دعاء ذي النون



الحمد للة و الصلاه و السلام علي رسول الله و علي الة و صحبه، اما بعد:

فلا شك ان الدعاء المذكور دعاء عظيم، و هو دعاء يونس -علية السلام- الوارد فقول الله تعالي حكايه عنه: فنادي فالظلمات ان لا الة الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين {الانبياء:87} فاستجبنا له و نجيناة من الغم و ايضا ننجى المؤمنين {الانبياء:88}. و فمسند احمد و سنن الترمذى و المستدرك ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال: دعوه ذى النون اذ دعا و هو فبطن الحوت لا الة الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين، فانة لم يدع فيها مسلم ربة فشيء قط الا استجاب له. صححة الحاكم و وافقة الذهبى و الالباني.


و لذا فان الدعاء بة مستجاب، و لكن لم نقف علي حديث يذكر فية انه يكررة اربعين مرة، و ربما روي الحاكم فمستدركة مرفوعا: ايما مسلم دعا فيها -يعنى دعوه يونس علية السلام- فمرضة اربعين مره فمات فمرضة هذا اعطى اجر شهيد، و ان برئ برئ و ربما غفر له كل ذنوبه. ضعفة الالبانى .


وما لم يرد فية تحديد عن النبى صلي الله علية و سلم، فالمتعين ترك التحديد فيه. و اما تكرارة من غير تحديد فلا حرج فيه. و انظر الفتوي رقم: 45454 .


وننبة الي ان استجابه الدعاء موقوفه علي تحقق شروط اجابتة و انتفاء موانعه. و ربما بينا هذة الشروط و الموانع فالفتاوي الاتيه ارقامها: 11571، 2395، 21386، 13728، 32438.


فمتي تخلف شرط او و جد ما نع لم يستجب الدعاء، و اذا تحققت الشروط و انتفت الموانع فان الله تعالي يستجيب الدعاء عاجلا فالدنيا او اجلا فالاخرة، لما رواة ابو سعيد الخدرى رضى الله عنة قال: قال رسول الله صلي الله علية و سلم: ما من مسلم يدعو بدعوه ليس بها اثم و لا قطيعه رحم الا اعطاة الله فيها احدي ثلاث: اما ان يعجل له دعوته، و اما ان يدخرها له فالاخرة، و اما ان يصرف عنة من السوء مثلها.. الحديث. رواة احمد و الحاكم و صححة الالبانى فصحيح الادب المفرد.

 

 

  • افضل دعاء ذي النون


دعاء ذي النون