6:10 مساءً الخميس 8 ديسمبر، 2016

كتب عن الدعاء كتب ادعية

الدعاء في الاسلام هي عبادة تقوم على سؤال العبد ربه والطلب منه وهي عبادة من افضل العبادات التي يحبها الله خالصة له ويكره ان يصرفها العبد الى غيره.

الحث على الدعاء[عدل] من القران الكريم[عدل] قال الله في القران الكريم ﴿وقال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين 60)﴾ سورة غافر)
قال الله في القران الكريم ﴿واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون 186)﴾ سورة البقرة)
من احاديث محمد رسول الله[عدل] روى الترمذي في سننه ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏قال رسول الله ‏ ‏‏ ‏ “من فتح له منكم باب الدعاء فتحت له ابواب الرحمة وما سئل الله شيئا ‏ ‏يعني ‏ ‏احب اليه من ان يسال العافية ” [1] روى الترمذي في سننه ‏عن ‏ ‏النعمان بن بشير ‏ ‏قال ‏ سمعت النبي ‏ Mohamed peace be upon him.svg ‏ ‏يقول ‏ ‏” الدعاء هو العبادة ” ‏[1] روى الترمذي في سننه ‏عن ‏ ‏ابي هريرة ‏ ‏‏عن النبي ‏ Mohamed peace be upon him.svg ‏ ‏قال ‏ ” ‏ليس شيء اكرم على الله تعالى من الدعاء ” [1] عن ابن عباس ‏قال ‏قال رسول الله ‏ ‏‏ ‏ ” افضل العبادة الدعاء” صحيح [2] الاوقات التي يفضل فيها الدعاء[عدل]

رجل شيشاني يدعو بعد احدى معارك التسعينات
الثلث الاخير من الليل
عند الاذان ‏روي في سنن ابي داود عن ‏ ‏سهل بن سعد ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ Mohamed peace be upon him.svg ‏” ‏ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند ‏ ‏الباس ‏ ‏حين ‏ ‏يلحم ‏ ‏بعضهم بعضا ”
بين الاذان والاقامة روي في ‏مسند احمد عن ‏ ‏انس بن مالك ‏ ‏قال ‏قال رسول الله ‏ ‏ ‏ ‏ “ان الدعاء لا يرد بين الاذان والاقامة فادعوا”
في السجود: روي في سنن النسائي ‏عن ‏ ‏ابي هريرة ‏ان رسول الله ‏ Mohamed peace be upon him.svg ‏ ” ‏قال ‏ ‏اقرب ما يكون العبد من ربه عز وجل وهو ساجد فاكثروا الدعاء ”
ادبار الصلوات المكتوبات
عند نزول الغيث
عند صعود الامام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلاة
اخر ساعة من بعد العصر
دعاء يوم عرفة ‏روى مالك بن انس في الموطا عن ‏ ‏طلحة بن عبيدالله ان رسول الله ‏ Mohamed peace be upon him.svg ‏ ‏قال ‏ “‏افضل الدعاء دعاء يوم ‏ ‏عرفة ‏ ‏وافضل ما قلت انا والنبيون من قبلي لا اله الا الله وحده لا شريك له”
عند الجهاد ‏روي في سنن ابي داود عن ‏ ‏سهل بن سعد ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ Mohamed peace be upon him.svg ‏” ‏ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند ‏ ‏الباس ‏ ‏حين ‏ ‏يلحم ‏ ‏بعضهم بعضا ”
هناك اوقات تكون مخصوصة بالاستجابة وهي ليلة القدر ويوم عرفة وشهر رمضان وليلة الجمعة ويوم الجمعة وعند نزول الغيث المطر وجوف الليل وعند النداء للصلاة وبين الاذان والاقامة وعند التحام الجيوش في الحرب وعند تلاوة القران وختمه وعند شرب ماء زمزم لحديث ماء زمزم لما شرب له وفي مجالس ذكر الله [3] شروط واداب الدعاء واسباب الاجابة[عدل] الاخلاص لله تعالى
ان يبدا بحمد الله والثناء عليه ثم بالصلاة على النبي صلى الله علية وسلم ويختم بذلك.
الجزم في الدعاء واليقين بالاجابة
الالحاح في الدعاء وعدم الاستعجال
حضور القلب في الدعاء
الدعاء في الرخاء والشدة
لا يسال الا الله وحده.
عدم الدعاء على الاهل والمال والولد والنفس.
خفض الصوت بالدعاء بين المخافته والجهر.
الاعتراف بالذنب والاستغفار منه والاعتراف بالنعمة وشكر الله عليها.
تحري اوقات الاجابه والمبادرة لاغتنام الاحوال والاماكن التي هي من مظان اجابة الدعاء.
عدم تكلف السجع في الدعاء.
التضرع والخشوع والرغبه والرهبة
كثرة الاعمال الصالحة فانها سبب عظيم في اجابة الدعاء.
رد المظالم مع التوبه
الدعاء ثلاثا.
استقبال القبلة.
رفع الايدي في الدعاء.
الوضوء قبل الدعاء ان تيسر.
ان لا يعتدي في الدعاء.
ان يبدا الداعي بنفسه اذا دعا لغيره
ان يتوسل الي الله باسمائه الحسني وصفاته العلى او بعمل صالح قام به الداعي نفسه او بدعاء رجل صالح له
التقرب الى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض وهذا من اعظم اسباب اجابة الدعاء
ان يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال
لا يدعو باثم او قطيعة رحم
ان يدعو لاخوانه المؤمنين ويحسن به ان يخص الوالدان والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء وان يخص بالدعاء من في صلاحهم صلاح المسلمين كاولياء الامور وغيرهم ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين.
ان يسال الله كل صغيرة وكبيرة
ان يامر بالمعروف وينهى عن المنكر
الابتعاد عن جميع المعاصي.
اسباب عدم اجابة الدعاء[عدل] ان يكون فيه من العدوان فهو دعاء لا يحبه الله
لضعف القلب وعدم اقباله على الله لان الله لا يقبل دعاء من قلب غافل لاه ﴿ادعوا ربكم تضرعا وخفية انه لا يحب المعتدين 55)﴾ [سورة الاعرف] اكل الحرام ورد في صحيح مسلم من حديث ابي هريرة قال: قال: رسول الله “ايها الناس ان الله طيب لايقبل الا طيبا وان الله امر المؤمنين بما امر به المرسلين فقال: ﴿يا ايها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا اني بما تعملون عليم﴾ وقال: ﴿يا ايها الذين امنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم﴾ ثم ذكر الرجل يطيل السفر اشعث اغبر يمد يده الى السماء يارب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فاني يستجاب لذلك”
الظلم
كثرة الذنوب
استيلاء الغفلة والشهوة واللهو على القلوب
عدم الايقان بالاجابة اخرج الحاكم في صحيحة من حديث ابى هريرة عن النبي قال: “ادعو الله وانتم موقنون بالاجابة”
احوال الدعاء مع البلاء[عدل] ان يكون اقوي من البلاء فيدفعه روي الحاكم في صحيحه من حديث ثوبان عن رسول الله “لا يرد القدر الا الدعاء ولا يزيد في العمر الا البر وان الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه”
ان يكون اضعف من البلاء فيقوى عليه البلاء فيصاب به العبد ولكن قد يخففه وان كان ضعيفا روي الحاكم في صحيحه من حديث ابن عمر عن النبي قال: “الدعاء ينفع بما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله بالدعاء”
ان يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه روي الحاكم في صحيحه من حديث عائشة قالت: قال رسول الله “لا يغنى حذر من قدر والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل وان البلاء لينزل فيلقاه الدعاء فيعتلجان الى يوم القيامة”
صيغة الدعاء[عدل] ليس للدعاء في الاسلام صيغة محددة فكل عبد يدعو بما يشاء ويتقرب الى الله بفنون الدعاء وطرائقة فمنهم من يدعو الله شعرا ومنهم من يدعوه نثرا ومنهم من يختار كلماته ويتكلف فيها ومنهم من يدعوه بكلمات سهلة عامية وكلا حسب بيئته وعلمة وقدرته.
روى ابن ماجه في سننه ‏عن ‏ ‏ام كلثوم بنت ابي بكر ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏
ان رسول الله ‏ Mohamed peace be upon him.svg ‏ ‏علمها هذا الدعاء ‏ ‏”اللهم اني اسالك من الخير كله عاجله واجله ما علمت منه وما لم اعلم واعوذ بك من الشر كله عاجله واجله ما علمت منه وما لم ‏ ‏اعلم اللهم اني اسالك من خير ما سالك عبدك ونبيك واعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك اللهم اني اسالك الجنة وما قرب اليها من قول او عمل واعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول او عمل واسالك ان تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا ”
الالحاح في الدعاء[عدل] روى ابن ماجه في سننه من حديث ابي هريرة قال: قال رسول الله “من لم يسال الله يغضب عليه”
روى الحاكم في صحيحة من حديث انس عن النبي قال “لاتعجزوا في الدعاء فانه لايهلك مع الدعاء احد”
ذكر الاوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت: قال رسول الله “ان الله يحب الملحين في الدعاء”
في كتاب الزهد للامام احمد عن قتادة قال: قال مورق: “ما وجدت للمؤمن مثلا الا رجل في البحر على خشبة فهو يدعو يا رب يا رب لعل الله عز وجل ان ينجيه”
الاستعجال في اجابة الدعاء[عدل] يعتبر الاستعجال في اجابة الدعاء من الافات التي تؤثر في اجابة الدعاء فالله لا يعجل لعجلة احد من خلقة.
روى البخاري من حديث ابي هريرة ان رسول الله قال: “يستجاب لاحدكم ما لم يعجل يقول دعوت فلم يستجب لي”.
روى مسلم في صحيح مسلم عن ابي هريرة ان رسول الله قال “لايزال يستجاب للعبد ما لم يدع باثم او قطيعة رحم ما لم يستعجل قيل: يا رسول الله ما الاستعجال قال: يقول: قد دعوت وقد دعوت فلم ار يستجاب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء”
روي في مسند احمد من حديث انس ابن مالك قال: قال رسول الله “لا يزال العبد بخير ما لم يستعجل قالوا: يا رسول الله كيف يستعجل قال: يقول قد دعوت لربي فلم يستجيب لي”
مستحبات الدعاء[عدل] « واذا اجتمع مع الدعاء حضور القلب وجمعيته بكليته على المطلوب وصادف وقتا من اوقات الاجابة وصادف خشوعا في القلب وانكسارا بين يدي الرب وذلاله وتضرعا ورقة واستقبل الداعي القبلة وكان على طهارة ورفع يديه الى الله وبدا بحمد الله والثناء عليه ثم ثنى بالصلاة على محمد عبده صلى الله عليه وسلم ثم قدم بين يدي حاجته التوبة والاستغفار ثم دخل على الله والح عليه في المسالة وتملقه ودعاه رغبة ورهبة وتوسل اليه باسمائه وصفاته وتوحيده وقدم بين يدي دعائه صدقة فان هذا الدعاء لا يكاد يرد ابدا ولا سيما ان صادف الادعية التي اخبر النبي صلى الله عليه وسلم انها مظنة الاجابة او انها متضمنة للاسم الاعظم.» ابن القيم الجواب الكافي لمن سال عن الدواء الشافي
« ‏عن ‏ ‏ثابت ‏ ‏سمع ‏ ‏انس ‏ ‏قال ‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يرفع يديه في الدعاء حتى يرى بياض ابطيه» احمد بن حنبل مسند احمد
الدعاء باسم الله الاعظم[عدل] ورد في صحيح ابن حبان من حديث عبد الله بن بريدة عن ابيه ان رسول الله سمع رجلا يقول: “اللهم اني اسالك باني اشهد انك انت الله لا اله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد فقال: لقد سال الله بالاسم الذي اذا سئل به اعطي واذا دعي به اجاب” وفي لفظ “لقد سالت الله باسمه الاعظم”
ورد في صحيح ابن حبان ايضا من حديث انس بن مالك “انه كان مع رسول الله جالسا ورجل يصلى ثم دعا فقال: اللهم اني اسالك بان لك الحمد لا اله الا انت المنان بديع السموات والارض يا ذا الجلال والاكرام يا حي يا قيوم فقال النبي لقد دعا الله باسمه العظيم الذي اذا دعي به اجاب واذا سئل به اعطى”
ورد في جامع الترمذي من حديث اسماء بنت يزيد ان النبي قال: “اسم الله الاعظم في هاتين الايتين: ﴿والهكم اله واحد لا اله الا هو الرحمن الرحيم﴾ وفاتحة ال عمران ﴿الم الله لا اله الا هو الحي القيوم﴾
ورد في مسند الامام احمد وصحيح الحاكم من حديث ابي هريرة وانس بن مالك وربيعة بن عامر عن النبي انه قال: “الظوا بيا ذا الجلال والاكرام” يعنى تعلقوا بها والزموها وداوموا عليها.
ورد في جامع الترمذي من حديث ابي هريرة “ان النبي كان اذا اهمه الامر رفع راسه الى السماء واذا اجتهد في الدعاء قال: يا حي يا قيوم”.
ورد في جامع الترمذي من حديث انس بن مالك قال: “كان النبي اذا حزبه امر قال يا حي يا قيوم برحمتك استغيث”.
ورد في صحيح الحاكم من حديث ابي امامة عن النبي قال: “اسم الله الاعظم في ثلاث سور من القران البقرة وال عمران وطه” قال القاسم: فالتمستها فاذا هي اية الحي القيوم}.
ورد في جامع الترمذي وصحيح الحاكم من حديث سعد بن ابي وقاص عن النبي قال: “دعوة ذي النون اذ دعا وهو في بطن الحوت” لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين انه لم يدع بها مسلم في شيء قط الا استجاب الله له قال الترمذي حديث صحيح.
ورد في مستدرك الحاكم ايضا من حديث سعد عن النبي “الا اخبركم بشيء اذا نزل برجل منكم امر مهم فدعا به يفرج الله عنه دعاء ذي النون”
ورد في الصحيحين البخاري ومسلم من حديث بن عباس ان رسول الله كان يقول عند الكرب: “لا اله الا الله العظيم الحليم لا اله الا الله رب العرش العظيم لا اله الا الله رب السموات السبع ورب الارض رب العرش الكريم”.
ورد في مسند احمد من حديث عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله “ما اصاب احد قط هم ولا حزن فقال: اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك اسالك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك او علمته احدا من خلقك او انزلته في كتابك او استاثرت به في علم الغيب عندك ان تجعل القران العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي الا اذهب الله عز وجل همه وحزنه وابدله مكانه فرحا فقيل: يا رسول الله الا نتعلمها قال: بل ينبغي لمن سمعها ان يتعلمها”.
نماذج من اجابة الدعاء[عدل] قال الله في القران الكريم ﴿هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء 38 فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب ان الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين 39)﴾ سورة ال عمران)
قال الله في القران الكريم ﴿وايوب اذ نادي ربه اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين 83 فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر واتيناه اهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين 84)﴾ سورة الانبياء)
قال الله في القران الكريم ﴿واذكر عبدنا ايوب اذ نادي ربه اني مسني الشيطان بنصب وعذاب 41 اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب 42)﴾ سورة ص)
قال الله في القران الكريم ﴿وذا النون اذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر عليه فنادي في الظلمات ان لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين 87 فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين 88)﴾ سورة الانبياء)
قال الله في القران الكريم ﴿وزكريا اذ نادي ربه رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين 89 فاستجبنا له ووهبنا له يحيى واصلحنا له زوجه انهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين 90)﴾ سورة الانبياء)
قال الله في القران الكريم ﴿ونوحا اذ نادي من قبل فاستجبنا له فنجيناه واهله من الكرب العظيم 76)﴾ سورة الانبياء)
قال الله في القران الكريم ﴿اذ نادي ربه نداء خفيا 3 قال رب اني وهن العظم مني واشتعل الراس شيبا ولم اكن بدعائك رب شقيا 4 واني خفت الموالي من ورائي وكانت امراتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا 5 يرثني ويرث من ال يعقوب واجعله رب رضيا 6 يا زكريا انا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا 7)﴾ سورة مريم)
قال الله في القران الكريم ﴿قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لاحد من بعدي انك انت الوهاب 35 فسخرنا له الريح تجري بامره رخاء حيث اصاب 36 والشياطين كل بناء وغواص 37 واخرين مقرنين في الاصفاد 38 هذا عطاؤنا فامنن او امسك بغير حساب 39)﴾ سورة ص)
قال الله في القران الكريم ﴿رب هب لي من الصالحين 100 فبشرناه بغلام حليم 101)﴾ سورة الصافات)
ذكر ابن ابي الدنيا في مجابو الدعوة في الدعاء عن الحسن قال: “كان رجل من اصحاب النبي من الانصار يكني ابا معلق وكان تاجرا يتجر بمال له ولغيره يضرب به في الافاق وكان ناسكا ورعا فخرج مرة فلقيه لص مقنع في السلاح فقال له: ضع ما معك فاني قاتلك قال: فما تريد من دمي فشانك بالمال قال: اما المال فلي ولست اريد الا دمك قال اما اذا ابيت فذرني اصلي اربع ركعات قال: صلى ما بدا لك فتوضا ثم صلى اربع ركعات فكان من دعائه في اخر سجوده ان قال: يا ودود يا ودود يا ذ العرش المجيد يا فعالا لما تريد اسالك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملا اركان عرشك ان تكفيني شر هذا اللص يا مغيث اغثني يا مغيث اغثني يا مغيث اغثني ثلاث مرات فاذا هو بفارس اقبل بيده حربة قد وضعها بين اذني فرسه فلما بصر به اللص اقبل نحوه فطعنه فقتله ثم اقبل اليه فقال: قم فقال: بابي انت وامي فقد اغاثني الله بك اليوم فقال: انا ملك من اهل السماء الرابعة دعوت بدعائك الاول فسمعت لابواب السماء قعقعة ثم دعوت بدعائك الثاني فسمعت لاهل السماء ضجة ثم دعوت بدعائك الثالث فقيل لي: دعاء مكروب فسالت الله ان يوليني قتله قال الحسن فمن توضا وصلى اربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له مكروبا كان او غير مكروب ”
اسرع الدعاء اجابة[عدل] الدعاء بظهر الغيب هو اسرع الدعاء اجابة وهو ان يدعو شخص مسلم لشخص اخر دون ان يعلم الاخر ان هناك من يدعو له ولا يخبره بدعائه له فهناك ينال كلا من الداعي والمدعو له شرف اجابة الدعوة من الله
روي في سنن ابي داود عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو بن العاص ان رسول الله ‏ Mohamed peace be upon him.svg ‏ ‏قال ‏” ‏ان اسرع الدعاء اجابة دعوة غائب لغائب ”
النظر الى السماء عند الدعاء في الصلاة[عدل]

رفع مصليات ايديهن في الدعاء اثناء صلاة العيد – النجف
جاء في النهي عن رفع المصلي بصره الى السماء ما روى البخاري 750 عن انس بن مالك رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ما بال اقوام يرفعون ابصارهم الى السماء في صلاتهم فاشتد قوله في ذلك حتى قال لينتهن عن ذلك او لتخطفن ابصارهم
واما رفع البصر الى السماء خارج الصلاة فلا حرج فيه ؛ لعدم ما يدل على المنع منه بل ذهب بعض الفقهاء الى ان الرفع هو الاولى نهى النبي محمد رسول الله عن رفع الابصار الى السماء وقت الدعاء وانها من اسباب فقد البصر العمى)
« ‏عن ‏ ‏ابي هريرة ‏ان رسول الله ‏ Mohamed peace be upon him.svg ‏ ‏قال ‏ ‏لينتهين اقوام عن رفعهم ابصارهم عند الدعاء في الصلاة الى السماء او لتخطفن ابصارهم ‏ » الامام مسلم صحيح مسلم

كتب عن الدعاء كتب ادعية

ادعية الدعاء عن كتب 362 مشاهدة
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...

كتب عن الدعاء كتب ادعية

شاهد أيضاً

الدعاء ليلة الدخلة

الدعاء ليلة الدخلة

اللهم لا مانع لما بسطت ولا باسط لما قبضت ولا هادي لمن اضللت ولا مضل …