اللهم انا نسالك باسمك العظيم الاعظم الذي اذا دعيت به اجبت ,واذا سئلت به اعطيت
, وباسمائك الحسني كلها ما علمنا منها , وما لم نعلم , ان تستجيب لنا
دعواتنا , وتحقق رغباتنا , وتقضي حوائجنا , وتفرج كروبنا , وتغفر ذنوبنا , وتستر
عيوبنا , وتتوب علينا , وتعافينا , وتعفو عنا , وتصلح اهلينا , وذرياتنا ,
وتكلانا بعين رعايتك , وتحسن عاقبتنا في الامور كلها , وترحمنا برحمتك الواسعة رحمة تغنينا
بها عمن سواك .
3372 حدثنا احمد بن منيع حدثنا مروان بن معاوية عن الاعمش عن ذر عن يسيع
عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الدعاء هو العبادة ثم
قرا وقال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين قال
ابو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد رواه منصور والاعمش عن ذر ولا نعرفه الا
من حديث ذر هو ذر بن عبد الله الهمداني ثقة والد عمر بن ذر
الحاشية رقم: 1
قوله : ( عن ذر ) بن عبد الله المرهبي ( عن يسيع ) الكندي
. قوله : ( الدعاء هو العبادة ) قال ميرك : اتى بضمير الفصل والخبر
المعرف باللام ليدل على الحصر في ان العبادة ليست غير الدعاء مبالغة ومعناه ان الدعاء
معظم العبادة كما قال صلى الله عليه وسلم : ” الحج عرفة ” . اي
معظم اركان الحج الوقوف بعرفة ، او المعنى ان الدعاء هو العبادة سواء استجيب او
لم يستجب لانه اظهار العبد العجز والاحتياج من نفسه والاعتراف بان الله تعالى قادر على
اجابته كريم لا بخل له ولا فقر ولا احتياج له الى شيء حتى يدخر لنفسه
ويمنعه من عباده وهذه الاشياء هي العبادة بل مخها انتهى ثم قرا : وقال ربكم
ادعوني استجب لكم قيل استدل بالاية على ان الدعاء عبادة ؛ لانه مامور به والمامور
به عبادة وقال القاضي : استشهد بالاية لدلالتها على ان المقصود يترتب عليه ترتب الجزاء
على الشرط والمسبب على السبب ويكون اتم العبادات ويقرب من هذا قوله : مخ العبادة
اي خالصها ان الذين يستكبرون عن عبادتي اي من دعائي كذا فسره الحافظ ابن كثير
وغيره من المفسرين سيدخلون جهنم داخرين اي صاغرين ذليلين . قال الشيخ تقي الدين السبكي
: الاولى حمل الدعاء في الاية على ظاهره واما قوله بعد ذلك عن ” عبادتي
” فوجه الربط ان الدعاء اخص من العبادة فمن استكبر عن العبادة استكبر عن الدعاء
، وعلى هذا ، الوعيد انما هو في حق من ترك الدعاء استكبارا ومن فعل
ذلك كفر ، واما من تركه لمقصد من المقاصد فلا يتوجه اليه الوعيد المذكور .
وان كنا نرى ان ملازمة الدعاء والاستكثار منه ارجح من الترك لكثرة الادلة الواردة في
الحث عليه انتهى . وقال الطيبي : معنى حديث النعمان ان تحمل العبادة على المعنى
اللغوي اذ الدعاء هو اظهار غاية التذلل والافتقار الى الله والاستكانة له وما شرعت العبادات
الا للخضوع للباري واظهار الافتقار اليه ولهذا ختم الاية بقوله : ان الذين يستكبرون عن
عبادتي حيث عبر عن عدم التذلل والخضوع بالاستكبار ووضع ” عبادتي ” موضع دعائي وجعل
جزاء ذلك الاستكبار الصغار والهوان انتهى . قوله : ( هذا حديث حسن صحيح )
اخرجه احمد وابو داود والنسائي [ ص: 221 ] وابن ماجه وابن حبان والحاكم وقال
: صحيح الاسناد وابن ابي شيبة واخرجه الترمذي ايضا في تفسير سورة البقرة وفي تفسير
سورة المؤمن .
- كتاب الدعاء هو العبادة
- الدعاء هو العبادة كتاب
- الدعاء هو العبادة pdf
- تحميل كتاب الدعاء هو العبادة اسامة حسن pdf
- كتاب الدعاء هو العباده
- الدعاا هو العبادة دعاا
- الدعاا باسماا الله الحسني كلها المااة
- الدعااهو العبادة كتاب
- ادعية من كتاب الدعاء هوالعبادة
- دعاء صحيح