الدعاء يرد القدر



الحمد للة و الصلاه و السلام علي رسول الله و علي الة و صحبه، اما بعد:


فان ظواهر النصوص تدل علي ان الدعاء بصرف الشر المقضى جائز و انه يحصل بة صرفه، كما يدل له حديث القنوت الذي جاء فيه: و قنى شر ما قضيت.


رواة احمد و اصحاب السنن.


وفى الحديث: لا يرد القضاء الا الدعاء، و لا يزيد فالعمر الا البر.


رواة الحاكم، و حسنة الالباني.


وفى الحديث: الدعاء ينفع مما نزل و مما لم ينزل، و ان البلاء لينزل فيتلقاة الدعاء فيعتلجان الي يوم القيامة. رواة الحاكم، و حسنة الالباني.


واذا استخار العبد فامر فدعا الله تعالي بقولة فاصرفة عنة و اصرفنى عنة فينبغى له ان يرضي بما قدر الله تعالي له، فقد ذكر زروق الفقية المالكى ان من امراض القلوب عدم رضي الانسان بما يحصل له بعد الاستخارة.


ثم انك اذا استخرت فامر و لم يتيسر و كانت عندك رغبه فالحصول عليه، فلا ما نع من سؤال الله تعالي ان ييسر لك الحصول عليه، لان الاصل مشروعيتة سؤال الله تعالي جميع حاجه مباحة، ففى الحديث: ليسال احدكم حاجتة كلها حتي يسال شسع نعلة اذا انقطع.


رواة الترمذى و الدارمي، و صحح حسين اسد اسناد الدارمي.


وراجع الفتويين رقم: 102933، و رقم: 75534.


والله اعلم.

  • الدعاء يرد القدر
  • صور الدعاء يغير القدر
  • لايرد القضاء الا الدعاء
  • الدعاء والقدر
  • الدعاء يرفع القضاء
  • دعاء يغير القدر
  • لا يرد القدر الدعاء

الدعاء يرد القدر