8:44 صباحًا الإثنين 20 مايو، 2019






كيف يتقبل الله الدعاء

اذا اردت ان تكون مستجاب الدعوة
24 و سيله لتكون مستجاب الدعوة

1 اخلص لله في دعائك و لا تدعو الا الله سبحانه،

 

فان الدعاء عباده من العبادات،

 

بل هو من اشرف الطاعات و افضل القربات،

 

و لا يقبل الله من ذلك الا ما كان خالصا لوجهة الكريم،

 

قال الله تعالى: وان ٱلمسٰجد لله فلا تدعوا مع ٱلله احدا الجن:18 ،

 

 

و قال تعالى: فٱدعوا ٱلله مخلصين له ٱلدين و لو كرة ٱلكٰفرون غافر: 14 ،

 

 

و عن ابن عباس رضى الله عنهما ان النبى صلى الله عليه و سلم قال له: (اذا سالت فاسال الله،

 

و اذا استعنت فاستعن بالله) رواة احمد 1/293،

 

307)،

 

و الترمذى 2511)،

 

و صححة الالبانى في صحيح الجامع 7957)

2 اصبر و لا تستعجل الاجابه فان نفذ صبرك فانت الخاسر .

 

.

 

اسات الادب مع الله ،

 

 

فصرت احد رجلين اما منان واما بخيل ،

 

 

فعن ابي هريره رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (يستجاب لاحدكم ما لم يعجل،

 

يقول: دعوت فلم يستجب لي) رواة البخارى في الدعوات 6340)،

 

و مسلم في الذكر و الدعاء 2735).

 

و عنه انه صلى الله عليه و سلم قال: (لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع باثم او قطيعه رحم،

 

ما لم يستعجل)).

 

قيل: يا رسول الله،

 

ما الاستعجال

 

قال: (يقول: قد دعوت،

 

و قد دعوت،

 

فلم ار يستجيب لي،

 

فيستحسر عند ذلك،

 

و يدع الدعاء) رواة مسلم في الذكر و الدعاء 2735).
وقال ابن القيم: “ومن الافات التي تمنع اثر الدعاء ان يتعجل العبد و يستبطئ الاجابه فيستحسر و يدع الدعاء،

 

و هو بمنزله من بذر بذرا او غرس غرسا فجعل يتعاهدة و يسقيه،

 

فلما استبطا كمالة و ادراكة تركة و اهمله” الجواب الكافى ص 10).

3 تب الى الله من كل المعاصى و اعلن الرجوع الى الله تعالى ،

 

 

فان اكثر اولئك الذى يشكون من عدم اجابه الدعاء افتهم المعاصى فهي خلف من كل مصيبه .

 


قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه بالورع عما حرم الله يقبل الله الدعاء و السبيح ،

 

قال بعض السلف لا تستبطئ الاجابه و قد سددت طرقها بالمعاصي

اخي ان مثل العاصى في دعائة كمثل رجل حارب ملكا من ملوك الدنيا و نابذة العداوه زمنا طويلا ،

 

 

و جاءة مره يطلب احسانة و معروفة .

 

 

فما ظنك اخي بهذا الرجل

 

 

اتراة يدرك مطلوبة

 

 

كلا فانه لن يدرك مطلوبة الا اذا صفا الود بينة و بين ذلك الملك .

 

4 احرص على اللقمه الحلال فلا تدخل بطنك حراما ….

 

فانة اذا اتصف العبد بذلك لمس اثر الاجابه في دعائه و وجد اثارا طيبه لذلك … قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
((ايها الناس ان الله طيب لا يقبل الا طيبا وان الله امر المؤمنين بما امر به المرسلين ،

 

 

فقال يا ايها الرسل كلوا من الطيبات و اعملوا صالحا اني بما تعملون عليم المؤمنون 51 و قال يا ايها الذين امنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم البقره 172 .

 


ثم ذكر الرجل يطيل السفر ،

 

 

اشعث اغبر يمد يدية الى السماء يارب يارب و مطعمة حرام

 

 

و مشربة حرام

 

 

و ملبسة حرام

 

 

و غذى بالحرام

 

 

فاني يستجاب لذلك

 

 

 

) رواة مسلم و الترمذي
فهذا سعد بن ابي و قاص رضى الله عنه اشتهر باجابه الدعاء … فكان اذا دعا ارتفع دعاؤة و اخترق الحجب فلا يرجع الا بتحقيق المطلوب

 

 

.
يقول ما رفعت الى فمي لقمه الا و انا عالم من اين مجيئها

 

 

 

و من اين خرجت .

 

 

ذاك هو سر استجابه الدعاء .

 

.اللقمه الحلال

5 احسن الظن بالله تعالى،

 

فعن ابي هريره رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (ادعوا الله و انتم موقنون بالاجابة،

 

فان الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه) اخرجة الترمذى 3479 وحسنة الالبانى في صحيح الجامع 245 ،

 

 

و عنه انه صلى الله عليه و سلم قال: (يقول الله عز و جل: انا عند ظن عبدى بي،

 

و انا معه حيث يذكرني) رواة البخارى 7405)،

 

و مسلم 2675 ،

 

 

فلا يمنعنك اخي من الدعاء ما تعلم من نفسك فقد اجاب الله دعاء شر الخلق ابليس و هو شر منك .

 

6 احضر قلبك مع الدعاء ،

 

 

و تدبر معاني ما تقول،

 

لقوله صلى الله عليه و سلم فيما تقدم: (واعلموا ان الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه)).

7 لا تعتدى في الدعاء،

 

و الاعتداء هو كل سؤال يناقض حكمه الله،

 

او يتضمن مناقضه شرعة و امره،

 

او يتضمن خلاف ما اخبر به،

 

قال الله تعالى: ٱدعوا ربكم تضرعا و خفيه انه لا يحب ٱلمعتدين الاعراف:55،

 

فمن ذلك:
ان تسال الله تعالى ما لا يليق بك من منازل الانبياء،او نتنطع في السؤال بذكر تفاصيل يغنى عنها العموم،او تسال ما لا يجوز لك سؤالة من الاعانه على المحرمات،او تسال ما لا يفعلة الله،

 

مثل ان تسالة تخليدك الى يوم القيامة،

 

او ترفع صوتك بالدعاء الى غير ذلك .

 

8 مر بالمعروف و انهي عن المنكر،

 

فعن حذيفه رضى الله عنه قال: قال صلى الله عليه و سلم: (والذى نفسي بيدة لتامرن بالمعروف و لتنهون عن المنكر،

 

او ليوشكن الله ان يبعث عليكم عقابا منه،

 

فتدعونة فلا يستجاب لكم) – رواة الترمذى في الفتن 2169 و حسنه،

 

و احمد 5/288)،

9 اذا دعوت الله تعالى فلتبدا اولا بحمدة و الثناء عليه تبارك و تعالى ثم بعدها بالصلاة و السلام على النبى صلى الله عليه و سلم .

 

.

 

ثم ابدا بعد ذلك في دعائك و مسالتك .

 

10 استقبل القبلة،

 

و اختر احسن الالفاظ و انبلها و اجمعها للمعاني و ابينها،

 

و لا احسن مما و رد في الكتاب و السنه الصحيحة،

 

لانها اكثر بركة،

 

و لانها جامعة للخير كله.

11 ادع الله دعاء الراغب الراهب المستكين .

 

.

 

الخاضع .

 

.

 

المتذلل الفقير الى ما عند ربة تبارك و تعالى .

 

 

ادع بلسان الذله و الافتقار لا بلسان الفصاحه و الانطلاق .

 

اخي ادع دعاء عبد فقير الى ما عند ربة تعالى … محتاجا الى فضله و احسانة … مقرا بذنوبة … خاضعا خضوع المقصرين … يري انه لا يملك لنفسة ضرا و لا نفعا ،

 

 

قال ابن القيم رحمة الله: “: اذا اجتمع عليه قلبة و صدقت ضرورتة و فاقتة و قوي رجاؤة فلا يكاد يرد دعاؤه” ،

 

وقال ابن عطاء ” تحقق باوصافك يمدك باوصافة ،

 

 

تحقق بذلك يمدك بعزة ،

 

 

تحقق بعجزك يمدك بقدرتة ،

 

 

تحقق بضعفك يمدك بقوتة “.
اخي .

 

 

اذا انكسر العبد بين يدية و بكي و تذلل و اشهد الله فقرة الى ربة في كل ذراتة الظاهره و الباطنه عندها فليبشر بنفحات و نفحات من فضل الله و رحمتة و جودة و كرمه.

12 ترصد لدعائك الاوقات الشريفه و تخير وقت الطلب كعشيه عرفه من السنة،

 

و رمضان من الاشهر،

 

و خاصة العشر الاواخر منه،

 

و بالاخص ليلة القدر،

 

و يوم الجمعة من الاسبوع،

 

و وقت السحر من ساعات الليل،

 

و بين الاذان و الاقامه ،

 

وعند سماع صوت الديك ،

 

وعند التحام الصفوف في القتال ،

 

 

و عند نزول الغيث .

 

13 اغتنم الحالات الفاضلة: كالسجود،

 

و دبر الصلوات،

 

و الصيام،

 

و عند اللقاء،

 

و عند نزول الغيث.

14 استغل حالات الضروره و الانكسار،

 

و ساعات الضيق و الشدة: كالسفر،

 

و المرض،

 

و كونك مظلوما.

15 ارفع يديك و ابسط كفيك،

 

فعن ابي موسي رضى الله عنه قال: (دعا النبى صلى الله عليه و سلم ثم رفع يديه،

 

و رايت بياض ابطيه) اخرجة البخارى في المغازى 4323)،

 

و مسلم في فضائل الصحابه 2498)،

 

و عن سلمان رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم: (ان الله حى كريم،

 

يستحى اذا رفع الرجل الية يدية ان يردهما صفرا خائبتين) صححة الالبانى في صحيح الجامع 1757).

16 قدم بين يدى دعائك عملا صالحا كصلاه او صيام او صدقة … الا تري اخي ان الدعاء بعد الصلوات ارجى للاجابه .

 

 

لانة و قع بعد عمل صالح ،

 

 

فالدعء يرفعة العمل الصالح ،

 

 

فجرب اخي ان تدعو عقب دمعه من خشيه الله ،

 

 

او حاجة مسلم قضيتها ،

 

 

او صدقة في ظلام الليل بذلتها ،

 

 

او جرعه غيظ تحملتها ما انفذتها و سري سرعه الاجابه .

 

17 اخفض صوتك في دعائك ….

 

فان الداعى مناج لربة تبارك و تعالى ،

 

 

و الله تعالى يعلم السر و اخفى .

 

18 ادع الله باسمائة الحسني لانها حسنه في الاسماع و القلوب ،

 

 

و هي تدل على توحيدة و كرمة و جودة و رحمتة و افضالة ،

 

 

(لله الاسماء الحسني فادعوة بها الاعراف 180.

19 توسل الى الله باعمالك الصالحه التي و فقك الله اليها .

 

.

 

فالعمل الصالح نعم الشفيع لصاحبه في الدنيا و الاخره اذا كان صاحبه مخلصا فيه .

 

20 كن عبدا ملحاحا على ربك سبحانة بتكرير ذكر ربوبيته،

 

و هو اعظم ما يطلب به اجابه الدعاء،

 

فان الالحاح يدل على صدق الرغبة،

 

و الله تعالى يحب الملحين في الدعاء،

 

و اعلم ان من يكثر قرع الباب يوشك ان يقتح له .

 

21 اجزم في دعائك و اعزم في المسالة،

 

فعن ابي هريره رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (اذا دعا احدكم فلا يقل: اللهم اغفر لى ان شئت،

 

اللهم ارحمنى ان شئت،

 

و لكن ليعزم المسالة،

 

و ليعظم الرغبة،

 

فان الله لا يتعاظمة شيء اعطاه) رواة البخارى في الدعوات: 6339)،

 

و مسلم في الذكر و الدعاء: باب العزم بالدعاء 2679 و اللفظ له

22 ابدا بنفسك،

 

ثم ادعو لاخوانك المسلمين،

 

و خص الوالدين،

 

و اهل الفضل من العلماء و الصالحين،

 

و من في صلاحة صلاح المسلمين.

23 اشهد مجالس الذكر فالله يستجيب دعاء من يشهدون مجالس الذكر و يغفر لهم ببركة جلوسهم فيقول “اشهدكم يا ملائكتى اني قد غفرت لهم ” ،

 

 

فيقول ملك من الملائكه فيهم فلان ليس منهم و انما جاء لحاجة ،

 

 

فيقول “فيقول هم القوم لا يشقي بهم جليسهم ” رواة الشيخان و احمد عن ابي هريرة
اخي ارتد ثياب الصالحين تحسب منهم ،

 

وزاحم بمنكبيك مجالسهم،ترحم بسببهم .

 

24 كن من هؤلاء فالله يستجيب للمضطر اذا دعاة ،

 

وللمظلوم و لو كان فاجرا او كافرا،ولمن يدعولاخية بظهر الغيب و للوالدين على و لدهما و للامام العادل و للمسافر حتى يرجع و للمريض حتى يبرا ،

 

وللصائم حتى يفطر ،

 

فاذا استطعت ان تكون واحدا من هؤلاء فافعل .

 

اخيرا اخي لا تظن ان دعواتك تخيب فان لم تري جوابا..
فربما لم يجبك ،

 

لانة قد دفع عنك من البلاء ما لا تعرف .

 


وربما لم يجبك لعلمة ان كف حسناتك لت ترجح يوم القيامه الا بتاخير هذه الدعوات الى يوم القيامه .

 


وربما لم يجبك لعلمة ان ما طلبت شر لك ،

 

فالمال الذى طلبت ربما اطغاك و افسدك ،

 

 

وان كان و لدا ربما كبر فعقك و اجهدك ،

 

وان كان عملا ربما فتح لك بابا من الحرام فكم من محبوب في مكروة و عسي ان تحبوا شيئا و هو شر لكم و الله يعلم و انتم لاتعلمون
وربما لم يجبك لانك ادخلت الحرام في رزقك ،

 

 

او اسكنت شهوة في قلبك.
وربما ما اجابك لانة يريد ان يسمع الحاحك و انينك في الاسحار و في جوف الليل ،

 


والله تعالى اعلى و اعلم

صور كيف يتقبل الله الدعاء

    ادعية تذلل لله
    ماذنب الوالدين اامتوفيين اذا لم يتفبل الله دعا و صدقة ولدهما
756 مشاهدة

كيف يتقبل الله الدعاء