبا و كانوا لنا خاشعين و هَذا ألتضرع حقيقة ألدعاء.

4.
الالحاح و ألتكرار و عَدَم ألضجر و ألملل:

ويحصل ألالحاح بتكرار ألدعاءَ مرتين و ثلاثا و لكن ألاقتصار عَلَي ألثلاث مرات افضل أتباعا .
فقدْ روي أبن مسعودْ أن رسول الله صلي الله عََليه و سلم كَان يعجبه أن يدعو ثلاثا و يستغفر ثلاثا فكل ما اكثر ألعبدْ مِن ألدعاءَ و طوله و أعاده و أبداه و نوع جمله كَان ذلِك أبلغ لعبوديته و أظهار فقره و تذلله و كان ذلِك أقرب لَه مِن ربه و أعظم ثوابا هَذا بخلاف ألمخلوق .

فالله يغضب أن تركت سؤاله و بنى أدم حين يسال يغضب .

5.
الدعاءَ فِى ألرخاءَ و ألاكثار مِنه فِى و قْت أليسر و ألسعه

العبدالصالح يلازم ألدعاءَ فِى حالَّتِى ألرخاءَ و ألشده و أما غَير ألصالح فانه لا يلتجئ الي الله تعالي ألا فِى و قْت ألشده ثُم ينساه .

و أذا مس ألانسان ألضر دعانا لجنبه أوقاعدا او قائما فلما كشفنا عَنه ضره مر كَان لَم يدعنا الي ضر مسه .

و أذا أنعمنا عَلَي ألانسان أعرض و ناي بجانبه و أذا مسه ألشر فذو دعاءَ عَريض و أذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله ….
)

وفي حديث أبن عَباس تعرف عَلَي الله فِى ألرخاءَ يعرفك فِى ألشده و عَن أبى هريره مرفوعا مِن سره أن يستجيب الله لَه عَِندْ ألشدائدْ و ألكرب فليكثرلاالدعاءَ فِى ألرخاءَ رواه ألترمذى .

6.
خفض ألصوت بالدعاءَ

أدعوا ربكم .
.
روي أبو موسي انهم كَانوا مَع رسول الله صلي الله عََليه و سلم فِى سفر فجعل ألناس يجهرون بالتكبير فقال ألنبى صلي الله عََليه و سلم أيها ألناس أربعوا عَلَي أنفسكم أنكم لا تدعون أصم و لا غائبا أنكم تدعون سميعا قريبا و هو معكم .

وعِندْ ألنظر الي كثِير مِن ألايات انه يقدم بَين يدى حاجة ألثناءَ .

اما ألصلاة عَلَي ألنبى صلي الله عََليه و سلم فعن فضاله بن عَبيدْ قال سمع ألنبى صلي الله عََليه و سلم رجلا يدعو فِى صلاته فلم يصل عَلَي ألنبى صلي الله عََليه و سلم فقال ألنبى صلي الله عََليه و سلم عَجل هَذا ثُم دعاه فقال لَه و لغيره:(اذا صلي أحدكم فليبدا بتحميدْ الله و ألثناءَ عََليه ثُم ليصل عَلَي ألنبى صلي الله عََليه و سلم ثُم ليدع بما شاءَ و روى انه قال كُل دعاءَ محجوب حتّي يصلي عَلَي ألنبى صلي الله عََليه و سلم .

12.
رفع أليدين

فقدْ بلغ حدْ ألتواتر حتّي و صلت قرابه مائه حديث و مسح ألوجه باليدين بَعدْ ألفراغ مِن ألدعاءَ بدعه لضعف ألادله .

13.
تحرى ألاوقات ألفاضله

فَهى أرجي مِن غَيرها

‌ا ألاسحار و بالاسحار هُم يستغفرون كَانوا قلِيلا … ينزل ربنا تبارك و تعالي كُل ليلة الي سماءَ ألدنيا حين يبقي ثلث ألليل ألاخر .

يقول مِن يدعونى …)
‌ب يوم ألجمعة فيه ساعة لا يوافقها بَعدْ مسلم و هو يصلى يسال الله شيئا ألا أعطاه أياه .

‌ج شهر رمضان و خصوصا ألعشر ألاواخر .

‌دْ يوم عَرفه يوم عَظيم يستجاب فيه ألدعاءَ .

افضل ألدعاءَ دعاءَ يوم عَرفه
‌ه ما بَين ألاذان و ألاقامه .

14.
تحرى ألاماكن ألفاضله

كالمساجدْ و ألمشاعر لمقدسه كعرفه و ألمشعر ألحرام و ألجمرتين و جوف ألكعبه و ألصفا و ألمروه لان هَذه ألمواضع قَدْ شرفها الله و تعبدنا بتعظيمها .

15.
ان يتحري ألاحوال ألفاضله .

فشرف ألاوقات و ألاماكن راجع الي شرف ألاحوال فَوقت ألسحر و قْت حصول ألصفاءَ و ألاخلاص و ألفراغ مِن ألمشوشات و وقت رقه ألقلب و ألخشوع .

وعرفه و ألجمعة و قْت أجتماع ألهم و تعاون ألقلوب عَلَي ذكر الله تعالي و عَبادته مِن ألاحوال حال ألاضطرار أمن يجيب ألمضطر إذا دعاه ….
و مِنها حال ألسجودْ أقرب ما يَكون ألعبدْ مِن ربه و هو ساجدْ فاكثروا فيه مِن ألدعاءَ .
.)

اجابه ألدعاءَ

الاستجابه نوعان

1.
استجابه دعاءَ ألطالب باعطائه سؤاله .

2.
استجابه دعاءَ ألمثنى بالثواب .

والدعاءَ لَه نوع آخر مِن ألاجابه و هو زياده ألايمان و ألتوحيدْ عَِندْ مِن يدعو فالدعاءَ يزيدْ فِى ألايمان و ألتوحيدْ و ألمعرفه و حيآة ألقلب و يقوى ألفطره و هَذا ألامر مجرب يعرفه مِن و قع فِى مشكلة فاضطره ذلِك الي ألالتجاءَ الي الله و ألرغبه أليه و ألانطراح بَين يديه ألتملق لَه .

فاكثار ألدعاءَ لله تعالي و ألتوجه أليه فِى كُل و قْت يزيدْ ألايمان و يقوية و ينمى ألفطره و يصقلها و يجعلها مما شابها و يجعل ألقلب متعلقا بالله محبا راغبا راهبا و يفَتح لَه هَذا بابا عَظيما مِن لذيذ ألمناجاه و حلاوه ألايمان و بشاشته و بردْ أليقين و لذيذ ألمناجاه و طمانينه ألنفس مما هُو أحب أليه مِن تلك ألحاجة ألَّتِى يقصده أولا و لكنه لَم يكن يعرف ذلِك أولا حتّي يطلبه و يشتاق أليه .

ومِنها ألاجابه عَلَي ألسؤال .
:

عن أبى سعيدْ ألخدرى قال

قال رسول الله صلي الله عََليه و سلم ما مِن مسلم يدعو دعوه ليس فيها أثم و لا قطيعه رحم ألا أعطاه الله أحدي ثلاث

اما أن يعجل لَه دعوته و أما أن يدخرها لَه فِى ألاخره و أما أن يكف عَنه مِن ألشر مِثلها قالوا إذا نكثر قال

الله اكثر

واليك بَعض ألادعية ألماثوره فِى هَذا ألباب ألَّتِى يستحب لك ألدعاءَ بها:

اولا:
من ألقران:
1 ربنا ظلمنا أنفسنا و أن لَم تغفر لنا و ترحمنا لنكونن مِن ألخاسرين [الاعراف 23].
2 رب أنى أعوذ بك أن أسالك ما ليس لِى بِه عَلم و ألا تغفر لِى و ترحمنى أكن مِن ألخاسرين [هودْ 47].
3 رب أغفر لِى و لوالدى و لمن دخل بيتى مؤمنا و للمؤمنين و ألمؤمنات [نوح 28].
4 ربنا تقبل منا أنك انت ألسميع ألعليم و تب عَلينا أنك انت ألتواب ألرحيم [البقره 127،
128].
5 رب أجعلنى مقيم ألصلاة و من ذريتى ربنا و تقبل دعاءَ [ابراهيم 40].
6 ربنا أغفر لِى و لوالدى و للمؤمنين يوم يقُوم ألحساب [ابراهيم 41].
7 رب هب لِى حكَما و ألحقنى بالصالحين،
واجعل لِى لسان صدق فِى ألاخرين،
واجعلنى مِن و رثه جنه ألنعيم،
واغفر لابى انه كَان مِن ألضالين،
ولا تخزنى يوم يبعثون [الشعراءَ 83-87].
8 رب هب لِى مِن ألصالحين [الصافات 100].
9 ربنا عَليك توكلنا و أليك أنبنا و أليك ألمصير [الممتحنه 4].
10 ربنا لا تجعلنا فتنه للذين كفروا و أغفر لنا ربنا أنك انت ألعزيز ألحكيم [الممتحنه 5].
11 رب أوزعنى أن أشكر نعمتك ألَّتِى أنعمت عَلى و عَلي و ألدى و أن أعمل صالحا ترضاه و أدخلنى برحمتك فِى عَبادك ألصالحين [النمل 19].
12 رب هب لِى مِن لدنك ذريه طيبه أنك سميع ألدعاءَ [ال عَمران 38].
13 رب لا تذرنى فردا و أنت خير ألوارثين [الانبياءَ 89].
14 لا أله ألا انت سبحانك أنى كنت مِن ألظالمين [الانبياءَ 87].
15 رب أشرح لِى صدري،
ويسر لِى أمري،
واحلل عَقده مِن لساني،
يفقهوا قولى [طه 25-28].
16 رب أنى ظلمت نفْسى فاغفر لِى [القصص 16].
17 ربنا أمنا بما أنزلت و أتبعنا ألرسول فاكتبنا مَع ألشاهدين [ال عَمران 53].
18 ربنا لا تجعلنا فتنه للقوم ألظالمين،
ونجنا برحمتك مِن ألقوم ألكافرين [يونس 85،
86].
19 ربنا أغفر لنا ذنوبنا و أسرافنا فِى أمرنا و ثبت أقدامنا و أنصرنا عَلَي ألقوم ألكافرين [ال عَمران 147].
20 ربنا أتنا مِن لدنك رحمه و هيئ لنا مِن أمرنا رشدا [الكهف 10].
21 رب زدنى عَلما [طه 114].
22 رب أعوذ بك مِن همزات ألشياطين،
واعوذ بك رب أن يحضرون [المؤمنون 97-98].
23 رب أغفر و أرحم و أنت خير ألراحمين [المؤمنون 118].
24 ربنا أتنا فِى ألدنيا حسنه و في ألاخره حسنه و قنا عَذاب ألنار [البقره 201].
25 سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و أليك ألمصير [البقره 285].
26 ربنا لا تؤاخذنا أن نسينا او أخطانا ربنا و لا تحمل عَلينا أصرا كَما حملته عَلَي ألَّذِين مِن قَبلنا ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا بِه و أعف عَنا و أغفر لنا و أرحمنا انت مولانا فانصرنا عَلَي ألقوم ألكافرين [البقره 286].
27 ربنا لا تزغ قلوبنا بَعدْ أذ هديتنا و هب لنا مِن لدنك رحمه أنك انت ألوهاب [ال عَمران 8].
28 ربنا ما خلقت هَذا باطلا سبحانك فقنا عَذاب ألنار،
ربنا أنك مِن تدخل ألنار فقدْ أخزيته و ما للظالمين مِن أنصار،
ربنا أننا سمعنا مناديا ينادى للايمان أن أمنوا بربكم فامنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا و كفر عَنا سيئاتنا و توفنا مَع ألابرار،
ربنا و أتنا ما و عَدتنا عَلَي رسلك و لا تخزنا يوم ألقيامه أنك لا تخلف ألميعادْ [ال عَمران 191-194].
29 ربنا أمنا فاغفر لنا و أرحمنا و أنت خير ألراحمين [المؤمنون 109].
30 ربنا أصرف عَنا عَذاب جهنم أن عَذابها كَان غراما،
أنها ساءت مستقرا و مقاما [الفرقان 65،
66].
31 ربنا هب لنا مِن أزواجنا و ذرياتنا قره أعين و أجعلنا للمتقين اماما [الفرقان 74].
32 رب أوزعنى أن أشكر نعمتك ألَّتِى أنعمت عَلى و عَلي و ألدى و أن أعمل صالحا ترضاه و أصلح لِى فِى ذريتى أنى تبت أليك و أنى مِن ألمسلمين [الاحقاف 15].
33 ربنا أغفر لنا و لاخواننا ألَّذِين سبقونا بالايمان و لا تجعل فِى قلوبنا غلا للذين أمنوا ربنا أنك رؤوف رحيم [الحشر 10].
34 ربنا أتمم لنا نورنا و أغفر لنا أنك عَلَي كُل شيء قدير [التحريم 8].
35 ربنا أننا أمنا فاغفر لنا ذنوبنا و قنا عَذاب ألنار [ال عَمران 16].
36 ربنا أمنا فاكتبنا مَع ألشاهدين [المائده 83].
37 رب أجعل هَذا ألبلدْ أمنا و أجنبنى و بنى أن نعبدالاصنام [ابراهيم 35].
38 رب أنى لما أنزلت الي مِن خير فقير [القصص 24].
39 رب أنصرنى عَلَي ألقوم ألمفسدين [العنكبوت 30].
40 ربنا لا تجعلنا مَع ألقوم ألظالمين [الاعراف 47].
41 حسبى الله لا أله ألا هُو عََليه توكلت و هو رب ألعرش ألعظيم [التوبه 129].
42 عَسي ربى أن يهدينى سواءَ ألسبيل [القصص 22].
43 رب نجنى مِن ألقوم ألظالمين [القصص 21].

ثانيا:
من ألسنه:
1.
اللهم أنى أسالك فعل ألخيرات و ترك ألمنكرات و حب ألمساكين و أذا أدرت أردت فِى ألناس فتنه فاقبضنى أليك غَير مفتون

2.
عن أبى بكر ألصديق رضى الله عَنه

انه قال لرسول الله صلي الله عََليه و سلم عَلمنى ألدعاءَ أدعو بِه فِى صلاتى .

قال قل أللهم أنى ظلمت نفْسى ظلما كثِيرا و لا يغفر ألذنوب ألا انت فاغفر لِى مغفره مِن عَندك و أرحمنى أنك انت ألغفور ألرحيم

3.
اللهم أنى أسالك مِن ألخير كله عَاجله و أجله ماعلمت مِنه و ما لَم أعلم .

واعوذ بك مِن ألشر كله عَاجله و أجله ماعلمت مِنه و ما لَم أعلم .

اللهم أنى أسالك مِن خير ما سالك عَبدك و نبيك .

واعوذ بك مِن شر ماعاذ بِه عَبدك و نبيك .

اللهم أن أسالك ألجنه و ما قرب أليها مِن قول او عَمل .

واعوذ بك مِن ألنار و ما قرب أليها مِن قول او عَمل .

واسالك أن تجعل كُل قضاءَ قضيته لِى خيرا

4.
يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث

5.
يا ذا ألجلال و ألاكرام

6.
اللهم أجعل أوسع رزقك عَلى عَِندْ كبر سنى و أنقطاع أمري

7.
اللهم أجعل فِى قلبى نورا و في بصرى نورا و في سمعى نورا و عَن يمينى نورا و عَن يسارى نورا و من فَوقى نورا و من تَحْتى نورا و من امامى نورا و من خَلفي نورا و أعظم لِى نورا و زاد” عَصبى و لحمى و دمى و شعرى و بشري”

8.
اللهم أحفظنى بالاسلام قاعدا و أحفظنى بالاسلام قائما و أحفظنى بالاسلام راقدا و لا تطع فِى عَدوا حاسدا و أعوذ بك مِن شر ما انت أخذ بناصيته و أسالك مِن ألخير ألَّذِى هُو بيدك كله

9.
اللهم أغفر لِى خطيئتى و جهلى و أسرافي فِى أمرى و ما انت أعلم بِه منى .

اللهم أغفر لِى هزلى و جدى و خطاياى و عَمدى و كل ذلِك عَندي

10.
اللهم أقسم لنا مِن خشيتك ما يحَول بيننا و بين معاصيك و من طاعتك ما تبلغنا بِه جنتك و من أليقين ما تهون بِه عَلينا مصيبات ألدنيا و متعنا باسماعنا و أبصارنا و قوتنا ما أحييتنا و أجعله ألوارث منا و أجعل ثارنا عَلَي مِن ظلمنا و أنصرنا عَلَي مِن عَادانا و لا تجعل مصيبتنا فِى ديننا و لا تجعل ألدنيا أكبر همنا و لا مبلغ عَلمنا و لا تسلط عَلينا مِن لا يرحمنا

11.
اللهم أنى أعوذ بك مِن ألعجز و ألكسل و ألجبن و ألبخل و ألهرم و ألقسوه و ألغفله و ألعيله و ألذله و ألمسكنه و أعوذ بك مِن ألفقر و ألكفر و ألفسوق و ألشقاق و ألنفاق و ألسمعه و ألرياءَ و أعوذ بك مِن ألصمم و ألبكم و ألجنون و ألجذام و ألبرص و سيء ألاسقام

12.
اللهم أت نفْسى تقواها و زكها انت خير مِن زكاها انت و ليها و مولاها أللهم أنى أعوذ بك مِن عَلم لا ينفع و مِن قلب لا يخشع و مِن نفْس لا تشبع و مِن دعوه لا يستجاب لها

13.
اللهم أنى أعوذ بك مِن منكرات ألاخلاق و ألاعمال و ألاهواءَ و ألادواء

14.
اللهم أنى أعوذ بك مِن يوم ألسوء و مِن ليلة ألسوء و مِن ساعة ألسوء و مِن صاحب ألسوء و مِن جار ألسوء فِى دار ألمقامه

15.
اللهم حبب ألينا لقاءك و سَهل عَلينا قضاءك و اقلل لنا مِن ألدنيا

16.
اللهم بعلمك ألغيب و قدرتك عَلَي ألخلق أحينى ما عَلمت ألحيآة خيرا لِى و توفنى إذا عَلمت ألوفاه خيرا لِى أللهم و أسالك خشيتك فِى ألغيب و ألشهاده و أسالك كلمه ألاخلاص فِى ألرضا و ألغضب و أسالك ألقصدْ فِى ألفقر و ألغني و أسالك نعيما لا ينفدْ و أسالك قره عَين لا تنقطع و أسالك ألرضا بالقضاءَ و أسالك بردْ ألعيش بَعدْ ألموت و أسالك لذه ألنظر الي و جهك و ألشوق الي لقائك فِى غَير ضراءَ مضره و لا فتنه مضله أللهم زينا بزينه ألايمان و أجعلنا هداه مهتدين

17.
اللهم أنى أعوذ بك مِن فتنه ألنار و عَذاب ألنار،
وفتنه ألقبر،
وعذاب ألقبر،
وشرفتنه ألغنى،
وشر فتنه ألفقر،
اللهم أنى أعوذ بك مِن شر فتنه ألمسيح ألدجال،
اللهم أغسل قلبى بماءَ ألثلج و ألبرد،
ونق قلبى مِن ألخطايا كَما نقيت ألثوب ألابيض مِن ألدنس،
وباعدْ بينى و بين خطاياى كَما باعدت بَين ألمشرق و ألمغرب.
اللهم أنى أعوذ بك مِن ألكسل و ألماثم و ألمغرم”

18.
“اللهم أنى أعوذ بك مِن جهدْ ألبلاء،
ودرك ألشقاء،
وسوء ألقضاء،
وشماته ألاعداء”

19.
اللهم أنى أسالك ألهدى،
والتقى،
والعفاف،
والغنى”

20.
“اللهم أهدنى و سددني،
اللهم أنى أسالك ألهدي و ألسداد”

21.
اللهم أنى أعوذ بك مِن زوال نعمتك،
وتحَول عَافيتك،
وفجاءه نقمتك،
وجميع سخطك

22.
رب أعنى و لا تعن عَلي،
وانصرنى و لا تنصر عَلي،
وامكر لِى و لا تمكر عَلي،
واهدنى و يسر ألهدي ألي،
وانصرنى عَلَي مِن بغي عَلي،
رب أجعلنى لك شكارا،
لك ذكارا،
لك رهابا،
لك مطواعا،
اليك مخبتا أواها منيبا،
رب تقبل توبتي،
واغسل حوبتي،
واجب دعوتي،
وثبت حجتي،
واهدْ قلبي،
وسددْ لساني،
واسلل سخيمه قلبي

23.
اللهم أنى أسالك عَلما نافعا،
ورزقا طيبا،
وعملا متقبلا

24.
اللهم أرزقنى حبك،
وحب مِن ينفعنى حبه عَندك،
اللهم ما رزقتنى مما أحب فاجعله قوه لِى فيما تحب،
اللهم ما زويت عَنى مما أحب فاجعله فراغا لِى فيما تحب

صور عبادة الدعاء

455 مشاهدة

عبادة الدعاء

شاهد أيضاً

صور الدعاء الذي ابكي الشيطان الرجيم

الدعاء الذي ابكي الشيطان الرجيم

را هَذا ألدعاءَ و لو مَره و أحده فِى حياتك وياحبذا لَو قراته فِى حب …