فقه الدعاء , اقوال معبرة وجيدة عن فقه الدعاء فتثف بها



 

دعاء بعد الاذان


يعد ترديد المسلم و راء المؤذن احد الطاعات التي يتقرب فيها العبد الي ربة لها فضل عظيم تعود علي من يرددهها فان دعائة لا يرد كما و رد فحديث رسول الله قال :” الدعاء لايرد بين الاذان و الاقامة ” اما حكمة فهو سنة مستحبة ممكن للشخص ان يرددة سواء كان طاهر او محدث او جنب او حائض او كبير او صغير و لكن يستثني المصلى و من كان متواجد فالخلاء عند سماعه

هنالك الكثير من الناس من يجهلون الاذان و دعاء الاذان و الاذكار الخاصة فية لذا سنور فهذا الموضوع كل ما يتعلق بالاذان من الادعية و الاذكار

الاذان هو نداء ان و قت الصلاة ربما حان سواء كان الفجر او الظهر او العصر او المغرب او العشاء اما صيغة الاذان فهو كالتالي :

الله اكبر ، الله اكبر


الله اكبر ، الله اكبر


اشهد الا الة الا الله


اشهد الا الة الا الله


اشهد ان محمدا رسول الله


اشهد ان محمدا رسول الله


حى علي الصلاة ، حى علي الصلاه


حى علي الفلاح، حى علي الفلاح


الله اكبر ، الله اكبر


لا الة الا الله

الاذكار و الادعية الخاصة بالاذان


1- يقول من سمع الاذان كما قال المؤذن الا ف“حى علي الصلاة و حى علي الفلاح ” فانة يقول “لاحولة و لا قوة الا بالله ”

الدليل من السنة النبوية :


حديث عن عمر بن الخطاب رضى الله عنة قال ‏قال رسول الله ‏ ‏صلي الله علية و سلم ‏ ‏اذا قال المؤذن الله اكبر الله اكبر فقال احدكم الله اكبر الله اكبر بعدها قال اشهد ان لا الة الا الله قال اشهد ان لا الة الا الله بعدها قال اشهد ان ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ ‏قال اشهد ان ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ ‏ثم قال حى علي الصلاة قال لا حول و لا قوة الا بالله بعدها قال حى علي الفلاح قال لا حول و لا قوة الا بالله بعدها قال الله اكبر الله اكبر قال الله اكبر الله اكبر بعدها قال لا الة الا الله قال لا الة الا الله من قلبة دخل الجنة . صحيح مسلم 578

عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما انه سمع رسول الله صلي الله علية و سلم يقول : « اذا سمعتم النداء فقولوا كما يقول ، بعدها صلوا على ، فانة من صلي على صلاة صلي الله علية فيها عشرا ، بعدها سلوا الله لى الوسيلة ، فانها منزلة فالجنة لا تنبغى الا لعبد من عباد الله و ارجو ان اكون انا هو ، فمن سال لى الوسيلة حلت له الشفاعة » رواة مسلم

وعن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنة ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال : « اذا سمعتم النداء ، فقولوا كما يقول المؤذن » . متفق عليه


2-يقول بعد تشهد المؤذن (وانا اشهد ان لا الة الا الله و حدة لاشريك له ، و ان محمدا عبدة و رسولة ، رضيت بالله ربا و بمحمد رسولا و بالاسلام دينا .) الدليل :


حدثنا ‏ ‏محمد بن رمح ‏ ‏اخبرنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏الحكيم بن عبدالله بن قيس القرشى ‏ ‏‏ ‏و حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ليث ‏ ‏عن ‏ ‏الحكيم بن عبدالله ‏ ‏عن ‏ ‏عامر بن سعد بن ابى و قاص ‏ ‏عن ‏ ‏سعد بن ابى و قاص ‏ عن رسول الله ‏ ‏صلي الله علية و سلم ‏ ‏انة قال ‏ ‏من قال حين يسمع المؤذن اشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له و ان ‏ ‏محمدا عبدة و رسولة ‏ ‏رضيت بالله ربا ‏ ‏وبمحمد ‏ ‏رسولا و بالاسلام دينا غفر له ذنبة ‏ قال ‏ ‏ابن رمح ‏ ‏فى روايتة من قال حين يسمع المؤذن و انا اشهد ‏ ‏ولم يذكر ‏ ‏قتيبة ‏ ‏قولة و انا. صحيح مسلم 579

3- بعدها يصلى علي النبى صلي الله علية و سلم ، فيقول : ( اللهم صلى علي محمد و علي ال كما صليت علي ابراهم و علي ابراهيم انك حميد مجيد ، اللهم بارك علي محمد و علي ال محمد ، كما باركت علي ابراهيم و علي ال ابراهيم انك حميد مجيد ). من قالها تحط عنة 10 خطيئات و يرفع له عشر درجات و يصلى الله علية عشرا و تعرض علي الرسول.


4-اما قولة بعد الفراغ من اجابة المؤذن (اللهم رب هذة الدعوة التامة و الصلاة القائمة ات ‏ ‏محمدا ‏ ‏الوسيلة ‏ ‏والفضيلة ‏ ‏وابعثة ‏ ‏مقاما محمودا ‏ ‏الذى و عدته)

الدليل من السنة النبوية : و عن جابر رضى الله عنة ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال : « من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذة الدعوة التامة ، و الصلاة القائمة ، ات محمدا الوسيلة ، و الفضيلة ، و ابعثة مقاما محمودا الذي و عدتة ، حلت له شفاعتى يوم القيامة » رواة البخاري

5- اما الدعاء بين الاذان و الاقامة فانة مستجاب فيمكنة من الدعاء لنفسة الدليل من السنة النبوية : تعود علي من يرددهها فان دعائة لا يرد كما و رد فحديث رسول الله قال :” الدعاء لايرد بين الاذان و الاقامة ”


عن عبدالله بن عمرو :قال رجل : يا رسول الله ! ان المؤذنين يفضلوننا .


فقال رسول الله صلي الله علية و سلم : قل كما يقولون, فاذا انتهيت فسل تعط رواة ابو داود (524) بسندصحيح

 

  • ادعيه اسلاميه mp3


فقه الدعاء , اقوال معبرة وجيدة عن فقه الدعاء فتثف بها