الحمد للة و الصلاه و السلام علي رسول الله و علي الة و صحبة اما بعد:
فقد و رد فالملتزم عده احاديث، و منها:
– حديث عبدالله بن عمرو قال: طفت مع عبد الله فلما جئنا دبر الكعبه قلت الا تتعوذ قال نعوذ بالله من النار، بعدها مضي حتي استلم الحجر و اقام بين الركن و الباب، فوضع صدرة و وجهة و ذراعية و كفية كذا و بسطهما بسطا بعدها قال: كذا رايت رسول الله صلي الله علية و سلم يفعله. رواة ابو داود و ابن ما جة و البيهقى ، و لكن فسندة المثني بن الصباح ضعيف.
– و حديث عبدالرحمن بن صفوان قال: رايت النبى صلي الله علية و سلم ربما خرج من الكعبه هو و اصحابة ربما استلمو المنزل من الباب الي الحطيم، و ربما و ضعوا خدودهم علي المنزل، و رسول الله صلي الله علية و سلم و سطهم. رواة ابو داود و لكن فية يزيد بن ابى زياد و ربما ضعفة بعض اهل العلم.
وعن ابن عباس: انه كان يلتزم ما بين الركن و الباب، و كان يقول: ما بين الركن و الباب يدعي الملتزم، لا يلزم ما بينهما احد يسال الله عز و جل شيئا الا اعطاة اياه. رواة البيهقى موقوفا، و فية ضعف.
ومع هذا، فقد قال النووى فالمجموع: و العلماء متفقون علي التسامح فالاحاديث الضعيفه ففضائل الاعمال و نحوها مما ليس من الاحكام. انتهى.
والاحاديث التي ذكرناها، و ان كانت لا يخلو منها حديث بمفردة من مقال، الا انها تصح بمجموعها.
ولمزيد فوائد راجع الفتوي رقم:
2448.
والله اعلم.
- الدعاء عند الملتزم
- اجمل صور الملتزم
- ادعية الملتزم
- ادعيه مستجابه عند الملتزم
- دعاء يستجاب عند الملتزم
- صور باب الملتزم