السؤال:
فى بلدتنا يقوم الناس باستدعاء امام المسجد و الدعاء للموتي من اقربائهم فجماعه عند قبورهم و لدى هنا خمس اسئلة: 1-هل يقبل الله الدعاء للميت ( عند القبر) من اي شخص عدا و لدة الصالح ؟ ( كما ذكر فالحديث) . 2-الا يقبل الله دعاء الابنه الصالحه لوالدها المتوفى ؟ 3-هل يعد ذلك الدعاء الجماعى بدعه ؟ 4- دفع الاجره للامام مقابل الدعاء يبدو شيئا سيئا , الا يعد هذا خطئا ؟ 5- بعض الاقارب يبرر الامر بقولة ان دخل الائمه المادى قليل جدا جدا و يحتاجون لدخل اضافى لكى يقوموا على رعايه اسرهم . هل ذلك التبرير صحيح ؟ جزاكم الله خيرا.
الجواب :
الحمد لله
اولا :
الدعاء للميت بعد الدفن مشروع ، يفعلة الابن و غيرة ؛ لحديث عثمان بن عفان رضى الله عنة قال : كان النبى صلي الله علية و سلم اذا فرغ من دفن الميت و قف علية فقال : ( استغفروا لاخيكم و سلوا له بالتثبيت فانة الان يسال ) رواة ابو داود (3221) ، و صححة الالبانى فاحكام الجنائز ص198 .
فيستحب لكل مسلم حضر الدفن ان يدعو للميت .
ثانيا :
دعاء البنت الصالحه لوالدها ، يدخل فقولة صلي الله علية و سلم : ( اذا ما ت الانسان انقطع عنة عملة الا من ثلاثه : الا من صدقه جاريه ، او علم ينتفع بة ، او و لد صالح يدعو له ) رواة مسلم (1631) من حديث ابى هريره رضى الله عنة ؛ لان الولد فلغه العرب يشمل الذكر و الانثي ، كما فقولة تعالي : ( يوصيكم الله فاولادكم للذكر كحظ الانثيين ) النساء/ 10
ثالثا :
الدعاء الجماعى بعد الدفن ، ان كان يحصل احيانا ، و لم يجعل سنه راتبه ، او اتفق ان احدهم دعا ، فامن رواءة غيرة : فقد اجازة بعض اهل العلم .
وان كانوا يواظبون علي هذة الكيفية كلما شيعوا جنازه ، او زاروا الميت ، او يخصصون و قتا لاجتماعهم ، او كانوا يدعون بصوت و احد ، فهذا من البدع و المحدثات .
سئل الشيخ ابن باز رحمة الله : ” اري بعض الناس يقفون عند القبر بعد دفن الميت و يدعون له , فهل ذلك جائز ؟ و هل هنالك دعاء مشروع يقال بعد الانتهاء من الدفن ؟ و هل هو جماعى كان يدعو شخص و يؤمن الباقون علي دعائة ؟ ام ان جميع شخص يدعو و حدة ؟ افتونا جزاكم الله خيرا.
الجواب : ربما دلت السنه الثابته عن الرسول صلي الله علية و سلم علي شرعيه الدعاء للميت بعد الدفن , فقد « كان النبى صلي الله علية و سلم اذا فرغ من دفن الميت و قف علية و قال : استغفروا لاخيكم، و اسالوا الله له التثبيت فانة الان يسال » ، و لا حرج فان يدعو و احد، و يؤمن السامعون او يدعو جميع و احد بنفسة للميت، و الله و لى التوفيق ” انتهي من “فتاوي الشيخ ابن باز” (13/ 204).
وسئل الشيخ ابن باز رحمة الله كذلك :
“الدعاء الجماعى عند القبور ما حكمه؟” .
فاجاب :
” ليس فية ما نع ؛ اذا دعا و احد و امن السامعون فلا باس ، اذا لم يكن هذا مقصودا ، و انما سمعوا بعضهم يدعو فامن الباقون ، و لا يسمي كهذا جماعيا لكونة لم يقصد ” انتهي من ” فتاوي الشيخ ابن باز ” (13/340) .
رابعا :
لا يشرع دفع الاجره للامام مقابل دعائة للميت ، و ليس من السنه تطويل الوقوف عند القبر ، و اي خير فدعاء انسان مستاجر !
وينظر للفوائد : سؤال رقم (83829) .
خامسا :
ينبغى اعانه الائمه الفقراء من الزكاه و الصدقه ، و لا يجوز تشجيعهم علي البدع و المحدثات .
والله اعلم .
- الدعاء للميت بعد الدفن
- دعاء للميت بعد الدفن
- دعاء بعد دفن الميت عند المالكية
- دعاء الميت بعد دفن
- دعا دل عند دفن الميت
- هل يجوز الدعاء بعد دفن الميت
- الدعاء عند دفن الميت
- الدعاء بعد الدفن
- الدعاء المستجاب عند دفن الميت
- الدعا بعد دفن الميت