12:40 مساءً الأربعاء 26 يونيو، 2019






انواع المس والاقتران من الجن في الانس حقائق موثقة

المس الطائف .

 


المس العارض .

 


الاقتران الدائم التلبس الحقيقي .

 


المس الخارجي.
المس المتعدي
المس الوهمى .

 


المس الكاذب التمثيلى .

المس الطائف:
يقول الله تعالى في سورة الاعراف: واما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله انه سميع عليم ان الذين اتقوا اذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فاذا هم مبصرون و قال تعالى في سورة قد افلح المؤمنون ادفع بالتي هي احسن السيئه نحن اعلم بما يصفون و قل رب اعوذ بك من همزات الشياطين و اعوذ بك رب ان يحضرون و قال تعالى في سورة فصلت و لا تستوى الحسنه و لا السيئه ادفع بالتي هي احسن فاذا الذى بينك و بينة عداوه كانة و لى حميم و ما يلقاها الا الذين صبروا و ما يلقاها الا ذو حظ عظيم واما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله انه هو السميع العليم .

 

يقول ابن كثير في تفسيره: يخبر تعالى عن المتقين من عبادة الذين اطاعوة فيما امر و تركوا ما عنه زجر انهم اذا مسهم اي اصابهم طيف و قرا الاخرون طائف و قد جاء فيه حديث و هما قراءتان مشهورتان فقيل بمعنى واحد و قيل بينهما فرق و منهم من فسر ذلك بالغضب و منهم من فسرة بمس الشيطان بالصرع و نحوة و منهم من فسرة بالهم بالذنب و منهم من فسرة باصابة الذنب و قوله تذكروا اي عقاب الله و جزيل ثوابة و وعدة و وعيدة فتابوا و انابوا و استعاذوا بالله و رجعوا الية من قريب ” فاذا هم مبصرون” اي قد استقاموا و صحوا مما كانوا فيه.

المس العارض:
هو تلبس حقيقي عارض ،

 

 

يتلبس الجنى الانسى ساعات من النهار او الليل ثم يخرج من جسدة ثم يعود الية مره اخرى في اليوم التالي او بعد اسبوع او بعد شهر او بعد سنه ،

 

 

او انه يخرج و لا يعود ،

 

 

لا اعادة الله.

ومن المعلوم بالمتابعة ان بعض المرضي يشعرون بخروجة من اجسادهم على شكل ريح قوية تخرج من الفم او رعشه شديده في احد قدمية .

 

.الخ ،

 

 

خصوصا عندما يعلم الشيطان انه سوف يقرا على المريض فانه يهرب من جسدة .

 

الاقتران الدائم التلبس الحقيقي
اقتران دائم يسكن الجنى في عضو من اعضاء الانسان كالبطن و الراس و الساق و الارحام و العمود الفقرى او يكون منتشرا في كل جسمة من اعلى راسة الى اخمص قدمة ،

 

 

لا يفارق صاحبة ابدا فهو معه في الليل و النهار كعضو من اعضاء جسده.

لمس الخارجي:
يتسلط الشيطان على الانسان من خارج جسدة بصورة دائمه او عارضه ،

 

 

روي مسلم في صحيحة عن حذيفه قال كنا اذا حضرنا مع النبى صلى الله عليه و سلم طعاما لم نضع ايدينا حتى يبدا رسول الله صلى الله عليه و سلم فيضع يدة و انا حضرنا معه مره طعاما فجاءت جاريه كانها تدفع فذهبت لتضع يدها في الطعام فاخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم بيدها ثم جاء اعرابي كانما يدفع فاخذ بيدة فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان الشيطان يستحل الطعام ان لا يذكر اسم الله عليه و انه جاء بهذه الجاريه ليستحل بها فاخذت بيدها فجاء بهذا الاعرابي ليستحل به فاخذت بيدة و الذى نفسي بيدة ان يدة في يدى مع يدها ،

 

 

و قد يتشكل الجنى على صورة انسان او حيوان فيمس الانسى ،

 

 

او يجلس الشيطان على كاهل الانسان فيجد صعوبه في الحركة او يسبب له ضيقا في الصدر و وسوسه و عصبيه او ياتى الانسان عند النوم و يضغط على منطقة الحركة في المخ فيشعر الانسان بحالة من الشلل و لا يستطيع ان يتكلم او يصرخ او يتحرك و هو ما يسمي بالجاثوم ،

 

 

او يتشكل الشيطان على صورة حيوان صغير يتحرك بين ثياب الانسان و جسدة ،

 

 

و قد يتسبب في جرحة و ضربة او ينفخ في و جهة او يفزعة و يخيفة فلا يستطيع النوم او تتشكل الجنيه على شكل امرأة جميلة فتطلب الجماع من الانسى او العكس ،

 

 

و تكون القراءه على المصاب بهذا النوع من المس بنيه الطرد و التحصين و ابطال السحر .

 

المس المتعدى
يكون الشيطان مقترنا بشخص ما ،

 

 

و لكن لسبب او اخر نجدة يتسلط على شخص في الغالب له علاقه بالشخص المقترن به ،

 

 

و بهذا يتعدي شرة الى اكثر من شخص فيسمي المس المتعدى ،

 

 

و ليس بالضروره ان يكون تعدى المس من نفس الجنى الذى هو متلبس بالمريض و لكن ربما يكون بسبب اتباع ذلك الشيطان ،

 

 

و ربما تلبس الجنى الانسان من الخارج و اثر عليه و لم يدخل فيه ،

 

 

و لذلك ان بعض المرضي يذهب للرقيه و لا يتاثر اطلاقا و السبب ان المس يكون مع زوجتة او امة او صديقة …الخ .

 

المس الوهمى
يحصل الصرع الوهمى نتيجة معاشرة او مشاهدة الانسان السليم للمصروعين في الغالب ،

 

 

او عندما يوهم المعالج المريض بانه مصاب بمس من الجان ،

 

 

عندها تحصل لهذا الانسان فكرة ثم و سوسة ثم و هم ،

 

 

فيتوهم بانه مصاب بالمس،

 

و ربما تستغل بعض الشياطين هذا الوهم بان تتسلط على عقلة حتى تجعلة يظن ان الامر حقيقة ،

 

 

و ما يكاد ان يقرا عليه الراقي حتى يسقط و يصرخ و يتخبط بالاقوال و الافعال و يتقمص تصرفات المصاب بالمس وقت القراءه فيترك الحليم حيران ،

 

 

و في الحقيقة هذه احدي سلبيات القراءه الجماعيه و التشخيص الخاطئ و الخوف من الجان .

 

يذكر صاحب كتاب الطرق الحسان ان مرض الوهم اذا اصاب الانسان كان اخطر عليه من المرض الحقيقي ،

 

 

لان مس الجن يزول بفضل الله امام الرقيه بالقران،

 

اما مريض الوهم ،

 

 

فهو في دوامه لا تنتهى .

 

.

 

فاذا تملك الوهم بانسان بان به مسا من الجن او انه مسحور ،

 

 

يتشوش فكرة و تضطرب حياتة ،

 

 

و تختل و ظائف الغدد ،

 

 

و تظهر عليه بعض علامات المس او السحر ،

 

 

و ربما يحدث له تشنجات او اغماء و يسمي في علم النفس الحديث الايحاء الذاتى ا.ه.

يقول ابن القيم: اعلم ان الخطرات و الوساوس تؤدى متعلقها الى الفكر فياخذها الفكر فيؤديها الى التذكر ،

 

 

فياخذها الذكر فيؤديها الى الاراده فتاخذها الاراده فتؤديها الى الجوارح و العمل فتستحكم فتصير عاده ،

 

 

فردها من مبادئها اسهل من قطعها بعد قوتها و تمامها … فاذا دفعت الخاطر الوارد عليك اندفع عنك ما بعدة ،

 

 

وان قبلتة صار فكرا جوالا فاستخدم الاراده فتساعدت هي و الفكر على استخدام الجوارح فان تعذر استخدامها رجعا الى القلب بالتمنى و الشهوة و توجهة الى جهه المراد .

 

 

و من المعلوم ان اصلاح الخواطر اسهل من اصلاح الافكار ،

 

 

و اصلاح الافكار اسهل من اصلاح الارادات ،

 

 

و اصلاح الارادات اسهل من تدارك فساد العمل ،

 

 

و تداركة اسهل من قطع العوائد ،

 

 

فانفع الدواء ان تشغل نفسك في ما يعنيك دون ما لا يعنيك … و اياك ان تمكن الشيطان من بيت افكارك و ايراداتك فانه يفسدها عليك فسادا يصعب تداركة و يلقى اليك انواع الوساوس و الافكار المضره ،

 

 

و يحول بينك و بين الفكر فيما ينفعك ،

 

 

و انت الذى اعنتة على نفسك بتمكينة من قلبك و خواطرك فملكها عليك ا.ه.

المس الكاذب التمثيلى
تجد بعض المراجعين من يصرع وقت القراءه و يقول انا الجنى الفلانى و انا خادم سحر و لن اخرج حتى يحصل كذا و كذا .

 

.

 

و في الحقيقة الذى يتكلم الانسان و ليس الجنى ،

 

 

و هو يمثل على الراقي بانه جنى ،

 

 

و الغايه من هذا الصرع التمثيلى في الغالب من اجل ان يعامل هذا الانسان معامله خاصة و يلفت انظار من حولة الية ،

 

 

او حتى يستجاب لطلباتة ،

 

 

او لتعرضة لمشاكل او لصدمات عاطفيه او نفسيه،

 

او لينسب افعالة القبيحه الى تسلط الشياطين عليه او لغايه اخرى ،

 

 

و مثل هذا الانسان في خطر عظيم لانة عرضه للتلبس الحقيقي الانتقامي حيث ان الجن يعتبرون هذا التمثيل استهزاء و سخرية بعالمهم .

 

يقول الجاحظ بلغنا عن عقبه الازدى انه اتى بجاريه قد جنت في الليلة التي اراد اهلها ان يدخلوها الى زوجها ،

 

 

فعزم عليها ،

 

 

فاذا هي قد سقطت ،

 

 

فقال لاهلها اخلو بى بها ،

 

 

فقال لها ،

 

 

اصدقينى عن نفسك و على خلاصك .

 


فقالت انه قد كان لى صديق و انا في بيت اهلى ،

 

 

و انهم ارادوا ان يدخلوا بى على زوجي و لست ببكر ،

 

 

فخفت الفضيحة .

 

 

فهل عنك من حيله في امرى

 

 

.
فقال نعم ،

 

 

ثم خرج الى اهلها ،

 

 

فقال ان الجنى قد اجابنى الى الخروج منها ،

 

 

فاختاروا من اي عضو تحبون ان اخرجة من اعضائها ،

 

 

و اعلموا ان العضو الذى يخرج منه الجن لا بد وان يهلك و يفسد ،

 

 

فان خرج من عينها عميت ،

 

 

وان خرج من اذنها صمت ،

 

 

وان خرج من فمها خرست،

 

وان خرج من يدها شلت ،

 

 

وان خرج من رجلها عرجت ،

 

 

وان خرج من فرجها ذهبت عذرتها.

فقال اهلها ما نجد شيئا اهون من ذهاب عذرتها ،

 

 

فاخرج الشيطان من فرجها،

 

فاوهمهم انه فعل ،

 

 

و دخلت المرأة على زوجها .

 

والفرق بين الصرع النفسي و الصرع التمثيلى و بين الصرع الحقيقي ان المصروع لا يجيد حركات الجن من حيث التخبط و الكلام وقت الصرع ،

 

 

كالسقوط ان كان و اقفا او طرف العين و ارتعاد الجسد و رعشه الاطراف و اسلوب الكلام و سرعه الجواب و طريقة خروج الجنى من الجسد كما يزعم ،

 

 

اما كيفية معرفه الفرق بين هذه الحالات فهي تعلم بالخبره و الفراسه المكتسبه و قوه الملاحظه ،

 

 

و من خلال اخذ المعطيات عن حالة المريض بطرح بعض الاسئله ،

 

 

و سؤالة عن حقيقة معاناتة و سبب مجيئة الى العلاج .

 

 

و احب ان انبة الى ان بعض المرضي لا يستطيعون ان يعبروا عما يعانون و ذلك من شده تاثير الشيطان عليهم ،

 

 

و اذا كان البلاء يؤثر على العقل فمن الصعب الحصول على المعطيات الصحيحة من المريض نفسة لانة اما لا يستطيع التعبير او انه يبتكر اعراضا و اجوبه خلاف الواقع .

 

 

    ماهو الاقتران الجني

437 مشاهدة

انواع المس والاقتران من الجن في الانس حقائق موثقة