ماذا يقال فسجود السهو
نبذه
قد يسهي المصلى خلال صلاته، و ربما ينغمس فصلاتة و يتعمق فيها، فينسي كم ركعة ربما ركع، و ما تبقي علية من ركعات لاتمام صلاته، و ربما ينسي ان كان قال شيئا ما او لم يقله، و ربما يخطا فعد الركعات، و ربما يصفن و يسرح فامر ليس له علاقة بالصلاة ، لكنة ربما جاء الي تفكيرة خلال الصلاة ، فماهى هى الاحكام التي ربما يلجا اليها المصلى اذا ما سهى عن صلاته.
سجود السهو
سجود السهو هو عبارة عن سجود المسلم سجدتين و هذا لتصحيح الخلل الذي حصل فصلاتة بسبب السهو، و نتائج السهو ثلاثة : الزيادة ، و النقص، و الشك.
الزياده
اذا زاد المصلى فصلاتة علي عدد المرات التي يجب القيام، او القعودا، او الركوع، او السجودا بها متعمدا بطلت صلاته، و ان لم يتعمد المسلم هذا و كان ناسيا و لم يذكر الزيادة حتي فرغ منها و من الصلاة ، فليس علية الا ان يلجا الي سجود السهو، و صلاتة صحيحة ، و ان ذكر الزيادة فخلال ذلك السهو و جب علية الرجوع عنة و وجب علية سجود السهو، و صلاتة صحيحة .
النقص و ينقسم لحالتين
1- نقص الاركان
اذا سها المسلم و نقص فصلاتة ركنا منها فان كان ت كبار الاحرام فلا صلاة له سواء تركها عمدا ام سهوا؛ لان صلاتة لم تنعقد اصلا.
وان كان السهو بغير ت كبار الاحرام فان تركة المسلم متعمدا بطلت صلاته.
وان تركة المسلم سهوا فاذا و صل الي موضعة من الركعة الثانية =لغت الركعة الثانيه
التى تركة منها، و عندها تقوم الركعة التي تليها مقامها، و ان لم يصل فصلاتة الي موضعة من الركعة الثانية =و جب علية عندها ان يعود الي الركن الذي تركة فياتى به
وبما بعده، و فجميع الاحول و جب علية ان يسجد للسهو بعد السلام.
2- نقص الواجبات
اذا ترك المسلم و اجبا من و اجبات الصلاة متعمدا هذا بطلت صلاته، و ان كان ناسيا لهذا الواجب و ذكرة قبل ان يفارق محلة من الصلاة يجب علية ان ياتى بة و لا شيء عليه.
وان ذكرة بعد مفارقة محلة و قبل ان يصل الي الركن الذي يلية فالصلاة علية ان يرجع فياتى بة بعدها يكمل صلاتة و يسلم، بعدها علية ان يسجد للسهو و يسلم.
وان ذكرة السهو الذي حصل بعد و صولة الي الركن الذي يلية سقط فلا يرجع اليه، فيستمر فصلاتة و يسجد للسهو قبل ان يسلم.
3-الشك
الشك يعنى التردد بين امرين ايهما الذي و ق، و لا يلتفت الي الشك فالعبادات فهذة الحالات الثلاث
1- اذا كان الشك مجرد و هم لاحقيقة له كالوساوس.
2- اذا كثر الشك مع الشخص ” لدية بالاصل و سواس قهرى و هومرض نفسى ” بحيث لا يفعل عمل ما او عبادة ما الا و حصل و ربما شك فيها.
3- اذا كان ذلك الشك بعد الانتهاء من القيام بالعبادة ، فلا يلتفت الية الا اذا تيقن الامر .