لا شك ان الدعاء هو العبادة، و ان الدعاء بما و رد من الادعيه النبويه افضل
لان النبى صلي الله علية و سلم اوتى جوامع الكلم، لكن ربما يسمع المرء دعاء فيعجبه،
كما تعجب عمر بن عبدالعزيز من دعاء الحجاج بن يوسف الثقفى لما حضرتة الوفاه اخذ يدعو و يقول اللهم اغفر لى فانهم يقولون انك لا تغفر لى .
ايضا قابلنى ذلك الدعاء:
قال عمر بن عبدالعزيز رضى الله عنه: ما قوم اشبة بالسلف من الاعراب لولا جفاء
فيهم.
وقال غيلان: اذا اردت ان تسمع الدعاء فاسمع دعاء الاعراب. قال ابو حاتم: املى
علينا اعرابي! يقال له مرثد:
اللهم اغفر لى و الجلد بارد، و النفس رابطة، و اللسان منطلق، و الصحف منشورة، و الاقلام جارية، و التوبه مقبولة، و الانفس مريحة، و التضرع مرجو، قبل از العروق، و حشك النفس، و علز الصدر، و تزيل الاوصال، و نصول الشعر، و تحيف التراب.
وقبل الا اقدر علي استغفارك حين يفني الاجل، و ينقطع العمل، اعنى علي الموت
وكربته،وعلي القبر و غمته، و علي الميزان و خفتة و علي الصراط و زلته، و علي يوم القيامه و روعته، اغفر لى مغفره و اسعة، لا تغادر ذنبا، و لا تدع كربا، اغفر لى كل ما افترضت على و لم
اؤدة اليك، اغفر لى كل ما تبت اليك منة بعدها عدت فيه. يا رب، تظاهرت على منك
النعم، و تداركت عندك منى الذنوب، فلك الحمد علي النعم التي تظاهرت، و استغفرك
للذنوب التي تداركت، و امسيت عن عذابى غنيا، و اصبحت الي رحمتك فقيرا؟
اللهم انى اسالك نجاح الامل عند انقطاع الاجل، اللهم اجعل خير عملى ما و لى اجلي، اللهم اجعلنى من الذين اذا اعطيتهم شكروا، و اذا ابتليتهم صبروا، اذا هم ذكرتهم ذكروا،
واجعل لى قلبا توابا اوابا، لا فاجرا و لا مرتابا، اجعلنى من الذين اذا احسنوا ازدادوا،
واذا اساءوا استغفروا، اللهم لا تحقق على العذاب، و لا تقطع بى الاسباب،
واحفظنى فكل ما تحيط بن شفقتي، و تاتى من و رائة سبحتي، و تعجز عنة قوتي، ادعوك دعاء خفيف عمله، متظاهره ذنوبه، ضنين علي نفسه، دعاء من بدنة ضعيف، و منتة عاجزة، ربما انتهت عدته،
وخلقت جدته، و تم ظمؤه. اللهم لا تخيبنى و انا ارجوك، و لا تعذبنى و انا ادعوك،
والحمد للة علي طول النسيئة، و حسن!التباعة، و تشنج العروق، و اساغه الريق، و تاخر
الشدائد، و الحمد للة علي حلمة بعد علمه، و علي عفوة بعد قدرته، و الحمد للة الذي لا يودى قتيله، و لا يخيب سوله، و لا يرد رسوله، اللهم انى اعوذ بك من الفقر الا اليك،
ومن الذل الا لك، و اعوذ بك ان اقول زورا، او اغشي فجورا، او اكون بك مغرورا،
اعوذ بك من شماته الاعداء، و عضال الداء، و خيبه الرجاء، و زوال النعمة، او فجاءة
النقمة، دعا اعرابى و هو يطوف بالكعبة، فقال: الهي، من اولي بالتقصير و الزلل منى و انت خلقتني، و من اولي بالعفو منك عني، و علمك بى محيط، و قضاؤك فما ض.
الهى اطعتك بقوتك و المنه لك، و لم اقوى حين اعطيتني، و عصيتك بعلمك، فتجاوز عن
الذنوب التي كتبت علي، و اسالك يا الهى بوجوب رحمتك، و انقطاع حجتي، و افتقارى اليك، و غناك عني، ان تغفر لى و ترحمني. اللهم انا اطعناك فاحب الحاجات اليك، شهادة
ان لا الة الا انت و حدك، لا شريك لك، و لم نعصك فابغض الحاجات اليك، الشرك بك،
فاغفر لى ما بين ذلك. اللهم انك انس المؤنسين لاوليائك، و خير المعنيين للمتوكلين
عليك. الهي، انت شاهدهم و غائبهم و المطلع علي ضمائرهم و سر ى لك مكشوف، و انا
اليك ملهوف، اذا اوحشتنى الغربة، انسنى ذكرك، و اذا اكبت على الهموم لجات الى
الاستجاره بك، علما بان ازمه الامور كلها
بيدك، و مصدرها عن قضائك، فاقلنى اليك مغفورا لي، معصوما بطاعتك باقى عمري، يا
ارحم الراحمين.
- روائع الدعاء المكتوب
- روائع الدعاء
- من روائع الدعاء
- و شاهدهم فی ضمائرهم
- من روائع الدعاء مكتوب
- روائع الادعية
- كتيب روائع الدعاء
- صور يارب ترحمني وتحن علي
- صور اللهم اجعل احبتي
- روايع الدعاء